اضرار الحمية الغذائية التي تعتمد على البروتين

أصبحت الوجبات الغذائية عالية البروتين شائعة لدى جيل الشباب ، حيث قد  تم الترويج للأنظمة الغذائية عالية البروتين على نطاق واسع كغذاء فعال لفقدان الوزن ، وعادة ما ينصح في تلك الأنظمة بالحصول على 30 إلى 50٪ من إجمالي السعرات الحرارية في الوجبة من البروتين ، وعادة ما يعتمد هذا النوع من الأنظمة الغذائية على استخدام كميات كبيرة من الأطعمة البروتينية مثل اللحوم والأسماك والبيض والجبن ومنتجات الألبان ويتم استبعاد الأطعمة الكربوهيدراتية تمامًا .

ولكن هل تعرف أن استهلاك كمية عالية من البروتين  يمكن أن يقتلك نتيجة لإصابتك بأمراض القلب لأنك عندما تستهلك الأطعمة الغنية بالبروتين ، فإنها تضع الضغط على قلبك ، كما أن استبعاد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات من نظامك الغذائي سيحرم الجسم من الطاقة ، لأنك لا تأكل إلا الأطعمة الغنية بالبروتين ، إن عدم وجود وقود كربوهيدراتي في الجسم سيجبر على حرق الدهون في الجسم لتلبية احتياجاتها من الطاقة ، ولكن أيضا ، عندما يتم تقسيم كميات كبيرة من الدهون في الجسم للحصول على وقود ، والذي يسمى الكيتونات فإنه يحدث لها تراكم في الجسم وهذا يمكن أن يكون خطرًا على صحتك .

 ماذا يفعل اتباع نظام غذائي عالي البروتين ؟

النظام الغذائي عالي البروتين يشبه إلى حد كبير النظام الغذائي Dukan ، وهذه الأنظمة تسمح لك بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين للحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول من الزمن ، وهذا النظام الغذائي عالي البروتينات يوصي بتناول 20-50 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الأطعمة الغنية بالبروتين .

هل النظام الغذائي عالي البروتين يسبب السرطان؟

وتشير الأبحاث التي أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا إلى أن البالغين في منتصف العمر الذين يتناولون وجبات غنية بالبروتينات هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أربع مرات من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من البروتين ، لذلك إذا استمر تناول اللحوم الحمراء كجزء من حميتك الغنية بالبروتين ، عندها ستزداد مخاطر الإصابة بالسرطان .

هل هو فعال لتخفيف الوزن ؟

على الرغم من أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين تمنحك إحساس بالشبع لفترة طويلة ، ويقلل احتمالات أن تفرط في تناول الطعام ، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين يتسبب في حصول الدماغ على مستويات منخفضة من هرمونات الجوع ، مما يجعلك أقل جوعًا ويقلل بشدة من رغبتك في تناول الطعام ، وكنتيجة قصيرة لذلك تفقد الوزن .

 يمكن أن يزيد ارتفاع نسبة الكولسترول

بعض مصادر البروتين مثل اللحم الدسم ومنتجات الألبان وغيرها من الأطعمة الدهنية الأخرى يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الجسم ، وهذا سيزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب .

 يمكن أن يسبب هشاشة العظام

ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين ،ولذي ينطوي على تناول اللحوم يسبب فقدان كثافة العظام بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 65 سنة فما فوق ، فالنساء اللاتي لايسرفن في تناول البروتينات يكون فقد كثافة العام لديهن أقل حيث أن تناول الكثير من البروتين يقلل امتصاص الكالسيوم في الجسم ، وهو تأثير جانبي سيئ لمثل تلك الأنظمة الغذائية .

يسبب مرض السكري

إن تناول نسبة عالية من البروتين يزيد أيضًا من خطر الإصابة بداء السكري ، لأن الإكثار من البروتين وحرمان الجسم من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة مستوى الجلوكوز في الجسم ، مما يؤدي بدوره إلى مرض السكري .

مخاطر صحية أخرى

لا يعد السرطان والسكري المخاطرة الصحية الوحيدة لوجود نظام غذائي غني بالبروتين ، فهذا النظام يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة سوف يسبب أيضًا آثارًا جانبية أخرى مثل الغثيان والإمساك ورائحة الفم الكريهة والإرهاق .

تضمين أطعمة أخرى بجانب البروتين

من المهم جدًا إذا كنت ستتبع حمية غذائية عالية البروتين أن تحصليه من بروتين خفيف مثل صدور الدجاج أو الأسماك ، وتجنب الإكثار من اللحوم الحمراء

يمكنك تناول بروتين خفيف مثل صدور الدجاج والسمك ، ولكن ليس الأطعمة الغنية بالبروتين والمليئة بالدهون ، تقييد تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة وتشمل الفاصوليا والمكسرات والبذور والبيض والزبادي في النظام الغذائي الخاص بك بدلا من ذلك .

 هل النظام الغذائي عالي البروتين مناسب لك ؟

إذا كنت تخطط للذهاب إلى نظام غذائي غني بالبروتين ، استشر طبيبك أولاً لمعرفة ما إذا كان جسمك يمكن أن يأخذها أم لا ، ويمكنك استهلاك الفواكه والخضروات إلى جانب الأطعمة الخالية من البروتين للحفاظ على صحة جسمك والوقاية من الأمراض .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *