فوائد القهوة الصحية

أثبتت دراسة حديثة أن فوائد شرب القهوة للصحة أكثر من أضرارها ، وقد وجد الباحثون أن بعض الناس يشعرون بالقلق من المخاطر الصحية حين يتناولون من ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا .

وقد خلص الباحثون إلى أن تناول القهوة بأنماط الاستهلاك العادية ، لا يشكل أي خطر على الصحة باستثناء في فترات الحمل عند السيدات .

وقد قام بعض الباحثون من جامعة ساوثهامبتون وجامعة إدنبرة ، بعمل استعراضًا شاملًا لأكثر من 200 دراسة تم عملها لدراسة آثار استهلاك القهوة على الصحة  ، ووجدوا أن شرب ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة يوميًا يرتبط ارتباطًا كبيرًا بتقليل احتمالات الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبات القلبية ، وقد وجدوا أيضًا إن تناول كمية كبيرة من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18% .

وقد وجد الباحثون أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان منها سرطان البروستاتا وسرطان الرحم وسرطان وسرطان الجلد ، وسرطان الكبد .

كما أن تناول القهوة له عدة فوائد صحية أخرى منها تقليل الإصابة بمرض السكري ، وحصى المرارة ، وبعض حالات الكبد ، كما يرتبط تناولها أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالشلل الارتعاشي Parkinson’s disease والاكتئاب ومرض الزهايمر .

وقد وجد الباحثون أن كثير من الآثار الضارة للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لا توجد في القهوة  ، ما عدا في حالة التدخين ، كما وُجد أن القهوة تؤثر تأثيرًا سلبيًا على السيدات الحوامل ، خيث يرتبط تناول كمية كبيرة من القهوة بحالات الولادة المبكرة وفقدان الحمل ، كما أكد الباحثون أيضًا أن النساء اللاتي يعانين من هشاشة العظام يجب أن يمتنعن عن تناول القهوة بشكل نهائي .

وقد قال الباحثون إن القهوة من المشروبات الأكثر شعبية على مستوى العالم ، وحتى لو كانت فوائدها الصحية قليلة ولكنها هامة لكثير من الناس ، وإن تناولها في حدود معدلات الاستهلاك العادية يعتبر آمن على الصحة بشكل عام ، وهذه المعدلات تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا ، حتى يمكن الاستفادة من فوائدها وتجنب أضرارها .

وقد كتب البروفيسور إيليسيو جوالار – من كلية جونز خوبكنز بلومبرج للصحة العامة – تعليقلًا على هذا التقرير : ” إن القهوة آمنة ، ولكن غالبًا ما يتم تناولها مع منتجات غنية بالسكر المكرر والدهون غير الصحية ، وقد تسبب هذه المنتجات أضرار صحية معاكسة للفوائد الصحية للقهوة ” .

كما أضاف البروفيسور جوالار : ” هل القهوة تمنع الامراض المزمنة وتقلل من الوفيات ؟ نحن ببساطة لا نعرف ، وهل يجب على الأطباء أن ينصحوا مرضاهم بشرب القهوة لمنع الأمراض ؟ ، إن الجواب على كلا السؤالين من النظام الغذائي هو لا ” .

ومع ذلك فإن هناك أدلة قوية على فوائد شرب القهوة ، كما أن تناولها في معظم الحالات يعتبر آمن على الصحة ، ويعتبر جزء من النظام الغذائي الصحي لكثير من البالغين على مستوى العالم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *