الصابون المناسب في حالة مرض الصدفية

استخدام أنواع الصابون المناسبة لحالة الصدفية يقلل من الحكة المزعجة التي تصاحب ذلك المرض ، بل وأحيانًا نوع الصابون المستخدم يساعد في علاج الصدفية ، والصدفية هي نوع من الأمراض الجلدية المزمنة والتي تكون بقع جلدية مؤلمة .

وتعد الصدفية أحد أمراض المناعة الذاتية ، حيث يحدث نتيجة زيادة نشاط جهاز المناعة ، مما يزداد تكون خلايا الجلد وتسبب تكون بقع المزعجة .

أنواع الصابون المستخدمة في حالات الصدفية :
1- صابون القطران
أثبتت العديد من الدراسات أن صابون القطران يقلل معدل نمو الجلد في منطقة الصدفية ، مما يساعد في تقلص حجم الصدفية ، وبالتالي يقلل الحكة والاحمرار والالتهاب المصاحب للصدفية .

وهناك نوعان من صابون القطران وهما صابون قطران الفحم وصابون قطران الخشب المصنوع من بعض أنواع الخشب والنباتات ، ولهما فاعليه كبيرة في السيطرة على الصدفية ، واثبتت العديد من الدراسات حول صابون القطران أن 84 % من تلك الدراسات أكدت فاعلية هذا النوع من الصابون في علاج الصدفية .

ولكن صابون القطران له رائحة قوية وغير محببة ، كما يزيد تحسس الجلد لأشعة الشمس ، وبالتالي عند استعمال صابون القطران يجب استعمال واقي شمس على البشرة ، وقد يسبب ذلك النوع من الصابون بعض من أعراض الحساسية الجلدية ، لذا يجب استخدامه على بقعة صغيرة من الجلد لاختباره قبل الاستعمال .

كما وجد أن تركيز القطران العالي قد يساهم في حدوث أمراض سرطانية ، ولذا أقرت منظمة الغذاء والدواء العالمية أن التركيز المستخدم لابد أن يكون من 0.5 – 5 % ، وهو التركيز الآمن .

2- الصابون المقشر
يساعد الصابون المقشر على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد مما يساهم في علاج الصدفية ، مما يسمح للجلد باستبدال الجلد الغير صحي بطبقة من الجلد الصحي الناعم ، ومن أشهر أنواع الصابون المقشر هو صابون حمض الساليساليك ، حيث يعد الأكثر شعبية وأمانًا .

حيث استخدام الصابون المقشر يساعد في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد ، مما يسهل اختراق دهان علاج الصدفية في طبقات الجلد ، ولكن قد يسبب ذلك النوع من الصابون حكة لباقي الجسم لذا يجب استخدامه بحذر .

ويمنع استخدام ذلك النوع من الصابون للسيدات الحوامل ، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه حيث يؤثر حمض الساليساليك على الجنين .

3- صابون الشوفان
يقلل صابون الشوفان الألم والحكة المصابة للصدفية ، بل ويساعد في تقليل الاحمرار الناتج من التهاب الصدفية ، وقد أثبتت الدراسات أن صابون الشوفان يقلل من الالتهاب ، بل ويحفز الجلد على إفراز مواد كيميائية تقلل حدوث الالتهاب .

4- صابون الترطيب
الجلد الجاف لا يكون الصدفية لكن يسبب جفاف الجلد بعض الحكة والألم ، ويساعد استعمال المرطبات والزيوت على تقليل الحكة عن طريق ترطيب الجلد الجاف .

ويعد الصابون ليس الحل الوحيد لعلاج الصدفية وتقليل أعراضها ، بل الكريمات خيار ثاني أيضًا حيث هناك العديد من الكريمات التي تحتوي على نفس المواد الموجودة في الصابون ، حيث هناك أنواع من الكريمات تحتوي على حمض الساليساليك والشوفان.

والكريمات تعد أكثر أمانًا حيث يمكن تركها على الجلد على عكس الصابون يجب إزالته بسرعة ، مما تعد الكريمات أكثر فاعلية ، وهناك نوع أخر من الكريمات تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون والتي يجب تركه على الجلد لفترة .

ويعد مرض الصدفية من الأمراض المزمنة التي لا يتم منها الشفاء بشكل نهائي ، ويمكن دمج الصابون أو الكريم المناسب لك مع بعض الأدوية التي يصفها لك الطبيب ، لسرعة علاج أعراض الصدفية المزعجة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *