فوائد زيت الأرجان

زيت الأرجان له عديد من الفوائد الصحية والتجميلية ، حيث يمكن إضافته للطعام والسلطات ، بل ويمكن استخدامه مباشرة على الشعر والبشرة ، ويعد زيت الأرجان من الزيوت الآمنة في الاستخدام ، سواء موضعيًا أو عن طريق تناوله .

ويتم الحصول عليه من شجر الأرجان في المغرب وأنحاء قليلة حول العالم خاصة شمال أفريقيا ، والاسم العلمي له Argania Spinosa هو وينمو ذلك النوع من الأشجار بشكل نادر لذا يعد ثمنه غالي نسبيًا ، ويستخدم زيت الأرجان في المغرب كنوع من الزيوت الرئيسية في إعداد الطعام .

فوائد زيت الأرجان :
1- العناية بالجلد
يحتوي زيت الأرجان على مادة triterpinoid التي تعمل على إزالة بقع تقدم العمر والندبات ، بل ويقلل حدة التهابات الجلد وحب الشباب ، ويقلل زيت الأرجان علامات شيخوخة الجلد المبكرة وذلك لأنه يحافظ على مرونة الجلد.

2- يحمي من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة
بالرغم من أن التعرض لأشعة الشمس مفيد يسبب ضرر وتلف للبشرة ، حيث يسبب سرعة ظهور علامات الشيخوخة ، بل ويتلف الشعر والأظافر بل ويساعد زيت الأرجان على تجديد الخلايا .

3- يحسن حالة القلب
استخدام زيت الأرجان في الطهي يحافظ على صحة القلب عن طريق تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم ، بل ويمنع زيت الأرجان عملية تصلب الشرايين ويمنع السكتات الدماغية والجلطات ، بل ويمنع العديد من أمراض القلب المتعلقة بارتفاع نسبة الكوليسترول .

4- يمنع حدوث السرطان
يحتوي زيت الأرجان على مضادات الأكسدة ، ومادة triterpinoid التي تقلل نسبة الجذور الحرة في الجسم ، والجذور الحرة هي المسئولة عن العديد من الأمراض مثل السرطان خاصة سرطان المثانة وسرطان البروستاتا والعديد من الأمراض المزمنة ، بل ولزيت الأرجان خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد ذلك في علاج السرطان .

5- يحسن عملية الهضم
يعاني الكثير من الناس من اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل في المعدة ، وزيت الأرجان يحتوي على مواد عضوية ترفع مستوى إنزيم الببسين في المعدة ، بل ويحفز عصارات المعدة مما يحسن من عملية الهضم ويرفع قدرة الجسم من الاستفادة بالمواد المغذية في الطعام.

6- العناية بالشعر
يعاني الملايين من السيدات من أطراف الشعر المقصفة ، ويساعد زيت الأرجان على علاج تقصف الشعر حيث يحتوي على تركيز عالي من فيتامين هـ ، بل ويساعد زيت الأرجان على إكساب الشعر لمعان وصحة ومظهر رائع .

7- يحسن حالة الأظافر
الأظافر الغير صحية تعطي مظهر غير جيد ، بل وتكون وسط جيد لنمو البكتريا والفطريات ، ويحتوي زيت الأرجان على مواد تعمل كمضادة للبكتريا ، بل ويحسن حالة الأظافر ومظهرها.

8- يحسن حالة الكبد
زيت الأرجان له خصائص تعمل كحماية للكبد ، حيث إضافة قليلة من زيت الأرجان إلى الطعام ، يحسن حالة الكبد وقدرة الكبد على تخليص الجسم من السموم .

9- يسرع عملية التئام الجروح
عند إضافة زيت الأرجان موضعيًا على الجروح يساعد ذلك على سرعة التئام الجروح ، بل ويحمى الجرح من العدوى البكتيرية .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *