أكثر أطعمة تحتوي على الحديد لعلاج الأنيميا

سنتعرف في هذا المقال على أكثر أطعمة تحتوي على الحديد لعلاج الأنيميا
– اللحم البقري :
تناول قطعة لحم بقري مشوي بحجم 6 أوقية يقدم لك نحو 3.2 جرام من معدن الحديد ، وتختلف حاجتك اليومية من الحديد حسب العمر والنوع حيث يحتاج الرجل 8 مللي جرام يوميًا بينما تحتاج السيدات 18 مللي جرام حتى عمر 50 عام ، وبعدها يحتاج الجسم 8 مللي جرام فقط وفي فترة الحمل تحتاج السيدة 27 مللي جرام من الحديد .

– الدواجن :
إن كنت لا تحب تناول اللحوم فلا تقلق قم بتناول الدجاج أو الديك الرومي أو البط ، حيث تناول 3 أوقية من لحم البط يقدم للجسم 2.3 مللي جرام من الحديد ، ونفس الكمية من الدجاج أو الديك الرومي يقدم 1 مللي جرام من الحديد للجسم .

– تناول الخضروات الورقية الداكنة :
تناول السبانخ والجرجير يعد وسيلة للحصول على الحديد ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا بالبخار أو حتى يمكن إضافتهم للعصائر .

– السمك :
يحتوي السمك على نسبة عالية من البروتين ، ونسبة ضئيلة من الدهون ويحتوي على نسبة عالية من الحديد خاصة أسماك الماكرين والتونة والسردين .

– الجمبري والمحار :
يحتوي الجمبري والمحار على نسبة عالية من الحديد خاصة عند تناولهم مع الأرز البني أو الأرز المدعم بالحديد .

– الخضار :
إن كنت شخص نباتي ولا تحب تناول اللحوم فلا تنزعج فهناك مصادر نباتية للحصول على الحديد ، منها التوفو والفول والفاصوليا البيضاء ويفضل تناول تلك الخضروات مع عصير يحتوي على فيتامين C للحصول على أكبر قد من الحديد منها .

– حبوب الإفطار :
حبوب الإفطار المكونة من الشعير أو الشوفان أو القمح تعد مصدر جديد للحديد ولمزيد من الفائدة قم بإضافة قطع الفراولة لأنها تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد .

– البيض :
تناول البيض مسلوقًا أو مقليًا لا يؤثر على كمية الحديد التي تحصل عليها من تناول البيض ، ولكن تجنب شرب القهوة أو الشاي مع البيض لأن ذلك يعيق امتصاص الجسم للحديد .

– شراب سكر القصب أو المولاس :
إضافة قليلة من شراب قصب السكر على قطعة البان كيك ، تمنحك كمية جيدة من الحديد الذي يحتاجه الجسم .

– المكسرات والفواكه المجففة :
المكسرات مثل الفستق والكاجو مع بعض من الفاكهة المجففة مثل الزبيب أو البلح أو الخوخ المجفف أو المشمش المجفف تعد مصادر جيدة للحصول على الحديد .

الفاكهة الطازجة :
تناول قطعة من البطيخ لا يقدم انتعاش في فصل الصيف وحسب ، بل تناول قطعة صغيرة من البطيخ يمنح الجسم 68. مللي جرام من الحديد ، وتناول 5 شرائح من البطيخ يمنح الجسم 1 مللي جرام من الحديد ، وتناول موزة يمنحك 36. مللي جرام حديد وتناول تفاحة يمنحك 5. جرام من الحديد .

الشيكولاتة :
تعد الشيكولاتة الداكنة من مصادر الحديد في الجسم ، حيث يمنحك تناول 3 أوقية من الشيكولاتة الداكنة نحو 7 مللي جرام من الحديد .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *