ما هو مصدر مياه نهر النيل ؟

يتدفق نهر النيل عبر الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا ، وهو أطول نهر في العالم (على الرغم من أن بعض المصادر تصنفه كثاني أطول نهر بعد نهر الأمازون) .

النيل نهر دولي يغطي 11 دولة في جميع أنحاء شمال شرق أفريقيا ، وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر والسودان ، يغطي نهر النيل مسافة حوالي 4132 ميلاً ويحتوي على حوض تصريف مساحته 1.3 ميل مربع تقريبًا .

الروافد الرئيسية لنهر النيل :
لنهر النيل اثنين من الروافد الرئيسية المعروفة باسم النيل الأبيض و والنيل الأزرق .

النيل الأبيض هو الاتجاه الرئيسي والتيار الرئيسي لنهر النيل ، بينما يحتوي النيل الأزرق على معظم الماء بنسبة من 80- 85 % من أساس مياه النهر والطمي (الطين الذي يتم ترسيبه كرسوبيات) ، ومعظم هذه المياه نتاج سقوط الأمطار الموسمية في الصيف على هضبة الحبشة .

مسار نهر النيل
في الخرطوم عاصمة السودان يلتقي النيل الأبيض مع النيل الأزرق ، حيث يتدفق النيل الأبيض من شرق أفريقيا بينما يتدفق النيل الأزرق من إثيوبيا ، ويقع كلا الرافدين على الجانب الأيسر من الوادي المتصدع العظيم .

يمر الجزء الشمالي من نهر النيل عبر السودان إلى مصر وينتج عنه دلتا كبيرة قبل إفراغ البحر الأبيض المتوسط ، يبلغ طول النيل الأبيض حوالي 510 ميلا .

مصادر نهر النيل
على الرغم من أن النهر له مصادر متعددة ، ينشأ نهر النيل من بحيرة فيكتوريا ، يبدأ نهر النيل رحلته من مدينة جينجا وأوغندا على شاطئ بحيرة فيكتوريا ليتدفق شمالاً فوق ريبون فولز حتى يصل إلى بحيرة كيوجا .

ثم يتدفق نهر النيل نحو الاتجاه الغربي قبل أن يصب في بحيرة ألبرت عبر نهايته الشمالية ، لتختلط مياه فيكتوريا مع مياه البحيرة لتمتد شمالاً باسم نيل ألبرت .

يدخل نهر النيل إلى جنوب السودان ويتجه إلى جوبا حيث يطلق عليه نهر الجبل ، ومن بعدها يمضي شمالاً إلى العاصمة حيث ينضم إلى النيل الأزرق متجها إلى مصر.

وفي القاهرة عاصمة مصر ينقسم النيل إلى توزيعين رئيسيين هما فرعي رشيد ودمياط ليشكلا دلتا النيل.

روافد نهر النيل
الرافد هو نهر أو نهر يتدفق إلى نهر أو بحيرة أكبر ، من الروافد الرئيسية لنهر النيل نهر عطبرة ‏الذي ينبع من بحيرة تانا في إثيوبيا ويبلغ طوله 500 ميل تقريبًا ، ومع ذلك يتدفق عطبرة فقط خلال مواسم الأمطار في إثيوبيا ويجف بسرعة .

أحد روافد نهر النيل الأخرى النيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا في إثيوبيا ويتدفق نحو 875 ميلاً إلى الخرطوم حيث ينضم إلى النيل الأبيض ليشكل نهر النيل ، لتمثل المياه الصادرة من أثيوبيا حوالي 90 ٪ من مياه النيل .

ومن الروافد الأخرى النيل الأصفر بحر الغزال ونهر السوباط .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *