كل ما يجب أن تعرفه عن فحص العين

تعتبر عملية الكشف على العين ، إجراء ضروري للحفاظ على صحة الإبصار ، حيث أن العديد من أمراض العيون ليس لها علامات ولا أعراض واضحة ، وخاصة في المراحل المبكرة ، وهذا يجعل الفحص الدوري للعين أمر ضروري ، حتى نحصل على التشخيص المبكر لأي مشكلة تصيب العين ، ونحصل على العلاج المناسب .

حين تذهب لإجراء الفحص سوف يقوم الطبيب بسؤالك عدة أسئلة حول تاريخك الطبي والعائلي ، كما سيشمل الفحص عمل اختبارات لقياس حدة الرؤية ، وبناءً على تلك الاختبارات سوف يقرر الطبيب إذا كنت بحاجة لمزيد من الاختبارات أم لا .

ما هي الأسئلة التي يجب أن يطرحها عليك الطبيب أثناء الفحص ؟

عندما يقوم طبيب العيون بفحصك ، سوف يطرح عليك بعض الأسئلة منها :

  • هل لاحظت وجود أي مشاكل بالعين مثل الحرقة ، أو الرؤية المزدوجة ؟
  • هل لديك مشاكل صحية عامة ؟
  • هل تعاني من مرض السكري ؟
  • هل تتعاطى أي أدوية ؟
  • هل يوجد أي ظروف بيئية أو منزلية تؤثر على رؤيتك مثل ، نشارة الخشب ، أو الجسيمات الدقيقة الأخرى في الهواء ؟
  • هل واجهت أي إصابات سابقة في العين ؟
  • هل لديك تاريخ عائلي من إصابات العين مثل الجلوكوما ؟

ماهي الاختبارات التي تتوقع أن يقوم بها الطبيب ؟
بعد أن يقوم الطبيب بتقييم التاريخ الطبي الخاص بك ، سيقوم بعمل اختبار حدة البصر عن طريق عرض بعض العلامات والحروف أما عينيك سواء عن قرب أو على مسافة .

سيقوم الطبيب أيضًا بتتبع حركة العين ، ليتأكد أن كلتا العينين يتحركان معًا .

سيقوم الطبيب أيضًا بعمل اختبار رؤية الألوان ، وعمق الرؤية ، والقدرة على التركيز ، وسوف يستخدم ضوء ساطع وعدسة تكبير للتحقق من القرنية والملتحمة والجفون والأنسجة المحيطة بالعين .

سوف يقوم الطبيب أيضًا بتوسيع بؤبؤ العين للحصول على رؤية أفضل لعدسة العين ، كما سيقوم بقياس ضغط السائل داخل العين للتأكد من عدم وجود علامات مبكرة لمرض الزرقة وهو إجراء غير مؤلم ، ويستخدم فيه آلة خاصة بذلك .

كم مرة يجب عليك زيارة طبيب العيون ؟
يوصي خبراء العناية بالعيون بزيارة طبيب العيون بشكل منتظم للحفاظ على صحة العين ، وإليك بعض القواعد الإرشادية :

بالنسبة الأطفال الذين ليس لهم أي تاريخ مرضي أو عائلي من أمراض العيون ، يجب أن يقوموا بعمل كشف على العين قبل أن يلتحقوا بالمدرسة ، ثم بعد ذلك يجب أن يكرروا الفحص كل عامين .

يجب أن يقوم البالغين الذين ليس لهم أي تاريخ عائلي من أمراض العيون أن يقوموا بفحص شامل للعين مرة واحدة على الأقل في الفترة بين سن 20 و 29 عام ، ومرتين على الأقل في الفترة بين سن 30 و 39 عامًا .

كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، بأن يقوم البالغين الذين لا يعانون من أي أعراض مرضية بالعين في عمر 40 عامًا بعمل فحص شامل للعين ،

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *