عدوى الديدان الشصية (الأنكلوستوما) وكيفية الوقاية منها

إن الديدان الشصية hookworm أو المعروفة باسم دودة الإنسيلوستوما هي طفيليات تصيب الرئتين والجلد والأمعاء الدقيقة من خلال يرقات الديدان الموجودة في القاذورات الملوثة بالبراز ، وتنتشر عادةً في الدول النامية.

ما هي أعراضها:
تبدأ الأعراض بالحكة وطفح صغير ناتج عن تفاعل الحساسية الذي سببه دخول اليرقات إلى الجلد ، ثم يتبعها إسهال نتيجة نمو الديدان في الأمعاء ، وألم في البطن ومغص وتقلصات معوية وغثيان وحمى ونزول دم في البراز وفقدان الشهية.

ما سبب حدوث عدوى الديدان الشصية؟
تنتج العدوى عن نوعين من الديدان الشصية هما أنكلستوما الإثنا عشر والفتاكة الأمريكية ، فبعد مرور بيض الديدان في براز الإنسان يستقر على الأرض ثم يفقس إلى يرقات والتي تبقى في التربة لحين تواتيها الفرصة لاختراق جلد الإنسان.

كيف تنتشر عدوى الديدان الشصية؟
تصاب بالعدوى عن طريق لمس تربة تحتوي على اليرقات فتخترق الجلد وتسافر مع مجرى الدم لتدخل الرئتين ، ثم تصل للأمعاء الدقيقة حيث يمكنها أن تعيش فيها لمدة عام قبل أن تخرج مع البراز ، ويزداد خطر الإصابة في المناطق الحارة التي يقل فيها النظافة.

هل يمكن أن ينقل الحيوان الأليف المرض؟
يمكن أن تصيب الديدان الشصية القطط والكلاب الصغيرة ومن ثم تنتقل إليك بطريقة غير مباشرة عن طريق البيض واليرقات الموجودة في الرمل الذي يتبرز فيه الحيوان ، ويمكنك أن تصابي بالعدوى من خلال لمس الرمل الملوث بيدٍ أو قدم عارية أو تناول اليرقات بالخطأ.

لذا يجب الحرص على تطعيم الحيوانات الأليفة وتجنب المشي عاري القدمين في أماكن تبرزها لا سيما في الحدائق.

ما هي درجة خطورة العدوى؟
إذا أصبت بعدوى الديدان الشصية لمدة طويلة قد تصبح مصابًا بالأنيميا مما قد يؤدي إلى فشل القلب في الحالات الشديدة نتيجة لقلة عدد كريات الدم الحمراء ، ويزداد خطر الإصابة بالأنيميا إذا كنت لا تأكل جيدًا أو مصابًا بالمالاريا أو في حالة الحمل.

والمضاعفات الأخرى هي نقص المغذيات والاستسقاء وهي حالة تحدث نتيجة نقص شديد في البروتينات مما ينتج عنه تراكم السوائل في البطن.

وتسبب العدوى المتكررة في الأطفال بطء النمو الجسمي والعقلي نتيجة فقدان الحديد والبروتينات.

كيف يتم معالجة الديدان الشصية؟
يهدف العلاج إلى التخلص من الطفيليات وتحسين التغذية ومعالجة المضاعفات ، وقد يصف لك الطبيب أدوية لتدمير الديدان مثل ألبندازول وميبندازول ، وقد يصف لك أيضًا مكمل حديد إذا كنت مصابًا بالأنيميا ، كما سيساعدك في التعافي من أي نقص في المغذيات ، وإذا كنت تعاني من الاستسقاء سيطلب منك إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي.

كيفية الوقاية من الديدان الشصية:
– ارتداء الأحذية عند التجول في الخارج لا سيما في المناطق التي تحتوي على تربة ملوثة.
– شرب ماء نظيف.
– تنظيف وطبخ الطعام بطريقة سليمة.
غسل اليدين بطريقة سليمة.

إن تحسين الصحة العامة في المناطق التي تنتشر فيها عدوى الديدان الشصية يمكن أن يقلل من انتشارها ، ويتضمن ذلك استخدام أنظمة صرف صحي جيدة وتقليل التبرز في الخارج.

كما تمارس بعد الدول النامية العلاج الوقائي الذي يتضمن علاج جماعات الناس الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وهم: الأطفال ، والنساء الحوامل واللائي في سن الحمل والمرضعات ، والعاملون في مهن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعداوى الشديدة.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *