أهمية تحليل البراز وكيفية جمع عينة البراز للتحليل

قد نظن أن البراز ليس أكثر من فضلات يتخلص منها الجسم ، لكنه في الواقع يقدم معلومات هامة للأطباء عن حركة الأمعاء وعن وجود أي أمراض في المعدة أو الأمعاء أو وجود طفيليات وديدان في الجهاز الهضمي ، لذا يعد تحليل البراز من التحاليل الهامة خاصة لدى الأطفال .

لماذا يطلب الطبيب تحليل براز في بعض الأحيان ؟
– للكشف عن وجود حساسية أو التهاب في الجسم مثل حساسية بروتين الحليب في الأطفال.

– للكشف عن أنواع معينة من العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية التي تهاجم الجهاز الهضمي .

– للتعرف على مشاكل الهضم وضعف امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل أنواع معينة من السكريات أو الدهون أو العناصر الغذائية .

– للكشف عن وجود نزيف داخلي في القناة الهضمية .

وأشهر سبب لجعل الطبيب يطلب تحليل براز هو التعرف على نوع البكتريا أو الطفيل الموجود داخل الأمعاء ، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في الأمعاء نوع من البكتريا المفيدة والهامة ليتم هضم الطعام بشكل طبيعي .

ولكن عندما تصاب المعدة أو الأمعاء بنوع ضار من البكتريا ، تحدث بعض مشاكل في الجهاز الهضمي وقد يسبب وجود دم في البراز وإسهال دموي .

بل وقد يفيد تحليل البراز في معرفة محتوى الدهون في الجسم ، فمن الطبيعي أن يتم امتصاص الدهون في الأمعاء بشكل كامل ولا ينزل أي من الدهون في البراز ، وبالتالي وجود دهون في البراز يعني ضعف امتصاص تلك الدهون من الأمعاء .

طريقة جمع عينة البراز اللازم تحليلها :
عادًة للأطفال يقوم الأهل بجمع عينة البراز من الطفل على عكس باقية أنواع التحاليل التي تتم في المعمل وبالتالي يجب على الأهل مراعاة الأتي :
– التأكد من ارتداء قفازات واقية عند جمع عينة البراز وغسل اليدين بعناية تامة بعد تلك المهمة .

– لا يجب جمع عينة البراز من داخل دورة المياة بعد التبرز لأن ذلك لن يعطي نتائج دقيقة عند التحليل وذلك لاختلاط عينة البراز مع البول والماء الموجود بداخل دورة المياة ، لذا يجب جمع البراز بعناية قبل اختلاطه بالبول ، ويمكن ذلك عن طريق وضع أداة تشبة القبعة لجمع عينة البراز قبل تلوثها .

– يتم الاحتفاظ بالبراز في عبوة أو برطمان نظيف ومحكم الغلق لحين فحصه في المعمل .

– لجمع عينة البراز من الأطفال الرضع ، يمكن وضع كيس بلاستيك داخل الحفاض ، ثم بعد التبرز يتم إزالة الكيس البلاستيك من الحفاض وجمع العينة في وعاء نظيف .

– للحصول على نتائج دقيقة ، يفضل تحليل عينة البراز في أسرع وقت ممكن .

– إذا تعذر تحليل العينة في الحال ، يفضل حفظ العينة في الثلاجة خاصة عندما يكون الغرض من التحليل هو الكشف عن عدوى بكتيرية أو طفيلية .

– عادًة ما يتم تحديد وجود طفيل أو عدوى في القناة الهضمية بعد تحليل 3 عينات للبراز مختلفة وعشوائية وليس بعد تحليل عينة واحدة .

تحليل عينة البراز :
عادًة ما تظهر نتائج تحليل عينة البراز خلال فترة من 3-4 أيام ، ولكن قد يتطلب الأمر وقتًا أطول في حالة الكشف عن الطفيليات .

فحص وجود دم في البراز :
قد يطلب الطبيب فحص وجود دم في البراز في حالة وجود بكتريا معدية في المعدة أو شرخ شرجي ، وهي حالة شائعة خاصة لدى الأطفال والرضع بعد الإمساك ، وعادة ما تظهر نتائج فحص وجود دم في البراز في الحال ، حيث يتم وضع عينة من البراز في محلول الفحص وإذا تغير لون المحلول ، دل ذلك على وجود دم في البراز .

مزرعة البراز :
تتم مزرعة البراز للتعرف على نوع الفيروس أو البكتريا أو التي تسببت في حدوث عدوى ، ويتم ذلك عن طريق وضع البراز في جهاز تحضين لمدة تقريبًا 72 ساعة وقد يصل إلى أسبوع .

 فحص وجود بويضات وطفيليات في البراز :
إذا كان الشخص أو الطفل يعاني من إسهال لفترات طويلة ، فقد يكون ذلك مؤشر لوجود طفيليات ، وقد يطلب الطبيب فحص عينة أو أثنان من البراز للتأكد من وجود طفيليات أو بيض الطفيليات في البراز وذلك بالفحص الميكرسكوبي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *