تأثير المانجو في تقليل أعراض القولون العصبي

يمكن أن يكون التعايش مع مرض القولون العصبي مرهقًا للغاية حيث يؤثر على حياة الفرد في جميع نواحيها ، وتصيب هذه الحالة ملايين الناس في أنحاء العالم ، وأكثر أشكال مرض القولون العصبي شيوعًا هما داء كرون والتهاب القولون التقرحي ويمثل كلاهما عامل خطر أساسي للإصابة بسرطان القولون.

فقد أشارت الطبيبة سوزان تالكوت إلى أن سرطان القولون والمستقيم يمكن أن ينشئا عن الجروح البادرة التي سببها مرض القولون العصبي خلال فترة تتراوح بين ١٠-١٥ سنة ، مما يتيح لنا وقتًا وفيرًا لاتخاذ الإجراءات الوقائية.

التدخلات الطبية لتقليل آلام القولون :
لقد تم تطبيق العديد من التدخلات الطبية للمساعدة في تقليل التأثير الذي تحدثه حالات القولون العصبي على حياة المرضى ومن ضمنها الأدوية بالإضافة إلى تغيير أسلوب الحياة ، إلا أن دراسة حديثة قد أشارت إلى أن تناول المانجو يمكن أن يحدث تأثيرًا إيجابيًا على مرضى القولون العصبي.

تقلل المانجو أعراض القولون العصبي:
هناك العديد من الدراسات التي توضح فوائد تناول الفواكه والخضروات مثل الرمان والليمون والكركم ، كما وُجد أن مركبات البوليفينول تقلل عمليات الالتهاب مثل تلك الموجودة في مرض القولون العصبي.

وتحتوي المانجو بشكل خاص على كميات كبيرة من الغالوتانين وهي عبارة عن مجموعة من مركبات البوليفينول الجزيئية الكبيرة يمكن أن يتم تكسيرها إلى جزيئات صغيرة سهلة الامتصاص ونشطة حيويًا داخل الجهاز الهضمي.

وقد تم تصميم دراسة لتقييم التأثير الذي تحدثه المانجو على الأشخاص المصابين بمرحلة طفيفة أو متوسطة من داء كرون والتهاب القولون التقرحي ، وفي هذه الدراسة قام المشاركون بتناول المانجو بجانب علاجهم الدوائي.

فوجد الباحثون أن أعراض كل نوع من مرض القولون العصبي قد تم تقليلها بشكل كبير ، كما تم تقليل العديد من العلامات الحيوية المرتبطة بالالتهاب.

أظهرت المانجو آثارًا في تقليل الإصابة بسرطان القولون:
كما أشار الباحثون إلى أن وجود جزيء GRO  وهو جزيء مرتبط بنمو سرطان القولون قد قل بشكل كبير ، كما يؤكدون على أهمية نوع معين من بكتيريا الأمعاء بالإضافة إلى غيرها من المعينات الحيوية المفيدة الموجودة في الأمعاء والتي زاد عددها بعد تناول المانجو ، كما لوحظ ازدياد عدد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة -واللازمة لصحة المسار المعوي- بشكل كبير.

تقول د. تاركوت: “وبالنظر في كل ما سبق فإن نتائجنا توضح أن تناول المانجو قد أحدث آثارًا مفيدة على تقدم وشدة مرض القولون العصبي بعد مرور ٨ أسابيع على التدخل الغذائي ، وقد قال كل المشاركين الذين أكملوا الدراسة أنهم سيستمرون في تناول المانجو بانتظام ، كما سيوصون بها لغيرهم ممن يعانون من القولون العصبي وسيخبرون أطباءهم عن الأمر”.

الفوائد الصحية الأخرى للمانجو:
تساعد المانجو في تقليل مستوى الكوليسترول وتنظيف البشرة وتفتيح المسام وتحسين صحة العين ومنع جفافها والمحافظة على المدخر القلوي في الجسم ، كما تساعد في علاج مرض السكري ، وتحسين الصحة الجنسية والهضم وتعزيز الجهاز المناعي ، وتساهم في علاج ضربات الشمس.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *