كيف تتكاثر أسماك القرش

تقوم الأسماك العظمية بإنتاج عدد كبير من البويضات في جميع أنحاء المحيط ، ومعظم هذه البويضات يتم افتراسها من الحيوانات البحرية ، أما أسماك القرش فتنتمي للأسماك الغضروفية وتقوم بوضع عدد قليل من الأسماك الصغيرة ، وتمتلك أسماك القرش مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الإنجابية ، وبوجه عام يمكن أن نقسم أسماك القرش إلى مجموعتين رئيسيتين ، منها المجموعة التي تلد والأخرى التي تبيض ، وإليك بعض المعلومات عن طريقة تكاثر أسماك القرش .

كيف تتزاوج أسماك القرش :
تتكاثر جميع أنواع أسماك القرش عن طريق الإخصاب الداخلي ، حيث يملك الذكر اثنين من الزوائد تشبه الزعانف يقوم بإدخال أحدها أو كليهما داخل القناة التناسلية للإناث ويودع الحيوانات المنوية داخل الأنثى ، وقد يستخدم الذكر أسنانه للإبقاء على الأنثى أثناء فترة التزاوج ولذلك تجد العديد من الندوب والجروح على جسد الإناث من أثر عملية التزاوج .

بعد التزاوج إما أن تضع الأنثى البيض المخصب أو تنمو الأسماك الصغيرة بداخلها حتى تنمو وتصبح جاهزة للخروج .

أسماك القرش التي تضع البيض :
يوجد حوالي 400 نوع من أسماك القرش وحوالي 40% من هذه الأنواع تبيض وهذا ما يطلق عليه اسم oviparity ، وعادة ما يكون البيض محفوظ داخل كيس ويحتوي هذا الكيس على شعيرات تسمح له بالالتصاق بمكان ليرتكز فيه مثل الشعاب المرجانية أو الأعشاب البحرية أو قاع المحيط ، وبعض الأنواع مثل قرش القرون تقوم الأنثى بدفع كيس البيض تحت الصخور في قاع المحيط .

ويستغرق البيض عدة أشهر حتى يفقس وخلال تلك الفترة يحصل الصغار على غذائهم من داخل الكيس المحي ، وفي بعض الأنواع يبقى كيس البيض داخل الأنثى لفترة طويلة حتى يقترب موعد الفقس حتى يحصل البيض على فرصة لينمو بعيدًا عن الكائنات المفترسة .

أنواع أسماك القرش التي تبيض :

  • القرش الخيزران
  • أسماك القرش Wobbegong
  • أسماك Carpet sharks
  • قروش القرون (الرأس)
  • أسماك Swell sharks
  • العديد من أسماك catsharks

أسماك القرش التي تلد :
وعلى الجانب الآخر فإن حوالي 60% من أسماك القرش تلد صغارها ويطلق عليها “ولودية ” حيث تظل الصغار داخل الأمهات حتى تنمو وتصل لموعد الولادة .

كما يتم تقسيم أنواع القروش التي تلد إلى عدة أنواع تبعًا لنوع الطريقة التي يتغذى بها الصغار  داخل الأم :

1- القروش البيوضوية الولودية :
وفي تلك الأنواع يظل البيض داخل الأم وتتغذى من داخل الكيس المحي وبعد أن تمتص جميع المغذيات الموجودة في الكيس المحي تخرج الصغار من داخل الأم وكأنها تم ولادتها ، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا .

2- التي تتغذى على البيض :
في هذا النوع يظل الصغار داخل أمهم بدون كيس محي ويحصلون على تغذيتهم من البويضات غير الملقحة الموجودة داخل والدتهم أو حتى أشقاؤهم الأجنة ، وعادة لا يبقى داخل الأنثى سوى جنين واحد فقط لأنه تغذى على باقي الأجنة .

3-الولودية :
هذا النوع لديه استيراتيجية إنجاب تشبه الإنسان والثدييات الأخرى ، حيث يتحول الكيس المحي إلى مشيمة موصولة بالأنثى وتنتقل المغذيات من الأنثى إلى الصغير وهذا النوع يحدث في الأنواع الكبيرة من أسماك القرش والتي تمثل 10% منها .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *