ما هو “تأثير فلين” وارتفاع معدل الذكاء البشري

ربما قد سمعت بعض الناس من كبار السن يشتكون أن الأجيال الحالية ليست مثل الأجيال السابقة ، وقد وجد علماء النفس ما يدعم هذا الحديث بالفعل ، فقد اكتشف الباحثون أن الأجيال الحالية أصبحت أكثر ذكاء من جميع الأجيال السابقة ، وهو ما أطلق عليه اسم تأثير فلين ، وسوف نستعرض معا بعض التفسيرات المحتملة لتأثير فلين وما يخبرنا به عن ذكاء الإنسان .

ما هو تأثير فلين ؟
يشير تأثير فلين إلى بحث أجراه الباحث “جيمس فلين ” في ثمانينيات القرن العشرين ، وقد وجد فلين أن نتائج اختبارات الذكاء IQ tests التي تم إجراؤها في القرن العشرين أعلى من الأوقات السابقة ، حيث تم إجراء أبحاث على مجموعة تتكون من أكثر من 14000 مشترك ، ووجدا الباحثون أن معدل ذكاء الإنسان زاد بالفعل منذ خمسينيات القرن الماضي .

لماذا يحدث تأثير فلين :
اقترح الباحثون عدة نظريات لتفسير تأثير فلين منها تحسن الظروف الصحية والتغذية عن الماضي ، فعلى سبيل المثال شهد النصف الثاني من القرن العشرين انخفاض كبير في تدخين السيدات وتعاطي الكحول أثناء فترة الحمل كما تم منع استخدام الطلاء الرصاصي الضار ، وشهدت تلك الفترة أيضًا تحسينات كبيرة في وسائل العلاج والوقاية من الأمراض المعدية  .

وبعبارة أخرى ، يمكن أن يكون تأثير فلين حدث بسبب حقيقة أننا خلال القرن العشرين بدأنا بمعالجة العديد من قضايا الصحة العامة التي منعت الناس في العصور السابقة من اكتشاف واستخدام كامل إمكاناتهم .

وهناك تفسير أخر لتأثير فلين وهو التغيرات الاجتماعية الكبيرة التي حدثت بسبب الثورة الصناعية ، فقد قال فلين خلال حديثه في مؤتمر TED : “إن عالم اليوم اضطرنا إلى تطوير قدرات عقلية جديدة ” وقد وجد فلين أن درجات اختبار الذكاء الذي يطلب فيه من المشاركين إيجاد أوجه التشابه بين الأشياء قد زادت بشكل كبير ، وهذه االمهارة نحتاج إليها الآن في حياتنا اليومية أكثر من الماضي.

كما شرح كيف أن المجتمع الحديث تسبب في رفع معدلات الذكاء ، فعلى سبيل المثال يملك كثير من الناس اليوم وظائف تتطلب التفكير ، كما أن أنظمة الدراسة والتعليم قد تغيرت ، فقد كانت المدارس في أوائل القرن العشرين تعتمد على الحفظ أكثر أما اليوم فتعتمد أكثر على التفكير ، هذا بالإضافة إلى أن معظم الناس اليوم يذهبون إلى الجامعات عكس الماضي ، كما أن عدد أفراد الأسرة أصبحوا أقل ، وهذا يسمح للأطفال بالتفاعل أكثر مع والديهم والتقاط كلمات وعادات جديدة منهم ، حتى وسائل الترفيه اليوم أصبحت مختلفة وتشجع على التفكير .

ما الذي يمكن أن نستنتجه من تأثير فلين ؟
يمكن أن نستنتج من تأثير فلين أن عقل الإنسان له قدرة كبيرة على التكيف أكثر مما نعتقد ، وأن أنماط تفكيرنا ليست بالضرورة فطرية ولكنها أمور نتعلمها من بيئتنا المحيطة ، وأن الذكاء في الحقيقة ليس مجرد شيء طبيعي يولد به الإنسان ، ولكن يمكننا تكوينه من خلال التعليم الذي نحصل عليه والمجتمع الذي نعيش فيه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *