16 نوع من الطعام لتنشيط جهاز المناعة

– نبات البلسان :
حيث يحتوي على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة تحارب الالتهابات بل وأثبتت الدراسات أن مستخلص ذلك النبات يقضي على فيروس الأنفلونزا .

– المشروم :
يحتوي على معدن السيلينيوم وفيتامين B وهما النياسين والريبوفلافين ونقص عنصر السيلينيوم يزيد من فرص الإصابة بالأنفلونزا وفيتامين B يلعب دور هام في تحفيز جهاز المناعة لديك .

– توت أكاي :
لونه الداكن دلالة على وجود كمية كبيرة من الأنثوسيانين وهو نوع من مضادات الأكسدة المفيد للصحة بشكل عام ويمكن أن تستمتع بتناول التوت طازجًا أو عصير أو ممزوجًا بالزبادي .

– المحار :
يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي له قدرة على محاربة الفيروسات ، والزنك ينشط كرات الدم البيضاء التي لها دور هام في جهاز المناعة كما يساعد في عملية التئام الجروح

  البطيخ :
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تسمة جلوتاثيون ، وهي بدورها تقوي جهاز المناعة وتعمل على تنشيطه .

– جنين القمح :
يحتوي على نسبة عالية من الزنك وفيتامين B ومضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية ويفضل في الوصفات المختلفة استبدال جزء من الطحين الأبيض بجنين القمح .

– الزبادي قليل الدسم :
يحتوي الزبادي وغيره من الأطعمة المخمرة على نسبة عالية من البروبايوتكس وهي تساعد في تقليل حدة العدوى بنزلات البرد .

– السبانخ :
يعد من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة منها حمض الفوليك وهو يساعد في تكوين خلايا جديد وتصليح الحمض النووي DNA كما إنها غنية بالألياف وفيتامين C ويفضل تناول السبانخ نيئة او قليلة التسوية للحصول على أعلى فوائد .

– الشاي :
سواء الشاي الأبيض أو الأحمر أو الأسود فكلها تحتوي على فينولات متعددة ومادة الفلافونويد وهي مواد تساعد في محاربة الأمراض المختلفة وبه مضادات أكسدة تحارب تأثير الجذور الحرة .

– البطاطا الحلوة :
تتوي على مادة البيتا كاروتين مثلها مثل الجزر ، وتتحول تلك المادة إلى فيتامين A في الجسم وهو فيتامين يدمر الجذور الحرة ويقوي جهاز المناعة

– البروكلي :
تناول البروكلي يمنحك العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تقوي جهاز المناعة حيث يحتوي على فيتامين A وفيتامين C ومادة الجلوتاثيون .

الثوم :
– فالثوم لا يقدم نكهة مميزة فقط للطعام بل الثوم النيء يحارب العدوى الجلدية فالثوم له قدرة خارقة على محاربة الفيروسات والبكتريا والفطريات ، وتناول مكملات الثوم يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، ولكن تلك الفوائد لا تتوفر في بودرة الثوم بل الثوم الطازج .

– صلصة الميزو :
وهي صلصة يابانية تصنع من فول الصويا المخمرة على شكل عجينة مملحة وهي تحتوي على البروبايوتكس تلك البكتريا المفيدة التي توجد في الزبادي وهي تحفز جهاز المناعة وتحسن من حالات الإسهال .

– حساء الدجاج :
منذ القدم يعد حساء الدجاج المشروب المفضل عند الإصابة بنزلات البرد ، وهي أمر حقيقي علميًا حيث يحتوي حساء الدجاج على مادة الكارنوزين وهي مادة تحارب فيروس الأنفلونزا .

– عصير الرمان :
أعتاد المصريين القدماء على استخدام ذلك العصير في تقوية مناعة الجسم وصد أنواع العدوى المختلفة ، وبالفعل يحتوي مستخلص الرمان والعصير على مواد لها قدرة على صد العدوى البكتيرية والفيروسية ومنها فيروس الأنفلونزا .

– الزنجبيل :
ربما تحب تناول الزنجبيل لأنه يضيف نكهة قوية خاصًة للأطباق الأسيوية ومشروب الزنجبيل يخلصك من الشعور بالغثيان والقيء بل غني بمضادات الأكسدة التي تحفز جهاز مناعتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *