فن التغلب على الجدل والخلاف بين الزوجين

يمر كل شخص في حياته الزوجية ببعض الصراعات والمشاكل ولكن لا يتوقف شكل زواجك على كم المشاكل الموجودة به ، والصراعات التي تمر بها مع شريك حياتك ولكن العبرة بتقدير المشاعر التي يشعر بها كل شخص عندما يتخيل حياته بدون الطرف الآخر ، وسنتعلم في هذا المقال كيف تستعيد سلامك مع شريك حياتك .

نصح بعض الخبراء والمرشدين بخصوص العلاقات الزوجية بإتباع تلك النصائح :
1- إذهب إلى الفراش غاضبًا :
قد تندهش من تلك الإستراتيجية خاصًة العديد من الأزواج ينصحون غيرهم بحل مشكلاتهم ومناقشتها قبل الذهاب إلى النوم ، ولكن في الواقع عندما تكون هناك مشكلة ما وينام أحد الزوجين وهو غاضبًا ، فإن ذلك يجعل الزوجين يفكرون بطريقة أكثر هدوءًا في تلك المشكلة بل وربما تلك المشكلة في الصباح التالي تكون أقل أهمية عن ما كانت عليه في مساء الليلة السابقة .

2- أخذ قسط من الراحة :
عندما يشتد الجدال بين الزوجين عليهما بأخذ قسط من الراحة من الجدال حتى ولو 30 ثانية ، بل يفضل أن يبتعد أن الطرفين ويذهب بعيدًا حتى يستعد هدوئه ثم يعودا للتحدث معًا بشكل أكثر هدوءًا .

3- امتلاك الجزء الخاص بك في المعركة :
وجد الباحثون بشأن العلاقات الزوجية أن من أكثر الأشياء التي تجدي نفعًا في المشاكل الزوجين هي إقرار أحد الطرفين واعترافه بخطأه فينال توبيخ من الطرف الآخر وينتهي الأمر إما إظهار التعاطف مع الطرف الآخر فيهدأ النزاع ، وبالطبع قد نجد صعوبة في تنفيذ ذلك لكنها من أكثر الأشياء التي تجدي نفعًا في العلاقات الزوجية .

4- خلق حس من الفكاهة والمرح :
خلق جانب فكاهي أثناء الجدال قد يكون وسيلة ممتعة لإنهاء الجدال فعادًة ما يظن الرجل أن غضب زوجته قد يدفعها إلى ضربه بالمقلاة ، وعندما تفعل الزوجة ذلك حرفيًا يكون الأمر مضحك بالطبع .

5- حان وقت اللمس فقط دون كلام :
أحيانًا لا يجدي الكلام نفعًا في بعض المشاكل ، لذا عندما تجد أن الكلام لا يفيد فتوقفا عن الكلام وعانقا بعضكما البعض ودع لغة اللمس تحل الأمور أفضل من الكلام .

6- أمتنع عن كلمة ( ولكن ) :
قد ينتهي العديد من المشاكل الزوجية عندما نتوقف عن ذكر كلمة ( ولكن ) في العديد من المشاكل فكلمة ( لكن ) تعطل حل الكثير من المشاكل الزوجية
مثال :
أنا أعلم إنني لم أقوم بجمع الأطباق المتناثرة في الغرفة لكن لماذا تعتقد أنني خادمة المنزل ؟

7- ذكر نفسك بالأمور الهامة :
عادة ما ننسى أن الزواج مبني على 3 أشياء هامة هي :
1- أنا .
2- زوجي .
3- زواجنا
وعلينا أن نولي اهتمامًا كبيرًا لتلك الأشياء الثلاثة ، ومن أفضل الأسئلة التي يجب أن نوجهها أثناء الجدال ونجيب عليها هو ما هو الأفضل لعلاقتنا الزوجية ؟ ، وبالطبع لن نضيع الوقت في الجدال والمعركة مادمنا حددنا ما هو الأفضل لحياتنا وعلاقتنا الزوجية .

الخلاصة :
يشير العديد من المختصين بالعلاقات الزوجية أنه من الضروري أن يدرك الزوجين حقيقة هامة ، وهي أنه لا بوجد زواج كامل ومثالي وبالطبع الجدال هو جزء طبيعي من الحياة الزوجية .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *