انجلترا تمنع استخدام المناديل المبللة

لاحظت منظمة البيئة في انجلترا وجود نحو بقايا 5000 منديل مبلل عبر مساحة بلغت 1250 قدم مربع على امتداد شاطيء  thames ، وهذ الأمر جعل المملكة المتحدة تحذر من استخدام المواد البلاستيكية التي يتم استعمالها مرة واحدة فقط ، ومن ضمنها المناديل المبللة وذلك وفق قرار صدر عن وزارة البيئة والغذاء والشئون الريفية .

وذلك كان قرار ضمن خطة بيئية شاملة تبلغ مدتها 25 عامًا ، حيث تعهدت وزارة البيئة بالقضاء على جميع النفايات البلاستيكية التي يمكن تجنبها ، والتي تتضمن منتجات تُستخدم مرة واحدة مثل المناديل المبللة .

حيث قامت مجموعةThames21 ، وهي مجموعة بيئية مختصة بمتابعة حالة نهر Thames في أنجلترا ، بتنظيف النهر في منطقة بالقرب من جسر هامر سميث ، وتم جمع 5453 من المناديل المبللة على امتداد 116 متر مربع من الشاطئ .

ونظرًا لوجود تلك الكمية الهائلة من المناديل المبللة الملقاة على شاطيء النهر ، دعت الحاجة لاتخاذ اللازم ، ليس فقط  لمنع المناديل المبللة فقط ، بل لكل المنتجات البلاستيكية التي يتم استخدامها مرة واحدة فقط مثل العبوات البلاستيكية التي تم إلقائها في النهر وتسببت في تلوث النهر والشاطيء ، وذلك طبق ما أقرته Debbie Leach وهي الرئيس التنفيذي لمجموعة Thames21 .

كما أقر Bibi van der Zee ، أن المناديل المبللة التي يتم التخلص منها في ماء النهر تقوم بتغيير شكل ماء النهر ، وتتراكم في النهر لتبدو مثل التلال الطبيعية لكن هي في الواقع تجمع لكومة من المناديل المبللة مع الأغصان الخضراء مع طمي النهر .

ورغم أن صناعة المناديل المبللة أصبحت من الصناعات المزدهرة في وقتنا الحالي ، حتى أصبحت تباع عبر متاجر الإنترنت والتسوق أون لاين ، وشملت عدة تصنيفات فهناك مناديل مبللة خاصة للأطفال وأخرى للعناية الشخصية وأخرى لأغراض التنظيف المنزلي ومناديل أخرى خاصة بالحيوانات الأليفة ، ومناديل مبللة مضادة للمالاريا .

بل ومن الجدير بالذكر أن معدل نمو صناعة المناديل المبللة يصل إلى 4-7% سنويًا ، ويحدث توسع على مستوى السوق الدولي بقيمة 4 مليار دولار بدلًا من 3 مليون دولار عند حلول عام 2021 م

وعندما تم عمل استطلاع رأي عن المناديل المبللة كانت النتيجة أن 18% من المشاركين في استطلاع الرأي يستخدمون المناديل المبللة بشكل أساسي .

وتقوم وزارة البيئة والغذاء والشئون الريفية بتكريس جهودها للتأكد من وجود إرشادات التخلص من تلك المناديل المبللة بطريقة صحيحة ، والتي يجب أن تكون موضحة على العبوة الحافظة للمناديل المبللة .

حيث يجب التخلص منها في سلة المهملات وليس رميها في المرحاض ، ولكن خشيًة من عدم تنفيذ تلك التعليمات ، تفكر أنجلترا بمنع استخدامها تمامًا .

ولكن في الواقع يعتمد الكثيرون على تلك المناديل المبللة كوسيلة لتنظيف الأطفال والأغراض الأخرى ، لذا يجب أن تعيد تلك الصناعة شكلها وهيكلة مفهوم المناديل المبللة قبل حظر استخدامها نهائيًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *