نصائح للمبتدئين في تعلم الرسم

إذا كنت تحب أن تتعلم الرسم وبدأت مؤخرًا ترغب في زيادة معرفتك ببعض التقنيات الأساسية في الرسم وسوف نستعرض بعض التقنيات الأساسية لرسم الصور :

الخطوة الأولى : نوع الألوان :
أول خطوة لبدء الرسم هو تقرير نوع الألوان التي تحب استخدامها ، والخيارات الأربعة المتاحة هي الزيت والأكريليك والألوان المائية والباستيل ، ويعود اختيار الآن إليك بشكل كامل وكل نوع من هذه الألوان له مزاياه الخاصة ، وبعض الرسامين يفضل نوع واحد أو اثنين على الألوان الأخرى مع قليل من الخبرة  سوف تستطيع أي نوع من الألوان سوف تستخدمه .
الخطوة الثانية : مستلزمات الرسم :
ضع في اعتبارك أن تقوم بشراء أفضل أنواع الألوان من النوع الذي اخترته والتي تجعلك تشعر بالراحة أثناء العمل بها بدلا من توفير القليل من المال .

وبعد شراء الألوان سوف تجد أن كل نوع من الألوان له متطلباته الأخرى ، على سبيل المثال سوف تحتاج الألوان الزيتية إلى أنواع من المذيبات ، أما ألوان الأكريلليك فلا تحتاج لذلك ، كما أن الألوان المائية سيكون الرسم بها أفضل على ورق الألوان المائية ، وألوان الباستيل تحتاج لورق خاص ومثبت حتى تحمي أعمالك .

بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى بعض المستلزمات الخاصة مثل الحوامل ومئزر (مريلة) و قماش وسكاكين …

الخطوة الثالثة : الاستخدام السليم لفرش الرسم :
تأتي فرش الرسم في مختلف الأشكال والأحجام وهناك أنواع ذات شعر لين وأخرى صلبة ، ولأن الفرشاة هي الأداة الأساسية في الرسم ولذلك يجب أن يتم اختيارها بعناية كما يجب أن تتعلم الطريقة لتنظيف الفرش بعد الرسم.

والفرش ليست هي الوسيلة الوحيدة للرسم ، ولكن هناك السكاكين أيضًا وهي توجد في أنواع  وأحجام مختلفة أيضًا مثل الفرش .

الخطوة الرابعة : تعلم نظريات الرسم الأساسية :
هناك بعض التقنيات الأساسية التي عليك فهمها قبل البدء في الرسم ، والبداية يجب أن تكون من الألوان لأن الألوان هي محور الرسم ، ولذلك عليك أن تتعلم نظرية الألوان ، وبعد ذلك يجب أن تتعلم أهمية تدريجات الألوان وكيفية مزجها لأن هذا الأمر لا يقل أهمية عن نظرية الألوان ، وبدون تعلم هذه المهارات لن تستطيع إنتاج رسم جيد .

الخطوة الخامسة : رسمتك الأولى :
بمجرد أن تحصل على أدواتك ابدأ في رسم لوحتك الأولى ولكن عليك تخطيط اللوحة أولًا وتحديد موضوع الرسم ، وهناك مناهج مختلفة في الرسم عليك أن تختار منها فبعض الرسامين يفضل أن يبدأ برسم الخلفيات ، والبعض الآخر يفضل رسم الأشكال الأساسية أولًا ، عليك أن تجرب هذه التقنيات حتى تكتشف أيًا منها تناسبك .

الخطوة السادسة : اكتشف المزيد بنفسك :
كل فنان له مجموعة من الخدع والميزات المميزة لرسمه يكتسبها مع الممارسة ، ولذلك من الأمور التي سوف تسعدك هو قيامك بابتكار حيلك الخاصة .

على الرغم من الأمر قد يبدو لك صعب في البداية ، ولكن هذه النصائح ستساعدك في تخطي بعض العقبات الأولية ولكنها ليست هي الأمر المهم فالناس يرسمون منذ قرون أما الأمر المهم حقًا هو أن تحب الرسم وتكون لديك رغبة قوية في تعلمه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *