كيفية تربية ببغاء البادجي في المنزل وجعلها تتكاثر

يشتري الكثيرون زوج من ببغاوات البادجي Budgies لتربيتهم ، والاستمتاع بصحبتهم في المنزل ، ومن ثم يبدؤون في التساؤل عن كيفية جعلهما يتناسلان لتتم الفرحة بالحصول على زوج جديد ، وهذه العملية ليست بسيطة وتحتاج إلى ترابطهما أولًا وتوفير العديد من الظروف ، دعنا نبدأ الأمر من البداية .

انتقاء زوج من الببغاوات:
يجب أن تحرص على ألا يكونا متقاربين تجنبًا لحدوث الطفرات الچينية ، ويُفضل أن يتم التناسل بين ببغاوين في صحة مثالية ويبلغ عمرها على الأقل عامًا ، وإذا كنت تمتلك زوجًا قد ترابط بالفعل فإن هذا رائع فذلك يضمن لك سرعة التزاوج ووضع البيض ، وإذا كنت ترغب في إنجاب ببغاء ذات لون محدد يجب أن تكتسب بعض المعلومات عن چينات ألوان الببغاوات حيث يوجد العديد من البحوث عن كيفية إحداث الطفرات اللونية.

الظروف التي يجب توافرها في بيئة التزاوج:
بعد انتقاء زوج الببغاوات قم بفصلهما عن باقي الطيور حتى لا يلقح الأنثى ذكر آخر وأيضًا لتهيأ لهما وقتًا للترابط ، وذلك في قفص كبير يبلغ حجمه ٢٤×١٦ بوصة وارتفاعه ١٨ بوصة ، وأهم إضافة يجب وضعها في القفص هو صندوق العش على جانب القفص ، ويمكنك اختيار أي نوع قفص على أن يحتوي على إضاءة مركزية تمكنك من مراقبة البيض والكتاكيت .

كما يضع بعض المربيين خلوة خشبية في قاع الصندوق بها رقائق خشب فذلك يمنع الكتاكيت من النمو بأقدام مفلطحة ، ويجب إمدادهم بالطعام والشراب المعتاد مع زيادة الكمية خلال فترة الحمل ووضع البيض ، ويمكنك إعطاءهم الكثير من الخضروات الطازجة والبندق خلال فترة التزاوج ، ورشهم بالماء من آن لآخر وبعض الخشب الأملس لتحفر فيه الأنثي فذلك يحثها على التناسل.

العلامات التي تظهر على الببغاوين المتزاوجين:
عندما تكون الأنثى مستعدة للتناسل فإن الإفرازات التي تخرج من منقارها تصبح أكثر كثافة ، وستعرف أن التناسل كان ناجحًا حين تراها تبدأ في إعادة ترتيب الرقائق الخشبية في العش وإعداده ، وقد تلقي بعضها خارجًا لأنها لا تريدها كلها.

بمجرد حدوث التخصيب سيتم وضع البيضة الأولى في غضون ١٠ أيام ثم ستبدأ في وضع بيضة تلو الأخرى في الأيام التالية وستبدأ الأثنى في الجلوس في العش معظم الوقت ، وعندها قلل مراقبتك للعش كي لا تسبب إزعاجًا ولا تلمس البيض حتى لا تنقل له البكتيريا ، ثم سيبدأ البيض في الفقس بعد وضع البيضة الأولى بـ ١٨-٢٣ يومًا.

كيفية الاعتناء بالفراخ الصغيرة:
احرص على مراقبة الأنثى فإذا تحولت إفرازات منقارها للون الأزرق فذلك يعني أن حالتها سيئة وقد تعجز عن إطعام الكتاكيت ، كما يجب الاعتناء بالذكر لأنه يغذي الأنثى التي بدورها تغذي الكتاكيت.

بمجرد فقس البيض راقبهم بانتظام ودهاء ، ولا تقلق إذا اختلفت أشكال وأحجام الكتاكيت فذلك ناتج عن فقسهم في أيام مختلفة ، وإذا كان عددهم كبيرًا يمكنك منح بعضهم لأزواج آخرين.

وعندما يبدأ الريش في الظهور قم بتغيير فراش العش وتفحص نمو الأطراف ، ثم اغلق مدخل العش بهدوء حتى لا تدخل الأنثى ولكن لا تبعد الكتاكيت عن أمهم لمدة طويلة.

أخرج الكتاكيت بلطف من صندوق العش وضعهم في وعاء به منشفة ناعمة ، ثم تفحص كل كتكوت على حدة ، وعندما تبدأ الكتاكيت في التحرك خارج العش قم بإمدادهم بطعام إضافي ويفضل وضع زجاجة ماء أخرى.

عندما تبلغ الكتاكيت ٦ أسابيع يجب نقلهم إلى قفص آخر فقد نما ريشهم بشكل كامل وأصبحوا مستعدين لتعلم الطيران.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *