طريقة عمل كيكة فينانسير

يعتبر كيك فينانسير الأنيق هو المفضل لدى خبازي فرنسا ، ويمكن تحضيرها في المنزل بوصفة سهلة و مثل خبراء الطهى .

يعرف كيك فينانسير منذ العصور الوسطى بأوروبا ، وكان يسمى حلوىVisitandine ، وكانت تعده الراهبات فى مقاطعتي نانسي و لورين بفرنسا على شكل دائرة باستخدام زلال البيض و الزبد و السودانى ، ولكن بعد عصر النهضة لم يعد منتشراً ، إلا أن الحلوانى Lasne أعاد إحياء وصفته فى أحد المحلات بجوار بورصة باريس فى نهاية القرن التاسع عشر ، ولكن لم تعد للحلوى شكل دائرى فقد غير الحلوانى شكلها لتشبة قوالب الذهب من أجل إسعاد عملاء البورصة بجوار محله ، وأطلق عليها كيك فيانسيرالذهبى (كيك رجال المال الذهبى ).

نصائح لعمل كيك فينانسير بإتقان
يجب طحن اللوز جيدا و نخله لإكساب الكيك قوام مثالي ، يقوم بعض صانعي الحلوى بتحميص طحين اللوز لإعطاء نكهة أقوى للكيك ، كما أن استخدام السكرالبودرة يجعلها تذوب أكثر في الفم ، يجب تسييح و طهى الزبدة قليلا للحصول على مذاق طبيعى أو تحويلها إلى سمن لتصبح ذات قوام هش ولإطالة فترة صلاحيتها، ولكن يفضل تناولها طازجة من أجل مذاق طيب ، تنصح بعض الوصفات بخفق زلال البيض جيدا بواسطة مضرب البيض ، و لكن فى الوصفة الأصلية يخفق البيض قليلا بإستخدام شوكة حتى لا يتشقق سطح الكيكة ، وإليك الوصفة بالتفصيل :

المقادير:

  • 130 جم (نصف كوب وملعقة ) زبدة غير مملحة .
  • 120 جم (كوب) لوز مقشر ومطحون .
  • 110 جم (كوب وملعقة كبيرة ) سكر بودرة .
  • 30جم (ربع كوب) دقيق .
  • زلال 3 بيضات .

الطريقة:

  1. تسخين الفرن قبل البدء بالإعداد لدرجة حرارة 150 مئوية (300 فهرنهايت).
  2. يتم تذوّيب الزبدة في طاسة صغيرة ، ومراقبتها عن كثب إلى أن تطفو رغوة بيضاء على السطح وتتحول إلى اللون الذهبي ، ثم تترك جانبا لتبرد حتى تصل لدرجة حرارة الغرفة.
  3. طحن اللوز بإستخدام الخلاط حتى يصبح بودرة ناعمة ، ثم نثر طحين اللوز فى صينية و إدخالها الفرن لمدة 10 دقائق أو حتى يصبح لونه ذهبياً مع التقليب من آن لأخر ، بعدها يتم إخراج الصينية من الفرن لتبرد قليلا ، ثم رفع درجة حرارة الفرن إلى 190 درجة مئوية (375 فهرنهايت) .
  4. ينخل السكر البودرة والدقيق واللوز المطحون ثم يضاف إلى وعاء الخلط ، ويخفق زلال البيض برفق ويضاف إلى المكونات الجافة ، ثم صب الزبدة في الوعاء من خلال مصفاة دقيقة ، و حرك المكونات بشكل جيد حتى تتجانس.
  5. يتم ملأ قوالب الكيك إلى الثلثين وخبزها لمدة 12 دقيقة حتى نحصل على لون الكيك المميز ، ثم تقدم دافئة إذا أمكن .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *