كيف تتصرف في حالة انفجار إطار سيارتك أثناء القيادة

إذا انفجرت إطارات السيارة أثناء السير ، فإن القيادة في تلك الحالة تحتاج لمهارة شديدة حتى تخرج من هذا الموقف سالم ، فانفجار إطارات السيارات أثناء القيادة بسرعة عالية يعتبر من أخطر المواقف الطارئة التي تواجه الإنسان ، ونجد في إحصائيات إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة الأمريكية أن انفجار الإطارات قد ساهم في 733 حالة وفاة في عام 2016 وحده.

الوقاية خير علاج :
والخطوة الأولى للتعامل مع هذا الموقف هو منعه من البداية ، فالسبب الأول الذي يؤدي لانفجار الإطار هو أن الضغط داخل الإطار يكون أقل من الضغط المطلوب ، وهذا هو السبب في أن الهيئات المسئولة بالولايات المتحدة جعلت وضع شاشات مراقبة ضغط الإطارات داخل السيارات أمر إلزامي منذ عام 2007 م ، وإذا إضاءة هذه الشاشة فإن ذلك يعني أن إطار أو أكثر قد فقد 25% من نسبة الضغط داخله ، وعليك أن تتوجه إلى متجر الإطارات لفحص إطاراتك فورًا .

وإذا كانت سيارتك لا يوجد بها شاشة مراقبة ضغط الإطارات فعليك أن تتوجه لمتخصص لفحص ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر ، بالطبع هذا الأمر قد يكون أصعب شئ يتذكره السائق ، ولكن الإطارات تفقد ضغطها مع مرور الوقت ، وفي تلك الحالة لن تكون الإطارات معرضة للانفجار فحسب بل إن عمر الإطار الافتراضي سيقل أيضًا .

ماذا تفعل إذا انفجر الإطار :
إذا كنت تقود سيارتك في يوم مشمس جميل وفجأة انفجر إطار السيارة من الناحية اليمنى (سواء الأمامي أو الخلفي لا يهم ) فسوف تنحرف السيارة للجانب الأيمن ،وسيكون رد فعلك الطبيعي هو أن تضغط على المكابح بشدة وتدير عجلة القيادة باتجاه اليسار .

وهذا التصرف خاطئ لأنه سوف يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة وسوف تنحرف على الطريق بزاوية 90درجة ، وسوف تجد نفسك مقذوف داخل كتلة من المعدن ، والشيء التالي الذي سيحدث أن السيارة قد تنقلب وسوف تكون في وضع سيء للغاية .

ولذلك فإن أول شيء عليك عمله والأكثر أهمية هو أن تكبح الذعر بداخلك وتتحكم في رد فعلك ، وبالطبع ذلك ليس بالأمر السهل ، ولكن بعض مدارس تعليم القيادة حاليًا تحاول أن تحاكي هذا الوضع بتفجيرات بسيطة للإطارات حتى يتعلم القائد أن يتحكم فيرد فعله التلقائي .

وعليك أن تفكر بعد ذلك في أمر واحد “قُد السيارة حتى النهاية ” .

كيف تقود حتى النهاية :
هناك أربعة خطوات يجب أن تتخذها في تلك الحالة :

  • ابقى قدمك على مقبض البنزين ، وقُد في نفس اتجاه انزلاق السيارة ، وسوف تحتاج لمنح السيارة كمية أكبر من البنزين للتغلب على السحب الأولي الذي يسحبك إلى جانب واحد من أجل السيطرة على سيارتك .
  • قم بهدوء بتوجيه السيارة لإعادتها إلى خط السير الصحيح ، وعندما تشعر أنك استعدت السيارة قم بتخفيف البنزين لإبطاء السرعة .
  • استخدم أقل قدر من الكبح للسيارة وانسحب من الطريق عن الطريق عندما تخف سرعتك إذا كان ذلك ممكنًا .
  • لا تضغط زر الطوارئ حتى تتوقف السيارة ، لأنه سوف يسرق عينيك ويفقدك التركيز على الطريق ، وبالطبع فإن السيارات من حولك قد رأتك وأنت تنحرف وسوف يحاولون الابتعاد عن طريقك فحاول أن تكون حركتك متوقعة بالنسبة لهم حتى يتجنبوا الاصطدام بك .

وفي النهاية لا تنسى أن الوقاية أفضل حل لذلك لا تتجاهل التحقق من سلامة الإطارات بانتظام ، واربط حزام الأمام باستمرار أثناء القيادة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *