ماهو العطس ولماذا نعطس؟!

الجميع يعطس ! ولكن هناك أسباب مختلفة تجعلنا نفعل ذلك ، والعطس هو عملية طرد لإرادية متشنجة للهواء الموجود بالرئتين عن طريق الفم والأنف ، وعلى الرغم من أننا قد نشعر بالإحراج من فعل ذلك إلا أن العطس مفيد والهدف منه هو طرد الجزيئات الغريبة أو المهيجات من الغشاء المخاطي الأنفي .

كيف نعطس:
العطس يحدث عادة حينما لا يتم القبض على المهيجات بواسطة شعر الأنف فتلمس هذه الجزيئات الغشاء المخاطي للأنف ، وقد يحدث التهيج أيضا من عدوى أو رد فعل تحسسي ، فتقوم الخلايا العصبية الحركية الموجودة في الممر الأنفي بإرسال نبضة إلى الدماغ عبر العصب الثلاثي التوائم(العصب الخامس) ، فيستجيب الدماغ بعمل تحفيز لا إرادي والذي يؤدي لانقباض عضلات الحجاب الحاجز والبلعوم والحنجرة والفم والوجه .

وفي الفم يقوم الحنك الرخو (غشاء الحنك) واللهاة بالانخفاض بينما يرتفع أسفل اللسان ، ويتم طرد الهواء بشكل متقطع من الرئتين ولكن لأن الممر إلى الفم مغلق جزئيًا فقط ، يخرج العطس من الأنف والفم .

ولا يمكنك أن تعطس أثناء النوم بسبب شلل النوم ، حيث تتوقف الخلايا العصبية الحركية عن إرسال أي إشارات إلى الدماغ ، ومع ذلك فإن المهيجات قد توقظك من النوم فتعطس ، والعطس لا يتسبب في توقف القلب أو حتى قيامه بتخطي بعض النبضات ، ولكن قد يتباطأ إيقاع القلب قليلًا ولكنه تأثير بسيط .

العطس في الضوء الساطع ؟
إذا كان الضوء الساطع يجعلك تعطس فأنت لست وحدك ، حوالي 18-35% من الأشخاص يعانون من العطس الضوئي ، وهذه الحالة يطلق عليها اسم SYNDROM  ACHOO ، حيث يعطس بعض الأشخاص حين ينتقلون من منطقة مظلمة لمنطقة بها ضوء ساطع مثل ضوء الشمس وهذا لا يعني أنك تعاني من حساسية الضوء ، وإذا كنت  تعاني من تلك الحالة فإن أحد والديك يعاني منها على الأرجح .

أسباب أخرى للعطس :
هناك أسباب أخرى قد تؤدي للعطس مثل التعرض لتيار هواء بارد ، وآخرون يعطسون حين ينتفون حواجبهم ، وقد يحدث العطس أيضًا عند بداية أو ذروة الشعور بالإثارة الجنسية ويرجح العلماء أن السبب في ذلك هو أن نسيج الانتصاب في الأنف يستجيب للتحفيز فيرسل إشارات عصبية للدماغ .

العطس والعين ؟
صحيح أننا حين نعطس نقوم بإغلاق أعيننا ، لأن الأعصاب القحفية تربط كلا من الأنف والعين بالدماغ ولذلك حين يتم تحفيز عملية العطس فإن الدماغ يرسل إشارات للأنف والعين أيضًا ، ولكن حتى لو ظلت العين مفتوحة أثناء العطس فإن ذلك لن يؤدي لإخراجها من محجرها لأنه لا يوجد أي عضلات خلف العين يمكن أن تنقبض بسبب العطس وتؤدي إلى إخراجها .

العطس المتكرر:
من الطبيعي أن يعطس الشخص مرتين متتاليتين أو أكثر لطرد كل الأجسام المزعجة والمهيجات من الغشاءالمخاطي .

العطس في الحيوانات :
العطس ليس مرتبط بالبشر فقط فبعض الثدييات الأخرى مثل القطط والكلاب تعطس أيضًا ، وهناك أيضًا بعض الحيوانات غير الثديية مثل الإيجوانا والدجاج تعطس ، والحيوانات تعطس لنفس الغرض الذي يسبب العطس للإنسان

ماذا يحدث عند كتمان العطس ؟
في حين أن كتمان العطس لن يخرج مقل العيون ، فلا يزال بإمكانك أن تؤذي نفسك ند فعل ذلك ، فوفقاً للدكتورة أليسون وودال ، اختصاصية السمع في جامعة أركنساس للعلوم الطبية ، فإن إغلاق الأنف والفم لحبس العطس يمكن أن يسبب الدوار ، ويمكن أن يؤدي أيضُا لتمزيق طبلة الأذن وفقدان السمع لأنك إذا أوقفت العطس فإن الهواء المضغوط سوف يحتبس في قناة استاكيوس وقد يسبب ذلك انفجار طبلة الأذن ، كما يمكن أن يؤثر حبس العطس على الحجاب الحاجز وحتى يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية في دماغك ، لذلك من الأفضل لك أن تعطس .

ماذا أفعل لتجنب العطس :
في حين أنه لا يجب أن تكتم العطس ، ولكن إذا أردت إن تتجنب العطس فحاول أن تبتعد عن المهيجات مثل الغبار والحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح وغبار التنظيف في المنزل ، وقد تساعد المرشحات والمكانس الكهربائية والمكيفات  في تقليل الغبار وتنقية الهواء .

وإذا شعرت برغبة في العطس فيمكنك عمل الآتي :

إذا شعرت بالعطس ، جرب طريقة وقائية جسدية:

  • اقرص جسر أنفك بلطف حتى تنتهي الرغبة في العطس.
  • اضغط بلسانك على سقف فمك.
  • احبس أنفاسك وعد حتى عشرة.
  • قم عمل زفير عمق حتى تطرد الهواء خارج رئتيك حتى لا يكون متاحًا لدعم العطس .
  • انظر بعيدا عن الضوء الساطع .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *