القطرات التي تناسب حساسية العين

تسبب حساسية العين انتفاخ العين واحمرارها ، وهو شعور مزعج وقد تفيد الكمادات الباردة في التخفيف من حدة احمرار العين ، لكن يجب أن تتعرف على أسباب تهيج حساسية العين .

أولًا : أعراض حساسية العين :
احمرار بياض العين ومنطقة أسفل الجفون ، شعور بحكة شديدة في العين ، إدماع العين ، شعور بحرقة في العين ، تورم جفون العين ، تحسس من الضوء .

كما يمكن لحساسية العين أن تحدث بمفردها أو مع حساسية الأنف أو أحد أنواع حساسية الجلد مثل الإكزيما .

ثانيًا : لماذا تحدث حساسية العين ؟
تحدث حساسية العين بسبب تعرض العين لعوامل تثير الحساسية بداخلها مثل حبوب اللقاح ، فتقوم العين بإفراز مادة الهستامين وهي المسئولة عن حدوث التهاب في العين وحساسية ، وما يليها من احمرار العين وتورم وحكة .

لمس العين يزيد من التحسس :
بالطبع قد يكون من الصعب عدم فرك العين في حالة التحسس لكن لك أن تتخيل أن ذلك يزيد من حساسية العين ويزيد من إفراز الهستامين ، كما يجب تجنب وضع العدسات اللاصقة أو مستحضرات التجميل في منطقة العين أو حولها ، مع الاهتمام بغسل العين باستمرار وعمل كمادات ماء بارد .

كما يمكن استعمال مستحضرات تجميل مثل الكونسيلر أو خافي العيوب الخاص بتجميل المناطق الداكنة تحت العين نتيجة التحسس .

إذا كان تحسس العين يزداد عند خروجك من المنزل خاصة في فصل الصيف أو الربيع ، وهي الشهور التي ينتشر بها حبوب اللقاح التي تسبب تحسس العين ، فيجب البقاء داخل المنزل مع غلق النوافذ مع تشغيل مكيف الهواء وارتداء نظارات شمسيو عند الخروج من المنزل .

مسببات الحساسية داخل المنزل :
هناك العديد من الأشياء التي تثير التحسس داخل المنزل مثل فضلات الحيوانات والغبار والأتربة ، وإذا كان لديك حيوان في منزلك فيفضل أن تجعله خارج غرفة نومك ، وقم بغسل اليدين باستمرار .

كما يجب الاهتمام بنظافة الملايات والوسائد وغسل الأغطية جيدًا بالماء الساخن ، مع جعل مستوى الرطوبة في المنزل من 30-50% ، ولا تقوم بكنس الأتربة في منزلك بل الاكتفاء بمسحها لمنع نثر الغبار والتراب الذي يثير تحسس العين .

قم بتنظيف الحمام والمطبخ باستمرار للتخلص من التعفنات باستمرار لأنها تثير التحسس ، مع الحفاظ على مستوى رطوبة جيد في المنزل ، واستعمل مرشحات لتنقية الهواء من النوع HEPA .

استعمال قطرات العين التي تناسب تحسس العين :
في حالة تحسس العين هناك أنواع متعددة من القطرات التي يمكن تجربتها :
– قطرات مضادة للهستامين :
وهي قطرات تحجب إفراز مادة الهستامين ، وهي المادة التي تثير التحسس في الجسم .

– قطرات مضادة للاحتقان :
وهي قطرات تسبب انكماش الأوعية الدموعية في العين ، مما يقلل احمرار العين .

– قطرات بديلة للدموع :
وهي قطرات بها دموع صناعية لغسل العين وتطهيرها من مسببات التحسس التي تتعرض لها .

كما يمكن تناول أقراص مضادة للتحسس والالتهاب لتخفيف حدة التهاب العين ، لكن تلك الأدوية تعطي شعور بالنعاس والدوخة ، ويجب الحذر في تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم .

كما يمكن استعمال العلاج المناعي أو مصل مضاد للتحسس ، وهو نوع من العلاج قد يستمر لشهور عديدة ، ويفضل تجنب العوامل التي تثير التحسس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *