هل تمثل الحيتان خطرًا على حياة البشر ؟

ربما يكون هذا السؤال مخيفًا بعض الشيء ، حيث أنك ستعيره اهتمامك إذا قمت بقضاء عطلتك على أحد الشواطئ ، فإذا دار في خاطرك أن حيوانًا بحريًا قام بابتلاعك فإن تخيل الأمر نفسه مخيفا أكثر من حدوثه .

فلو تخيلت نفسك وأنت تأكل الطعام والطريقة التي تطحن بها الطعام في فمك ، وربما تجد بعض الناس يتغاضون عن مضغ الطعام في حال ما كان الطعام لذيذًا فيقومون بابتلاعه ، وأن ما يحدث بعدها لا أهمية له طالما أن المعدة ستتولى الأمر .

ولكن إذا افترضنا أن الإنسان هو بديل ذلك الطعام وأن الذي سيقوم بعملية البلع تلك هو حوت ، حينها سيتوارد إلى ذهننا استفسارًا عن قدرة الحوت على ابتلاع إنسان ، بالطبع لا ! فلا يستطيع الحوت أو الحيوانات البحرية بلع إنسان تحت أي ظرف وهذا الكلام ليس هزلًا وإنما هناك أسباب لذلك .

لما لا يستطيع الحوت ابتلاع إنسان ؟


إن أغلب الحيتان لا تحتوي على ذلك الفك الذي يستطيع تقطيع اللحم والعظام ، وليس هذا مع الحيتان فقط إنما مع كل الحيوانات المائية لأن افتراس الثدييات ذوي الأحجام الكبرى كالإنسان يحتم في هذه الحالة أن يملك المفترس أسنانًا حادة .

أيضا هناك فئة من الحيتان والتي لا تملك أسنانًا والتي تسمى عديمة الأسنان ، ولها أنواع محددة من الأطعمة التي تتناولها كالأسماك الصغيرة والحبار والأخطبوط والجمبري ، غير أن السبب الآخر لذلك هو أن مريء تلك الحيتان ضيق لدرجة لا يتسع لابتلاع إنسان .

هل كل الحيتان ينطبق عليها ما سبق ؟

ولكل قاعدة شواذها ، فهناك بعض التحديات التي تواجه تلك الفكرة ، فحيتان العنبر لديها مريء كبير موجود فيها لابتلاع الأحجام الكبيرة ، كالحبار الضخم والعديد من الحيوانات المائية كبيرة الحجم ، لكن لا تشغل بالك بهذا الأمر لأن ذلك النوع من الحيتان غير ضار بالبشر لسبب على عكس تفكيرنا ، حيث أنها تتواجد في المحيطات في أعماق ال 3000 قدم تحت الماء وهذه مسافة لن يصل إليها أي بشري ، بسبب الضغط المائي الكبير تحت الماء ، من أجل هذا ليس عليك القلق من هذا الأمر .

أما النوع المشهور من الحيتان والذي يمكنه قتل البشر هو الحوت القاتل ، حيث أنه يملك أسنانًا حادة تستطيع أن تفتك بالفريسة ، غير أنها لا تبدي أي عدائية لتفتك بالبشر إلا إذا أحست بالخطر أو في حال اقتراب الإنسان منها بصورة تهددها .

وخلاصة الأمر يمكنك السباحة في أي مكان بعد أن تتعرف على نوعية الحيتان الموجودة فيها ، وأن تعرضك للهجوم من قبل تلك الحيتان أمرًا صعبًا للغاية وثق تماما أن نهايتك لن تكون بسبب حوت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *