طعام الطفل في المرحلة من 8- 12 شهر

في تلك المرحلة العمرية يكون الطفل قد بدأ في تناول حبوب الإفطار المدعمة بالحديد مع شرب الحليب سواء حليب الثدي أو الحليب الصناعي .

– تغيير العادات الغذائية :
في تلك المرحلة العمرية يفضل الاستمرار في تجربة أصناف جديدة من الطعام للطفل ، ونلاحظ كل نوع ندخله على الطفل لمدة عدة أيام او أسبوع للتأكد من عدم وجود تحسس مع مراعاة الأتي :
– لا تعطي الطفل العسل حتى يكمل عامه الأول وذلك لأن العسل يحتوي على ميكروبات قد تؤدي إلى التسمم .

– لا تعطي للطفل اللبن البقري العادي قبل أن يمكن عامه الأول ، وليس قبل لذلك لأنه لا يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .

– يمكن شراء الأطعمة الجاهزة المعبأة الخاصة بالأطفال أو تقديم مختلف الاطعمة التي تتناولها الأسرة لكن مهروسة جيدًا بالشوكة ، أو مطحونة في محضرة الطعام ولكن لمنع اختناق الطفل تأكد من طهي الطعام لفترة أطول حتى يسهل على الطفل بلعه .

وعند إتمام الطفل الشهر التاسع ، يستطيع الطفل إمساك الطعام بين أصابعه ويحاول تناوله بمفرده ، ويستمتع الطفل في تلك المرحلة العمرية بالجلوس في مقعده على المائدة مع باق أفراد الأسرة .

– وعندما يكمل الطفل عامه الأول لك حرية الاختيار ، إما أن تتوقف عن رضاعة الطفل طبيعيًا ويبدأ في تناول الحليب البقري العادي ، أو الاستمرار في رضاعة الطفل طبيعيًا مع تناول الطفل حبوب مدعمة بالحديد .

– في تلك المرحلة العمرية يجب أن نعود الطفل على شرب السوائل في كوب ، ويمكن أن نقدم للطفل العصائر الطازجة او الحليب كامل الدسم .

الطعام الآمن :
– لا تترك الطفل يتناول طعامه بمفرده دون ملاحظتك .

– لا تقدم للطفل طعام يعرضه للاختناق مثل حبات العنب الكاملة أو الخضروات النيئة أو الزبيب أو الفاكهة الصلبة أو الفشار او الحلوى أو قطع الجبن الصلب .

وقبل أن تمنح الطفل طعام يتناوله بمفرده ، يجب أن تسأل نفسك تلك الأسئلة :
– هل ذلك الطعام يذوب في الفم ؟ .
– هل بعد طهي الطعام يسهل هرسه ؟
– عند اختيار أطعمة معلبة تأكد من عدم وجود ملح أو سكر في تلك الأطعمة .
– هل يمكن مضغ الطعام بسهولة مثل المكرونة والموز ؟

التحفيز على تناول الطعام :
يجب أن تضع شخصية الطفل في الحسبان وأن تعتمد على التحفيز في إطعام الطفل مثل لعبة الطيارة بالملعقة ، لنغري الطفل على تناول الطعام وإذا كان طفلك لا يحب بعض أصناف الأطعمة المفيدة يمكنك مزجها بأطعمة أخرى يحبها الطفل دون أن يشعر .

كمية الطعام التي يجب أن يتناولها الطفل :
يظل الحليب والحبوب الخاصة بالطفل هي الأطعمة الأساسية التي يجب على الطفل تناولها باستمرار وكلما تقدم عمر الطفل يقل معدل تناوله للحليب ويزداد إقباله على تناول الطعام .

وقد تقلق حيال كمية الطعام التي يتناولها الطفل هل هي زيادة أم نقص وهي التي يجب ملاحظتها بمراقبة علامات الشبع والجوع لدى الطفل ، فالطفل الذي يشبع بالشبع تجده أقل اهتمامًا بالرضاعة ويرفض أن يفتح فمه لتناول الطعام الصلب .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *