أكثر 6 زلازل إهلاكا منذ عام 1950

لا تعتبر الزلازل الأكثر إهلاكا بطبيعة الحال هى الأقوى ، فغالباً ما يكون عدد الضحايا مؤشراً على عمق الزلزال (فالزلازل الضحلة قد تسبب خسائر أكبر) ،  كذلك الكثافة السكانية ، ومقدار ما يمكن أن تتحمله البنايات و الأساسات من صدمات قبل أن تسقط ، بعض الزلازل أدت إلى تسونامي والذى تسبب في أضرار إضافية وخسائر في الأرواح ، مثل زلزال المحيط الهندي لعام 2004 وزلزال اليابان الهائل في سينداي في عام 2011 ، وعلى النقيض ، فإن اثنين من أقوى الزلازل التي تم تسجيلها على الإطلاق ، مثل زلازل شيلي في عامي 1960 و 2010 ، تسببا فى عدد صغير نسبياً من القتلى .

زلازل كشمير( مقاطعة كشمير الباكستانية)
وقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة في 8 أكتوبر2005 ، في الجزء الخاضع لإدارة باكستان من منطقة كشمير ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية لباكستان ؛ كما أثر على المناطق المجاورة للهند وأفغانستان ، وقد لقي ما لا يقل عن 79.000 شخص مصرعهم ، كما انهار أكثر من 32.000 مبنى في كشمير ، بالإضافة إلى الوفيات وحوادث الدمار التى رُصدت في الهند وأفغانستان ، مما جعله أحد أكثر الزلازل تدميراً في الوقت المعاصر ، وزاد توقيت الزلزال من الكارثة حيث ترك مئات الآلاف من الناجين فى مواجهة طقس الشتاء .

زلزال سيتشوان ( مقاطعة سيتشوان بالصين )
خلف زلزال سيشوان في عام 2008 حوالى 5 ملايين شخص بلا مأوى في جميع أنحاء المنطقة ، ودُمرت أكثر من نصف بلدة بيتشوان أثناء الموجات الزلزالية الأولي ،كما تسبب فى تسرب المياه من بحيرة قريبة ، وتسبب الزلزال الذى وقع يوم 12 مايو 2008  في دمار هائل للمنطقة الجبلية الوسطى في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين .

كان مركز الهزة التى بلغت قوتها 7.9 درجة (8 درجات حسب قياس العلماء الصينيين) في مدينة ونتشوان ، على بعد 60 ميلاً (100 كم) شمال غرب تشنغدو ، عاصمة المقاطعة ، وقد سويت أغلب البنايات في تلك المنطقة بالأرض ودمرت قرى وبلدات بأكملها في الجبال.

زلزال بيرو العظيم (غرب بيرو)
بدأ هذا الزلزال قرب سواحل بيرو فى 31 مايو 1970 ، وأدى إلى انهيارات أرضية ضخمة تسببت في انهيار العديد من المنشأت ضعيفة البنية ، ولقى ما يقرب من 70.000 شخص مصرعهم ، وقعت معظم الأضرار في المدن الساحلية بالقرب من مركز الزلزال في وادي نهر سانتا .

كما وقع الانهيار الأرضي الأكثر تدميرا من أعلى جبل في بيرو ، جبل هوسكاران الواقع في وسط غرب الأنديز ، حيث ابتلعت الثلوج والأرض المتحركة قرية يونغاي ، و دفنت أجزاء كثيرة من قرية رنريركا ، ودمرت قرى أخرى في المنطقة.

زلزال وتسونامي المحيط الهندي (حوض المحيط الهندي)
يوم 26 ديسمبر 2004 ، في الساعة 7:59 صباحا بالتوقيت المحلي للمنطقة ، حدثت هزة أرضية تحت سطح البحر بقوة 9.1 درجة وضربت سواحل جزيرة سومطره بإندونيسيا ، وعلى مدى الساعات السبع التالية نجم عن الهزة توسونامى امتد بمحازة المحيط الهندي ، مدمراً المناطق الساحلية البعيدة كسواحل شرق أفريقيا .

أقرت بعض المواقع أن الأمواج وصل إرتفاعها 30 قدمًا (9 أمتار) أو أكثر أثناء ارتطامها بالشاطئ ، وتسبب التسونامي في مقتل 225.000 شخصًا على الأقل في أنحاء العشرات من الدول كإندونيسيا وسريلانكا والهند وجزر المالديف وتايلاند  مخلفاً أضرارجسيمة  ، وقدر المسؤولون الإندونيسيون أن عدد القتلى النهائى فى إندونيسيا وحدها قد تجاوز 200.000 شخص ، خاصة بمقاطعة آتشيه بسومطره الشمالية.

زلزال تانغشان العظيم (شمال غرب الصين)
وقع زلزال تانغشان 1976 ، والذي أطلق عليه أيضا زلزال تانغشان العظيم ، في 28 يوليو 1976 ، وبلغت قوته 7.5 درجة ، والذى دمر تقريبا مدينة تعدين الفحم الصينية والمدينة الصناعية بتانغشان والواقعة على بعد حوالي 68 ميل (110 كم) شرق بكين .

عدد الوفيات ( الذي يعد أحد أكبرالإحصاءات المسجلة في التاريخ) أفاد رسميًا بمقتل 242.000 شخص ، لكنه قد يتعدى إلى ما يصل 655.000 شخص ، بالإضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 700.000 شخص آخرين والأضرار المهولة بالممتلكات ، حتى وصلت إلى بكين ، وقد نجمت معظم الوفيات عن انهيار المنازل غير المدعومة بالأساسات أثناء نوم سكانها.

زلزال هايتي (هيسبانيولا)
دمر زلزال هايتي عام 2010 المدن الكبرى في بورت أو برانس مخلفاً ما يقدر بـ 1.5 مليون ناجٍ بلا مأوى ، وقد وقع الزلزال في الساعة 4:53 مساء يوم 12 يناير على بعد حوالي 15 ميلاً (25 كم) جنوب غرب العاصمة الهايتية بورت أو برانس. وسجلت الهزة الأولي بقوة 7.0 درجة ، وأعقبتها هزتان بلغت قوتهما 5.9 و 5.5 درجة. ثم وقعت المزيد من الهزات الإرتدادية ( التوابع ) في الأيام التالية،  بما في ذلك هزة أخرى بلغت قوتها 5.9 درجة ، ضربت مدينة بيتيت غواف فى 20 يناير ،  والتى تقع نحو 35 ميل (55 كم) غرب بورت أو برانس .

لم تتعرض هاييتي لزلزال بتلك الفظاعة منذ القرن الثامن عشر ، وأقرب هزة أرضية فى القوة حدثت عام 1984 بمقياس 6.9 درجة.  و فى عام 1946 ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 8 درجات جمهورية الدومينيكان.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *