أغرب عشر ممنوعات فرضتها الحكومات حول العالم

تزعم الدول أن سعيها للهيمنة على حياة الأفراد إنما هو من دواعي الأمن القومي ، أو ربما الأخلاق أو ادعاء الأمان للمواطنين ، غير أن العديد من الممنوعات حدثت بطرق غير عقلية وساذجة ، وإليك 10 محظورات في العالم لن تصدقها:

منع الكاتشب في فرنسا
حددت مدارس المرحلة الابتدائية في فرنسا عام 2011 قوائم للطعام تتيح تناول البطاطا المقلية مرة أسبوعيا ، مع استخدام الكاتشب مع هذه الوجبة فقط ، ويمنع استخدام الكاتشب نهائيا مع الأكلات الفرنسية المعروفة ، والعلة هي حث الأطفال على حب الأكلات الفرنسية الشعبية وتداولها في جيلهم ولمن يأتي من بعدهم.

وأتي هذا بعد اعتقاد السلطات الفرنسية أن الطعام والوصفات الفرنسية مهددة من قبل الطعام الأجنبي .

تجريم العبوس في ميلانو
ليس من حقك العبوس في ميلانو إلا في المستشفيات أو المآتم ، ومطلوب من الكل رسم الابتسامة قانونيا ، وفي حالة عدم التنفيذ يلتزم بالغرامة ، وقد شرع هذا القانون عندما سيطرت النمسا على تلك المدينة ، ولم يتم منعه بسهولة.

لا للثقافة الجنسية في أوغندا
ممنوع بشدة فكرة الثقافة الجنسية في أوغندا ، وعلى الرغم من أن عدة منظمات خيرية تسعى لإلغاء هذا القانون بحجة خطره على التنمية الاجتماعية في أوغندا ، ولأن الجهل سوف يساعد على زيادة الإصابة بمرض نقص المناعة ، وقد تم رفع شكوى من مركز حقوق الإنسان والتنمية البشرية عام 2017 لإرغام السلطات الأوغندية على تمكين التعليم الجنسي ، ومازال الأمر في المحاكم الأوغندية .

منع الاستهزاء في كوريا الشمالية
تعتبر كوريا الشمالية من أشد البلاد انعزالا ، وتعمل سلطاتها على تكميم الحريات للإنسان ومن ضمنها حريات التعبير والحركة والتظاهر ، لكن الأعجب هو حظر الاستهزاء والسخرية على حكم الرئيس كيم جون أون في مكالماتهم أو تجمعاتهم ، أو توجيه أي اعتراض على الحكومة ، أو إعادة استخدام مقولات الرئيس كمصدر للسخرية .

 تحريم الجينز في كوريا الشمالية
في إطار حملة الحكومة على الملابس الغربية وكل ماهو غربي تم منع لبس الجينز ، لأن في منعه واجب وطني باعتباره ثقافة غربية دخيلة ، ويتركز ذلك المنع فقط في المدن الشمالية المجاورة للصين مثل مقاطعتي هامجيونغ ويانغقانغ ، ويتم التفتيش من خلال مجموعات موالية للرئيس تقوم بالبحث عن التوجهات الرأسمالية بين الشباب التي تظهر من خلال طول الملابس وأشكال الأحذية وتسريحات الشعر.

منع الملابس الصفراء في ماليزيا
تم منع لبس القمصان الصفراء في ماليزيا في 2015 بسبب قيام مظاهرات مناوئة للنظام ، حيث كان الأصفر هو الزي الرسمي للمظاهرة ، وقد خرجت مظاهرات تطالب بالإطاحة برئيس الوزراء ، تم مواجهة هؤلاء المتظاهرين بالماء والغاز لتشتيتهم .

ثم قامت الحكومة بحظر الملابس الصفراء بعد تلك المظاهرات وكانت هذه الملابس تحمل عبارات مسيئة ، وكانت حجج الحكومة واهية في هذا الحظر ، وبعد تلقيها دعاوي قضائية من المتظاهرين الذين نجحوا في نيل مطالبهم ، تم رفض هذا الحظر من قبل محكمة الاستئناف في 2016 .

حظر قصات الشعر في إيران
منعت السلطات في إيران إطلاق الشعر وإطالته أو عمل تسريحة ذيل الحصان لاعتبار ذلك ثقافة غربية منحلة ، وقد أعلنت عن كتالوج لتسريحات الشعر المتحفظة والقصيرة ، ويعاقب من يخالف ذلك بقص شعره كله ويدفع غرامة لو فعل ذلك مرة أخرى ، بالإضافة لحظر عمل المحلات التي تقص التسريحات الغربية.

حظر لبس الشبشب في جزيرة كابري الإيطالية
من الغريب منع لبس الشبشب في بعض الأماكن مثلما قامت الخطوط الجوية الأسترالية بحظر لبس الشبشب في بعض صالات المطار حفاظا على الذوق العام .

كما تم منع لبس الشبشب في نواحي جزيرة بأكملها ، وقد حدث هذا في جزيرة كابري الإيطالية بحجة أن سكان الجزيرة يعشقون الهدوء والسكينة وأن الأحذية مصدر إزعاج كبير لهم !

منع الممثلة كلير دانيس من دخول مانيلا
تم منع كلير دانيس من زيارة مانيلا 1998 بسبب ما قالته عنها في حوار مع مجلة “فوغ” حيث نعتتها “بالغريبة والمرعبة” ، وقالت أن رائحتها مثل الصراصير ، وأن الفئران منتشرة في المدينة ، وانعدام الصرف الصحي ، ولا يوجد لسكانها أذرع ولا أرجل ولا عيون .

لذلك أعلن مجلس المدينة منعها من دخولها وطالبتها السلطات باعتذار رسمي.

منع الرقص ليلا في اليابان
بعد الحرب العالمية الثانية تم سن قانون يمنع الرقص في اليابان بعد منتصف الليل ، واستمر هذا المنع لمدة 76 عاما رغم تطور اليابان ، وبسبب تعاطي المشاهير للممنوعات وتفاقم مشكلات الملاهي الليلية بسبب تغاضي الشرطة عن تطبيقه زادت المطالبات لتطبيق القانون مرة أخرى إلى أن تم حجب القانون عام 2015 فزاد الإقبال بشدة على الملاهي الليلية.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *