نصائح لزراعة الكالي (الكرنب الأجعد) في حديقتك

الكرنب الأجعد أو الكالي من الخضروات الغنية بالألياف والحديد والكالسيوم وفيتامينات K,A, C PLUS كما أنه مضاد للالتهاب ، كما أنه يمكنك زراعته بسهولة حتى لو لم تكن بستاني محترف يمكنك أن تنجح في زراعته ، وهو يصلح للزراعة في حاويات ولذلك فأنت لا تحتاج أن تملك حديقة حتى تقوم بزراعته ، وإليك بعض النصائح لتساعدك في زراعة الكالي سواء في حاويات أو في التربة مباشرة .

متى تبدأ بإلقاء البذور :
إذا نما الكرنب الأجعد في الطقس الحار فإنه يميل أن يصبح مر وصلب ، ولذلك من الأفضل أن تدعه ينمو في الطقس اللطيف ، أبدأ في إلقاء البذور في فصل الربيع قبل حوالي ستة أسابيع من أخر صقيع حتى ينمو النبات قبل أن تبدأ حرارة الصيف ، وسوف تنضج البذور مباشرة في فترة تتراوح بين55 إلى 75 يوم ، أما إذا استخدمت الشتلات في الزراعة فسيكون النبات جاهز للحصاد بعد حوالي 30 إلى 40 يوم ، ويمكن زراعة محصول آخر في فصل الخريف قبل 6 إلى 8 أسابيع من أول صقيع متوقع .

أين تزرع المحصول :
إذا كنت تزرع المحصول خلال الربيع أو في الطقس المعتدل فازرعه بحيث يحصل على شمس كاملة ، أما إذا كنت ستزرعه في الطقس الحار فازرعه في مكان به ظل جزئي .

الخضروات التي تستطيع زراعتها بجواره :
لا ينمو الكالي جيدًا إذا تمت زراعته بجوار الفاصوليا أو الفراولة أو الطماطم ، ولكنه يحب البنجر والكرفس والخيار والبصل والسبانخ والبطاطس .

استخدم الغطاء:
يفضل حماية النبات بغطاء الصفوف لتبعد عنه الخنافس وتحميه من أي انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة .

تغذية الجذور :
تمتد جذور الكالي بشكل أفقي حول الجذر المركزي ، لذلك يفضل وضع نشارة القش حول قاعدة النبات للحفاظ على برودة التربة والحفاظ على الرطوبة وتسهيل عملية تغذية الجذور.

الري:
حافظ على رطوبة التربة باستمرار حتى ينمو النبات بشكل متسق .

السماد :
يجب أن تغذي التربة بالسماد كل 6 إلى 8 أسابيع .

مكافحة الآفات :
حافظ على ري النبات بطريقة جيدة وتغذيته بالسماد حتى تتجنب إصابة النبات بالأمراض كما يجب أن تلتقط الأوراق غير الصحية باستمرار .

الحصاد :
حينما يصل حجم أوراق الكالي إلى حجم كف يديك فهذا يعني أن موعد الحصاد قد حان ، ابدأ بالنباتات ذات الأوراق الكبيرة واترك النباتات الصغيرة في التربة حتى تنمو بشكل جيد ، ويمكنك الحصول على الأوراق من نفس النبات مرة أخرى بعد حوالي 5 إلى 7 أيام .

متى تتخلص منه :
إذا وجدت أن المحصول لا ينمو جيدًا بسبب حرارة الصيف فمن الأفضل أن تنزعه من الجذور لتفسح المجال لزراعة نباتات أخرى تناسب فصل الصيف .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *