حقائق وغرائب عن أشجار السيكويا العملاقة

تلك النباتات العملاقة التي تشبه ناطحات السحاب الطبيعية تنمو في منحدرات جبال سيرا نيفادا sierra nevada بكاليفورنيا ، وهي ضمن أضخم أشجار توجد على كوكب الأرض وهي تنتمي إلى أسرة Sequoiadendron giganteum ، وهم 3 أنواع من الأشجار العملاقة وهم :
– giant sequoias
– Sequoia sempervirens
– coastal redwoods

وهي أشجار سجلت أعلى ارتفاع على مستوى العالم ، وسنتعرف في هذا المقال بعض عن تلك الأشجار العملاقة ، أشجار السيكويا العملاقة :

– تحتاج أشجار السيكويا العملاقة لطقس مناخي خاص لتنمو فيه ، وتنمو بشكل طبيعي فقط في شريط ضيق يبلغ طوله 260 ميلاً من الغابات الصنوبرية المختلطة الموجودة على المنحدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا ، على ارتفاع يتراوح بين 5000 و 7000 قدم .

– تستطيع أشجار السيكويا العملاقة العيش لمدة 3000 عام .

– ليس فقط ارتفاع أشجار السيكويا هو الأمر المدهش بل فروع تلك الشجرة العملاقة حيث يبلغ محيط قطرها نحو 8 قدم .

– يبلغ سُمك لحاء الشجر نحو 3 قدم .

– على الرغم من اكتشاف تلك الأشجار الخشبية العملاقة منذ عام 1870 م إلا أن خشبها هش ولا يصلح لأعمال النجارة المختلفة وهو الأمر الذي جعل تلك الأشجار محفوظة حتى الآن في محميات طبيعية .

– يبلغ طول أشجار السيكويا العملاقة ارتفاع 26 مبنى .

– بعض الأنواع النادرة من شجرة السيكويا يبلغ ارتفاعها نحو 300 قدم ويبلغ طول فروعها نحو 20 قدم ومحيط قطرها 30 قدم ، وهو قطر يعادل عرض 6 أشخاص من الرأس حتى أصابع القدم .

– في حين أن أشجار الهيبريون Hyperion هي أطول أشجار في العالم وهي عبارة عن خشب أحمر ساحلي يبلغ ارتفاعه 379.1 قدم ، تعد أشجار General sherman هي الأشجار الأضخم في العالم من حيث الحجم أكثر من أشجار السيكويا العملاقة حيث يبلغ حجمها إجمالًا 52,508 قدم مربع .

– لا تعد أشجار General sherman هي أضخم أشجار على مستوى العالم وحسب بل هي أضخم كائن حي يوجد على مستوى العالم حيث يبلغ عمرها 2100 عام ووزنها 2.7 مليون رطل ويبلغ طولها نحو 275 قدم ويبلغ محيطها 102 قدم ويبلغ قطر الفروع نحو 7 قدم .

– ثاني أكبر أشجار في العالم من حيث الحجم هو أشجار General Grant حيث يبلغ حجمها إجمالًا نحو 46,608 قدم مكعب .

– ثالث أضخم أشجار في العالم هو أشجار الرئيس أو أشجار the President وبها نحو 2 بليون ورقة ملتفة ويبلغ عمرها 3,240 عام .

– تعد أشجار السيكويا العملاقة ثالث أطول أشجار على مستوى العالم بعد أشجار bristlecone pines وأشجار Alerce trees .

– أشجار السيكويا من الأشجار المدهشة حيث تتميز تلك الأشجار بإنها أشجار تقاوم العفن الفطري والحشرات الثاقبة للخشب بل أن لحاء تلك الأشجار الضخمة لا يحترق ومقاوم للهب ، ويعود الفضل لكل تلك المزايا إلى وجود نسبة كبيرة من حمض التانيك في تلك الأشجار الضخمة .

– على عكس معظم الثديات ، تستمر أشجار السيكويا الضخمة في النمو حتى مع تقدم العمر .

– تتكاثر أشجار السيكويا العملاقة عن طريق البذور التي قد تبقى داخلها لمدة 20 عام ويتم خروجها من مكانها عندما تتعرض الأشجار للحريق فيتم فتحها وتخرج تلك البذور لتنمو من جديد في التربة العارية التي تعرضت للحريق من قبل .

– تحتاج كل شجرة من أشجار السيكويا الضخمة أن تتكاثر مرة واحدة فقط طوال حياتها التي تستمر آلاف السنين لتنمو إلى شجرة كاملة مما يحمي تلك الأنواع من الانقراض .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *