معلومات عن حلوى الكنافة

الكنافة أو تلك الحلوى الدافئة المحشوة بالجبن والمكونة من خيوط عجين مقرمشة ، والمغطاة بشراب السكر ، تنتشر فى جميع أنحاء دول منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ، بما في ذلك تركيا ولبنان وسوريا ، و توجد هذه الحلوى اللذيذة بأشكال ووصفات مختلفة ، و قد ذُكر فى كتاب “وليمة البحر المتوسط ” للمؤلف “كليفورد أ. رايت” ( نشر عام 1999  – مؤسسة النشر: (William Morrow Cookbooks ، أن تاريخ هذا الطبق يرجع إلى القرن التاسع على الأقل.

أما “هاكان إيلهان” ، صاحب مطعم ” Ottoman Tavern” في مدينة نيويورك – الولايات المتحدة ، فإنه يعتقد أن النسخة التركية هى الأكثر شهرة للكُنافة و تأتي من مدينة أنطاكيا ، في محافظة هاتاي الجنوبية بتركيا ، وبالطبع كما هو الحال مع العديد من الأطباق القديمة و المستحدثة ، فإن وجود اختلافات فى هذه الحلوى أمر شائع ، فخيوط عجينة الكنافة قد تكون صغيرة أو طويلة ، و في مطعم Bacchus of Lebanon  في مدينة بيثيسدا بولاية الميرلاند –الولايات المتحدة ، يختلف أيضا حجم طبق الكنافة ، فالأقراص الذهبية الكبيرة تصلح للمشاركة ، بينما يمكنك تناول الدوائر الصغيرة بمفردك ، و لكن حاول ألا تاكلها فى قضمة واحدة.

العجين
على الرغم من وصفها في كثير من الأحيان بأنها عجينة رقائق مفتتة ، فإن عجين الكنافة  و يسمى ” kadayif” ، تصنع في الواقع من خليط (هو مزيج سائل مكون من نوع واحد أو أكثر من أنواع الدقيق) ، و يتم سكب الخليط المكون من دقيق وماء من خلال وعاء أسطوانى به ثقوب صغيرة فى أسفله ، مباشرة على صينية ساخنة ، فتكون النتيجة خيوط تشبه الشعيرية فى الشكل ، و تطهى تقريبا على الفور .

شراب السكر
بعد أن يتم تعبئتها وخبزها ، يُضاف إلي الكنافة شراب من السكر ، الذي غالبًا ما يكون بنكهة زهر البرتقال أو ماء الورد ، فمطعم Bacchus of Lebanon يستخدم شراب البرتقال ، والليمون ، والهال ، وأوراق الغار ، بينما يمتنع مطعم Ottoman Taverna عن استخدام شراب الزهور ، ويستخدم بدلاً من ذلك الليمون والينسون ، فنكهة التوابل جيدة و رائعة .

الزينة
عبارة عن فستق مطحون ناعما يعلو الطبق النهائى  ، مضيفا لون أخضر مشرق . ويمكن أيضا استخدام الجوز المطحون.

الجبن
بين خيوط العجين ، ستجد جبنة شبه لينة وغير مملحة ، عادة ما تكون مصنوعة من حليب البقر الخام ( يمكن أيضًا استخدام حليب الأغنام والماعز) ،و في أنطاكيا ، تمتلئ الكنافة بـ Hatay peyniri ، ويعني جبن من محافظة هاتاى في تركيا.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *