هل يمكن أن تقضي العلاجات المنزلية على الديدان الدبوسية

إن عدوى الديدان الدبوسية هي أكثر العداوى المعوية الطفيلية انتشارًا ، وتصيب عادةً الأطفال الذين في سِن المدرسة ، حيث يتم ابتلاع هذه الطفيليات بسهولة ومن ثم تسافر في الجهاز الهضمي وتضع بيضها في ثنيات الجلد القريبة من فتحة الشرج مما يسبب شعورًا حارقًا وحكة شديدة إلا أن بعض الناس لا يصابون بأية أعراض .

هل يوجد علاجات منزلية لهذه الديدان؟
إن البيانات العلمية لا تدعم استخدام العلاجات المنزلية فما يأتي بنتيجة مع شخص آخر قد لا يأتي بنتيجة معك ، كما يجب الاحتراس عند استخدامها إذا كنت مصابًا بحساسية.

١- الثوم الخام:
يقال أن الثوم يقتل البيض ويمنع الديدان من وضع البيض مرة أخرى ، وإذا رغبت في تناوله قم بطحن فص ثوم ثم اخلطه مع الباستا أو رشه على الخبز ، أو كُله كما هو.

أما إذا كنت ترغب في صنع دهان قم بتقطيع وطحن بضعة فصوص حتى تتحول إلى معجون ثم اخلطه مع كمية قليلة من الفازلين ، ثم اغمس قطعة قطن داخل الخليط وادهن بها حول فتحة الشرج ، لا تستخدم هذه الطريقة إذا كانت بشرتك حساسة أو كنت تعاني من البواسير أو شعور حارق أو التهاب .

٢- زيت جوز الهند:
وهو يمتلك خواصًا مضادة للبكتيريا والڤيروسات ، وتتضمن تلك الطريقة ابتلاع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند النقي كل صباح ، ودهن كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة قبل النوم.

٣- الجزر الخام:
يعتقد أن تناول كوب من الجزر الخام المبشور مرتين يوميًا يساعد الجسم في التخلص من الديدان وذلك لأنه غني بالألياف التي تحسن الهضم وحركة الأمعاء.

متى يجب اللجوء للطبيب؟
إن عدوى الديدان الدبوسية معدية لذا إذا شعرت بأنك مصاب بها يجب أن تلجأ للطبيب فورًا ، أما إذا اخترت تجربة علاج منزلي يجب أن توقف استخدامه وتستشير الطبيب إذا استمرت الأعراض أو شعرت بتقلصات في المعدة أو إذا ظهر دم في البول أو البراز.

كيف يتم معالجة الديدان الدبوسية بطريقة نموذجية؟
تحتوي معظم علاجات الديدان الدبوسية التي تُصرف بدون وصفة طبية على بيرانتيل باموات ، كما يمكن أن يصف لك الطبيب جرعتين من ميبندازول أو ألبندازول يفصل بين الجرعة الأولى والثانية أسبوعان.

كما يجب اتباع الآتي:
غسل اليدين بانتظام وقص الأظافر وارتداء ملابس داخلية مشدودة وغسلها في ماء ساخن ، وتغيير ملابس النوم بانتظام ومسح الأرضيات وتنظيفها وغسل الملابس والشراشف في مياه ساخنة.

نظرة مستقبلية:
إذا اعتقدت أن جسدك قد تعافى من العدوى ما زال واجبًا عليك أن تتابع مع طبيبك لتتأكد من أن حالتك لم تعد معدية ، وإذا كنت تستخدم علاجًا بدون وصفة طبية ستهدأ أعراضك على الأرجح في غضون ٣ أيام بعد الجرعة الأولى ، ولكن ما زالت العدوى تعتبر معدية لمدة ٣ أسابيع أخرى ، لذا يجب أن تستمر في أخذ دوائك بطريقة سليمة لتتخلص من الديدان الدبوسية.

نصائح للوقاية:
يجب أن تغسل يديك بالماء الدافئ والصابون بعد استخدام الحمام وبعد تغيير حفاظة الطفل وقبل الأكل وقبل أن تلمس فمك ، واحرص على جعل أظافرك قصيرة حيث يمكن أن يختبئ البيض تحت الأظافر.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *