طريقة خلق مناخ منزلي يشجع أسرتك على القراءة

لتشجيع أفراد أسرتك على القراءة ، يجب أن توفر خامات القراءة في منزلك ، ويبقى السؤال : ما هو النوع المفضل من الكتب التي يجب توفيرها في منزلك لتشجيع أفراد أسرتك وصغارك على القراءة ؟ ، هنا يجب استشارة أفراد أسرتك بنوعية الكتب المفضلة لديهم ، أما إذا كان أطفالك دون السن لتحديد ما نوعية الكتب التي يفضلونها ، يمكنك الذهاب إلى أقرب مكتبة لمنزلك وشراء كتب تناسب مرحلتهم العمرية .

نصائح لخلق مناخ منزلي يشجع أسرتك على القراءة :
 – التنوع في الاختيارات :
عند اقتناء كتب للأطفال ، يجب أن تحرص على تنوعها ، واختلاف أشكالها بل وملمس الكتاب ، فهناك كتب مزودة بالمرآة وكتب مزودة بصور وكتب تعليم الحروف الأبجدية ، وكتب بالموسيقى ، فالتنوع في اقتناء الكتب المختلفة ، يشجع أطفالك على القراءة ، والأعمار الأكبر سنًا تنجذب بكتب الخيال والأشعار والأساطير والقواميس .

 – لا تحد خامات القراءة على الكتب فقط :
هناك خامات متعددة للقراءة غير الكتب مثل المجلات ، الكتب المسموعة ، ألبوم صور ، الصحف والجرائد ، الكتب الكوميدية ، الإنترنت ، ألعاب تعليم الحروف الأبجدية ، الكتب الإلكترونية .

 – أجعل الخامات الخاصة بالقراءة في متناول اليد :
أجعل بعض من الكتب مع ألعاب طفلك حتى يسهل تناولها عند اللعب ، بل ويمكن الاستعانة بالكتب البلاستيكية المقاومة للماء بالقرب من حوض الاستحمام ليستمتع طفلك بالقراءة أثناء الاستحمام ، أو غيرها من الأماكن التي يسهل أفراد أسرتك الوصول لها مثل منضدة بجوار الأريكة .

 – عمل مكان مخصص للقراءة في منزلك :
خصص أرفف في منزلك ليسهل الوصول لها من قبل أفراد أسرتك ، وحافظ على ترتيب تلك الأرفف باستمرار ، أو وضع صندوق به مجموعة من الكتب بجانب الأطفال أو مكان جلوس أسرتك .

 – حافظ على التجديد :
حافظ على مستوى إضاءة جيدة في المكان المخصص للقراءة ، مع تجديد نوعية الكتب ومواضيعها باستمرار ، وقم بتزيين المكان المخصص للقراءة ببعض رسومات أطفالك أو أعمالهم الفنية ، فيحب الأطفال قراءة الكتب التي قاموا بتأليفها .

 – شجع أفراد أسرتك على الإبداع والأعمال الفنية والكتابة :
يمكنك تشجيع أطفالك على تصميم كتب لهم بأنفسهم ، فقم بتشجيع أطفالك على تصميم وتأليف كتب خاصة بهم بأعمال حرفية ومبدعة .

 – أفكار أخرى لتشجيع الأطفال على القراءة :
1- خصص وقت يومي للطفل ومكان محدد وهاديء في المنزل لقراءة الكتب .

2- حدد وقت جلوس الطفل أمام الشاشات سواء التلفاز أو الكمبيوتر ، لتسمح لطفلك بممارسة أنشطة أخرى ومنها القراءة .

3- يفضل أن تكون القراءة نشاط جماعي في الأسرة ، حيث يقوم بها أفراد أسرتك معًا ، وقم بممارسة القراءة بأسلوب مبدع باستخدام وسائل تكنولوجيا حديثة أو قراءة كتب إلكترونية .

4- قم بقراءة القصص بصوت عالي ، واجعل القراءة هي عادة يومية لكل أفراد أسرتك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *