كيف تجني المال من تربية الحمام ؟

لا تقتصر تربية الحمام على كونها هواية بل هي مصدر لكسب المال أيضًا ، حيث يتكاثر ال6حمام سريعًا إذا تم توفير الرعاية اللازمة له كما أن كل جزء في الحمامة تقريبًا له استخدام ، فالريش والعظام -على سبيل المثال- يمكن إطعامها للدجاج بعد إزالة اللحم عنهم ، كما يتم إطعام فضلاتهم للبقر.

العناية الواجب توافرها لأزواج الحمام:
في البداية ضع أزواج الحمام في منزلهم الجديد ، وإذا لم يكونوا أزواجًا ضع عددًا متساويًا من الذكور والإناث معًا.

١- قم بإمدادهم بالطعام والماء النظيف كل يوم.

٢- حافظ على نظافة القن الخاص بهم.

٣- قم بفصل أي حمامة مريضة أو تبدو عليها علامات المرض.

٤- ولإعداد المكان لوضع البيض قم بنثر أوراق الشجر داخل القن قبل أن تبدأ الأم في وضع البيض وإلا سيضيع البيض بين الأوراق ولن يفقس أبدًا.

وقم بتدوين اليوم الذي تم فيه وضع البيض والفقس وعدد الكتاكيت ووزن كل منها وعدد الكتاكيت الميتة ، فهذا مهم لإزالة الحمام غير المنتج والكتاكيت التي تعاني نقصًا في الشهية والنمو ، وبعد الفقس بشهر يجب أن يزن الكتكوت ٥٠٠ جرام أو أكثر.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إطعام الحمام:
١- إذا كان طعامهم عبارة عن حبوب أو طعامًا تجاريًا يجب أن يكون حبوبًا كاملة وليست حبوبًا دقيقة أو مجففة ، ويجب أن يحتوي الخليط على كمية كافية من الڤيتامينات ، وأن يكون خاليًا من العفن والسوس والآفات والأضرار.

٢- يمكن أن يتكون الطعام من الذرة أو السرغوم أو فول الصويا أو الأرز أو بذور البقوليات.

٣- ضع الطعام في مكان يمكّنهم من الأكل طوال اليوم وقم بفصل الحبوب.

٤- إذا كنت تربي كمية من الحمام اسمح لهم بالأكل الوفير حتى يفقس بيضهم ، وعندما تكون الكتاكيت في طور النمو اسمح لهم بالأكل بحرية حتى يكبروا سريعًا ويتم بيعهم بسهولة.

وإذا لم يتم بيعهم في غضون شهر بعد الفقس أو فقدوا بعض الوزن قم بوضعهم داخل قن لا يسمح لهم بالتحرك كثيرًا وأمدّهم بالكثير من الطعام حتى ينمو بشكل سريع.

الجودة الواجب توافرها عند البيع:
الفئة الأولى ، يبلغ وزنه ٥٠٠ جرام ، لا يتعدى سنه ٥٠ يومًا ، أن يكون خاليًا من الجروح والكدمات وعضات الحشرات ، وأن يكون الريش نظيفًا وناصعًا.

الاستحمام:
يحب الحمام الاستحمام حيث يستحمون مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا في الصباح إذا كان الطقس جيدًا ، لذا يجب أن توفر لهم حاويات خاصة بالاستحمام تحتوي على ماء بعمق ٧.٥ سم ، ثم قم بإزالتها بعد أن ينتهوا من الاستحمام .

ووفر لهم رملًا نظيفًا ليدحرجوا أنفسهم فيه وينتقوا الأصداف والأحجار الصغيرة ، وعندما يستحم الحمام كثيرًا يصبح محصنًا ضد الآفات والأمراض ، واستشر طبيبًا بيطريًا.

إزالة الحمام العجوز:
كل عام قم بإزالة ٢٥% من الطيور القديمة وضع مكانها طيورًا مولودة حديثًا لتحافظ على نشاط التناسل بينهم .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *