طرق تجنب حشرات الفراش أو البق

كثير منا يتعرض للدغات البق سواء في المنزل أو عندما يكون نزيلًا في أحد الفنادق أو حتى في المستشفيات ، وهي حشرة مؤذية تتغذي على الدم وقد تسبب بعض المشاكل الصحية ، وسنتعرف في هذا المقال عن بعض المعلومات عن بق الفراش .

بق الفراش :
هو حشرة صغيرة ومسطحة وبدون أجنحة ولها 6 أرجل ، مثلها مثل الناموس تتغذى على الدم سواء دم الحيوانات أو الإنسان ، يختلف لونها من الأبيض إلى اللون البني ، وتميل إلى اللون الأحمر بعد تناولها الطعام ، ولا يزيد حجم بق الفراش عن 5. سنتيمتر ، مما يعني أن يمكن رؤيتها بوضوح ، وسميت بق الفراش لأنها تختبيء في الفراش والمراتب .

هل أنا مُعرض لبق الفراش ؟
ينتشر وجود بق الفراش في الفنادق والأماكن التي يتردد بها كثير من الناس مثل الشقق الفندقية ، ويمكن أن تختبيء في أماكن صغيرة في حقيبة سفرك أو في حيواناتك الأليفة أو في أثاث المنزل أو في ملابسك ، وحشرة بق الفراش هي حشرة منتشرة عالميًا في الدول النامية ، ونادرًا ما توجد في أمريكا الشمالية .

تلك الحشرات الليلية يمكنها أن تختبيء في الفراش ، والأرضيات ، والأثاث والخشب ، وتخرج لتتغذى على الدم ليلًا وتظل تمص الدم لمدة 3 دقائق كاملة ، ثم تختبيء لتهضم تلك الوجبة ، وتعيش حشرة بق الفراش لمدة 10 شهور كاملة وتستطيع أن تعيش عدة أسابيع بدون طعام تمامًا .

علامات لدغ حشرة بق الفراش لك :
ربما لا تشعر في البداية بلدغ تلك الحشرات الصغيرة ، وذلك لإنها تحقن في الجسم مادة مخدرة في البداية حتى لا يشعر الشخص بلدغاتها ، ثم تشعر بعدها بحكة بسيطة مع بقع حمراء في الجسم ، وعادًة ما تلدغ تلك الحشرة لدغاتها في صورة خط مستقيم ، وعادًة ما تكون لدغاتها في اليدين والكتفين .

علاج لدغات البق :
عادة لا تحتاج لدغات البق لعلاج ، لكن إذا تعرض مكان اللدغات لعدوى ، فربما تحتاج لكريم مضاد حيوي موضعي أو مطهر مكان اللدغات التي حدث بها عدوى ، وإذا تسببت تلك الحشرات ولدغاتها لإثارة تحسس الجسم ، فربما يتطلب الأمر وضع كريم كورتيزون مع تناول أقراص مضادة للهستامين لعلاج التحسس الذي سببته لدغات تلك الحشرات .

هل حشرة بق الفراش تنقل الأمراض ؟
في الآونة الأخيرة أجريت دراسات بحثية يصل عددها إلى 53 دراسة بحثية عن تأثير بق الفراش على الصحة ، ولكن ثبت أنها تسببت من قبل في انتشار 40 نوع مختلف من الأمراض البشرية .

  التعرف على نوع اللدغات :
بالرغم من أنه يصعب تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك ، خاصة يوجد العديد من الحشرات التي تقوم باللدغ مثل الناموس ، وحتى الطبيب يصعب عليه تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك ، إلا أنه يمكن أن تتأكد من وجود حشرات الفراش بواسطة النظر إلى الفراش وحواف المرتبة لملاحظة وجود تلك الحشرات أو حتى آثار لفضلاتها الداكنة .

طرق التخلص من بق الفراش :
– تخلص من المراتب التي يعيش بداخلها بق الفراش .

– قم بتغطية المرتبة المصابة بغطاء بلاستيكي كبير لحبس الحشرات بداخلها ومنع تسللها .

– قم بغسل الأغطية والمفارش والملايات بالماء الساخن ثم قم بتجفيفها بالبخار الساخن .

– التنظيف الدوري للأثاث المنزلي والأرضيات والفتحات التي يمكن لحشرات البق أن تسكنها .

– استخدام قاتل للحشرات على حواف الفراش وفي الأرضيات لكن لا تضعه في المناطق التي ستلامسها .

– إن عجزت عن التخلص منها ، قم بالاستعانة بشركة تنظيف .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *