9 روايات رومانسية ذات نهايات مأساوية

تعد قصص الحب المأساوية هى الأكثر جاذبية لدى بعض القراء ، بداية من روميو وجولييت و حتى إينيس وجاك ، إليك نظرة على تسعة روايات رومانسية ذات نهايات غير سعيدة.

آنا كارنينا  :
بدت آنا كارنينا وكأنها تملك الأسرة السعيدة المثالية مع زوجها ، البيروقراطي الثري ، وابنهما ، حتى بدأت علاقتها العلانية بكونت وسيم ، انتهت العلاقة بسرعة وكذلك مكانتها في المجتمع، فصارت محطمة ومهانة مما دفعها للانتحار على شريط قطار بروسيا.

قصة الحى الغربى :
قُدمت كنسخة موسيقية لروميو و جوليت عام 1950 فى مدينة نيويورك ، قصة الحب بين ماريا و طونى التى كان مقدر لها الفشل ، بسبب انتمائهم إلى عصابات متنافسة ، استمرت علاقتهم سرية حتى تصاعد التوتر بين العصابات وانتهت القصة بمأساة .

مدام بوفارى :
في رواية جوستاف فلوبير ، تشعر إيما بوفاري بالملل وعدم الرضا عن زواجها من طبيب البلدة ، فأدى هروبها إلى عالم الخيال والخيانة إلى خسارة مالية و نهاية مأساوية.

جبل بروكباك :
في قصة “أنا برولكس” القصيرة ، التي أصبحت فيما بعد فيلم حائز على جائزة الأكاديمية ، وقعا إينيس وجاك – عمال مزرعة فى ريف بولاية وايومنغ – فى الحب ، وبدأت بينهما علاقة طويلة الأمد ، وتجبرهم الثقافة على إبقاء حبهم غير المقبول سراً ، وفى النهاية عاشوا منفصلين بينما مازال يجمعهما الحب.

أحدب نوتردام : قصة فيكتور هوجو عن الحب غير المشروط الذى شعر به  ” كوازيمودو ” قارع الأجراس الأحدب للجميلة العطوفة إزميرالدا ، اُتهمت أزميرالد بجريمة قتل لم ترتكبها و تم شنقها و بعد سنوات ، تم العثور على الهيكل العظمي لأحدب يحتضن هيكلها العظمي في قبرها.

مرتفعات ويذرنج :
تعتبر مرتفعات ويذرنج للكاتبة إيميلى برونتى واحدة من أكثرالقصص الرومانسية المأسوية المميزة في الأدب ، فالقيود الاجتماعية و الكبرياء منعا “كاثي” من الحياة مع “هيثكليف” ، وتزوجت في النهاية من رجل آخر ، وعاش هيثكليف مفطور الفؤاد يشعر بمرارة الفراق حتى بقية حياته ، فقررالانتقام من القوى التي أبقته بعيداً عن كاثي ، وبعد أن تموت كاثى أثناء الولادة ، فإنه يوجه غضبه إلى أفراد عائلتها المتبقية (بالإضافة إلى عائلته).

تيتانك :
فى فيلم جيمس كاميرون عام 1997، تقابل روز الفتاة الثرية جاك أحد أفراد الطبقة العاملة، على متن السفينة تيتانك ، وتجد جاك بديل لخطيبها الذي لا تحبه و حياتها التى تملها ، و يتم إحباط خطتهم للهرب معا عندما تغرق السفينة بعد اصطدامها بجبل جليدي ، وبينما هلك جاك في المياه المجمدة  للمحيط الأطلسي ، تستمر روز في العيش حياة طويلة على ذكرى علاقتها القصيرة مع جاك.

روميو وجولييت :
عاشقا شكسبير سيئ الحظ بسبب عائلاتهم المتناحرة ، يقع الاثنان في الحب من النظرة الأولى ويتزوجان سراً ، ولكن دون أن يكونا معاً خوفاً من رفض أسرهم ، فتزيف جولييت موتها فى محاولة لتبقى مع حبيبها ، ولكن العواقب تصبح صادمة ، روميو وجولييت هي قصة الحب المأساوية المثالية كما يتضح من العدد الذى لا يحصى من المسرحيات والأفلام المقتبسة عن الرواية.

تريستان وإيزولد :
واحدة من الروايات الرومانسية الكلاسيكية للأدب الغربي ، و هي قصة أميرة تعهّدت بالزواج من ملك ، بدلاً من ذلك تتورط مع ابن أخيه تريستان ، وبالطبع فإن الاثنين يعيشا منفصلان لسنوات يعانيا من الحنين و الشوق ، ثم تجمعهم نهاية محبطة ، كانت القصة في الأصل أسطورة من القرن الثاني عشر ، وتحولت إلى عدة أعمال فنية أشهرها أوبرا “ريتشارد فاجنر” تريستان و إيزولد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *