بعض المعلومات عن حمى الضنك ومخاطرها وطرق الوقاية منها

إن الحياة البشرية ثمينة ويجب أن يعتني الإنسان بها جيدًا ، ومع ذلك فإن الأمراض قد تصيب الإنسان في أي وقت ، ولأن حمى الضنك من الأمراض الخطيرة التي قد تحصد الأرواح فقد خصصت منظمة الصحة العالمية يوم عالمي لحمى الضنك للتعريف بها وكيفية الوقاية من مخاطرها .

وحمى الضنك هي مرض ينقله البعوض مثل الملاريا ، وسوف نستعرض معا بعض الحقائق عنها :

1- البلدان المدارية وشبه الاستوائية أكثر عرضة لانتشار المرض :
حمى الضنك هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض وينتشر في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الهند وأفريقيا وجنوب الصين وتايوان والمكسيك ، وذلك لأن الرطوبة وأحوال الطقس تسهل انتشار البعوض بأعداد كبيرة .

2- هذا المرض يصيب الإنسان والحيوان :
يطلق على هذا المرض أيضًا باسم الزاعجة وينتقل إلى الشخص عبر الدم حينما يتعرض للدغة من بعوضة مصابة ، ويمكن أن ينتقل المرض بسبب لدغة واحدة وهو يؤثر على الرئيسيات غير البشرية أيضًا مثل القرود ، ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق نقل الدم .

3- أعراض حمى الضنك :
تظهر أعراض حمى الضنك عادة بعد فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أيام من الإصابة بالعدوى ، ومن أعراضها الحمى الشديدة والشعور بألم في منطقة العين وألم شديد في المفاصل والعضلات والشعور بالتعب المزمن والغثيان والقيء والطفح الجلدي والقشعريرة وفقدان الشهية ونزيف اللثة .

4- لماذا يعد هذا المرض خطير ؟
تعد هذه العدوى خطيرة لأنها يمكن أن تسبب تلف الغدد الليمفاوية والأوعية الدموية وحتى بعض الأخرى مثل الكبد ، كما أنها تسبب انخفاض الصفائح الدموية في دم الشخص المصاب بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى وفاته .

5- إذا أصيب الشخص بها مرتين يمكن أن يموت فورًا :
عادة ما يصيب هذا المرض أصحاب الجهاز المناعي الضعيف ، كما أن الأشخاص الذين يصابون به للمرة الثانية في حياتهم قد يصابوا بمتلازمة صدمة حمى الضنك والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي شديد وموت الشخص في غضون ساعات قليلة .

6- هل يمكن علاج حمى الضنك؟
للأسف لا يوجد علاج أو أدوية محددة لعلاج حمى الضنك ، كما هو الحال مع أي نوع آخر من الحمى الفيروسية ، ويمكن إعطاء الأدوية فقط للحد من الأعراض وتمكين جهاز المناعة من محاربة المرض من تلقاء نفسه ، كما يحتاج المريض الكثير من الراحة ، والكثير من السوائل وبعض الأدوية لتخفيف الألم .

7- البعوض الناقل للمرض ينشط خلال النهار :
ذكرت بعض الدراسات أن البعوضة الزاعجة الناقلة للعدوى تنشط خلال النهار ، وليس خلال الليل مثل معظم أنواع البعوض ، وعادة ما يلدغ أسفل المرفق أو تحت الركبة .

8- نصائح لمنع حمى الضنك :

لا يوجد لقاح لمنع حمى الضنك ولكن هناك بعض الإجراءات التي تساهم في منعها ، منها :

  • الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة ، والتخلص من أي مياه راكدة .
  • استخدم الناموسيات والمواد الطاردة للبعوض في منزلك .
  • حافظ على منزلك بارد لأن البعوض يبتعد عن المناطق الباردة .
  • ارتدي سترات بأكمام طويلة عند الخروج من المنزل .
  • حاول أن تحافظ على جهازك المناعي قوي من خلال ممارسة التمارين والتغذية السليمة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *