ماذا يمثل علم سانت جورج الذي يستخدمه المشجعين الإنجليز؟

دائمًا ما يحمل مشجعي كرة القدم الإنجليز أعلامًا بيضاء عليها رمز صليب أحمر ويطلق عليها اسم “علم سان جورج” ، كذلك يحتفل الإنجليز في يوم 23 مارس من كل عام بيوم سان جورج ، ولكن الكثيرين لا يعرفون من هو سان جورج ومن أين أتى هذا العلم ؟
بعض الأساطير تصور سان جورج بأنه بطل أسطوري عاش في القرن الحادي عشر وقد حارب تنيًا وانتصر عليه .

ولكن ما هو الصليب الأحمر ؟
ارتبط صليب القديس جورج بجندي أسطوري هويته غير معروفة بالتحديد ، فهناك أسطورة أخرى تصوره بأنه أحد الجنود الصليبيين ، وأنه في عام 1098م وأثناء حصار الصليبين لأنطاكية وبعد أن هاجمهم البرد وكادوا يهلكون ، أتى ثلاثة من الفرسان يرتدون ملابس بيضاء فوق أحصنة بيضاء وساعدوا الجنود الصليبين وكان الفرسان الثلاثة هم سانت ديميتريس وسانت مرقوريوس وكان قائدهم هو سانت جورج .

ولكن في تلك القصة لم يكن هناك أي ذكر للصليب الأحمر ، ولكن الصليب ظهر مع ظهور فرسان الهيكل الذين شاركوا في الحملة الصليبية الثانية عام 1145م ، حيث تم اختيار لونين من الصلبان وهما اللون الأحمر واللون الأبيض للتمييز بين الجنود الفرنسيين التابعين للملك الفرنسي فيليب الثاني ، والجنود الإنجليز التابعين لملك إنجلترا هنري الثاني .

وفي عام 1190 أصبح اللون الأحمر الداكن رمزًا للصليبيين بجانب الصليب ، وقد انتشر الصليب الأحمر وتبناه عدد من القادة والمنظمات الذين يريدون ربط أنفسهم بالحملات الصليبية ، كما استخدمت جمهورية جنوه الصليب الأحمر كشعار لها كما استُخدم أيضًا هذا الشعار في مناطق شمال إيطاليا على نطاق واسع مثل ميلان وفيرسلي وبادوا .

كيف أصبح هذا العلم علم لإنجلترا ؟
تعود العلاقة بين إنجلترا وعلم سانت جورج إلى العصور الوسطى ، ويبدو أن الجنود الإنجليز في عهد الملك إدوارد الأول وبالتحديد عام 1270م استخدموا هذا الشعار في معارك الملك ضد البارونات والتي عرفت باسم الحرب البارونية وبالتحديد في معركة لويس ، وذلك حتى يميزوا أنفسهم عن جيوش البارونات المتمردين في المعركة ، ويعتقد أن الملك نفسه هو من اختار هذا الشعار ليصبح الشعار الوطني لإنجلترا .
وتقول بعض المراجع التاريخية أن خياطين الملك قد طلبوا كميات كبيرة من الأقمشة البيضاء لتفصيل ملابس للجنود المترجلين تحاكي ملابس سان جورج .

ولكن من هو سان جورج تحديدًا ؟
على الرغم من أن سان جورج هو القديس الراعي لكنيسة إنجلترا وأيضًا لأثيوبيا وجورجيا والبرتغال ومدن أخرى مثل موسكو وبيروت ، إلا أن شخصيته الحقيقية ليست واضحة فمن المحتمل أن يكون القديس سان جورج هو أحد جنود الإمبراطورية الرومانية الشرقية وفقًا لأحد الأساطير فإنه قتل بسبب إيمانه في عهد الإمبراطور دقلديانوس في أوائل القرن الرابع .
وهناك أسطورة أخرى ظهرت في القرن الحادي عشر تقول أنه بطل حارب تنيًا كان يعيش في ليبيا وانتصر عليه وربما تكون هذه الأسطورة رمز لانتصار الخير على الشر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *