هل يمكن منع الإصابة بمرض السكري ؟

مرض السكري هو مرض يؤثر على قدرة الجسم على التعامل مع سكر الجلوكوز ، ونحصل على سكر الجلوكوز من تناول بعض الأطعمة ، ويعد الجلوكوز مصدر الطاقة الأول في الجسم وحتى يتمكن الجسم من استخدام الجلوكوز لابد من وجود هرمون الأنسولين ، وفي حالة مرض السكري يكون هناك مشكلة في إفراز الأنسولين وهناك نوعان من مرض السكري :

– السكر من النوع الأول :
وفيه يهاجم جهاز المناعة بعض خلايا البنكرياس التي تقوم بإفراز الأنسولين .

– السكر من النوع الثاني :
وفيه يقوم الجسم بإفراز الأنسولين لكن لا يستجيب الجسم له بطريقة مناسبة .

-وفي تلك الحالتين لا يستطيع الانسولين دخول الجسم بطريقة مناسبة مما يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم .

– هل يمكن منع مرض السكري من النوع الأول ؟
لا يمكن منع حدوث السكر من النوع الأول ببساطة لأن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن لسبب حدوثه ، لكن يرجح الأطباء سبب حدوثه لوجود بعض التغيرات الجينية ، وقد يحدث للطفل لكنه غير معدي ، فلا يحصل الطفل على عدوى من أحد أصدقائه أو من أحد أفراد من العائلة ، ولسوء الحظ لا يمكن توقع احتمالية حدوث مرض السكري من النوع الأول لدى شخص ، لكن تفيد تحاليل الدم في التعرف على الأعراض الأولية لمرض السكري مما يسهل السيطرة على الأمر .

– هل يمكن منع مرض السكري من النوع الثاني ؟
على عكس مرض السكري من النوع الأول ، يمكن منع مرض السكري من النوع الثاني ، حيث أن من العوامل التي تزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني هو السمنة وزيادة الوزن والحياة غير الصحية .

وفي الماضي كان يحدث السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الأكبر سنًا بل مع زيادة حدوث السمنة لدى الأطفال زادت فرص تعرضهم لمرض السكري من النوع الثاني ، ولكن يمكنهم ضبط مرض السكري بمراعاة الوزن وممارسة الرياضة ، ولكن الأطفال التي لديهم أشخاص تعاني من مرض السكري في نفس العائلة تكون أكثر عُرضة لمرض السكري .

– نصائح لمنع حدوث مرض السكري لدى الأطفال :
1- تأكد أن أطفالك يتناولون طعام صحي :
وذلك بتشجيع الطفل على تقليل كمية الدهون في الطعام ، وتناول خضروات وفاكهة ومنتجات ألبان وبروتينات وتقليل الوزن الزائد .

2- التقليل من الأطعمة والأشربة المحلاة بالسكر :
مثل مشروبات الصودا والعصائر والأطعمة المحلاة بالسكر .

3- التشجيع على ممارسة النشاط الرياضي :
تشجيع ممارسة رياضة وتقليل ساعات التلفاز وألعاب فيديو ، فتشجيع الطفل حتى على اصطحاب حيوانه في جولة يعد نوعًا من النشاط البدني .

إذا شعرت أن السمنة تهدد طفلك بمرض السكري ، فيجب استشارة طبيب وأخصائي تغذية ، لتنظيم وزن طفلك وتجنب إصابته بمرض السكري من النوع الثاني

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *