لماذا تطلق بعض الدول على كرة القدم اسم Soccer

إن أحد أكثر الاختلافات شهرة بين اللغة الإنجليزية واللغة الأمريكية ، هي اللفظ الذي يطلقه الأمريكان على اللعبة الرياضية الشهيرة كرة القدم ، فهذه الرياضة تسمى في إنجلترا كرة القدم Foot ball بينما تسمى في أمريكا soccer  ، وفي الحقيقة فإن الكلمة الإنجليزية هي الأكثر تعبيرًا عن طبيعة هذه الرياضة ، إذن فلماذا يستخدم الأمريكيين والكنديين والاستراليين الكلمة الأخرى ؟ .

تاريخ كرة القدم :
على الرغم من أن رياضة كرة القدم معروفة منذ قرون إلا أن النسخة الحالية من اللعبة يقال أنها بدأت عام 1863 ، عندما قامت بريطانيا بتكوين اتحاد لكرة القدم وقامت بوضع مجموعة من القوانين لضبط اللعبة ، وفي ذلك الوقت كانت كرة القدم هي اللعبة الأكثر انتشارًا في بريطانيا ولكنها لم تكن الوحيدة ، فقد كان هناك رياضة أخرى تسمى ” الرجبي لكرة القدم rugby football ” حيث كانت تلك اللعبة تسمح للاعبين بحمل الكرة والركض نحو الهدف وتم تسميتها كرة القدم أيضًا .

ولذلك كان من الضروري اختصار الأسماء للتمييز بين اللعبتين ، وقد قام طلاب جامعة أكسفورد في ثمانينيات القرن التاسع عشر بابتكار مصطلحات لغوية جديدة للتمييز بين اللعبتين فأطلقوا اسم rugger على كرة الرجبي (rugby football) وكرة القدم assoccer كاختصار لكلمة اتحاد كرة القدم (association football) .

وسرعان ما انتشر هذا المصطلح خارج الجامعة ، ومع ذلك ظل مصطلح SOCCER مجرد اسم ثاني لكرة القدم داخل بريطانيا العظمى بينما كان المصطلح الشائع للتعبير عن اللعبة هو كرة القدم FOOTBAL L وأصبحت “الرجبي لكرة القدم” تسمى رجبي فقط .

كرة القدم في الولايات المتحدة :
بينما في الولايات المتحدة الأمريكية وفي نفس الفترة تقريبًا ظهرت لعبة جديدة في الولايات المتحدة وكانت مزيج من كرة الرجبي وكرة القدم معًا وقد لاقت هذه اللعبة شعبية كبيرة داخل الولايات المتحدة أكثر من اللعبتين معًا ، وقد أطلق الأمريكيين في البداية على اللعبة اسم gridiron football ولكن سرعان ما تجاهل الناس الكلمة الأولى ” gridiron ” واستخدموا لفظ  “كرة القدم ” فقط للتعبير عن الرياضة الأمريكية الجديدة .

ولذلك قرر لاعبوا كرة القدم التقليدية في أمريكا إطلاق اسم soccer ، وكان اتحاد كرة القدم الأمريكي قد تأسس عام 1910م تحت مسمى Football Association ، ولكنه في عام 1945م قام بتغيير اسمه رسميًا إلى United States Soccer Football Association ومنذ ذلك الحين أصبح اسم soccer هو الاسم الرسمي المعتمد داخل الولايات المتحدة للتعبير عن لعبة كرة القدم كما تم إزالة كلمة football من اسم الاتحاد في وقت لاحق .

كما نجد أن البلدان الأخرى التي استخدمت هذا المصطلح يوجد لديها نسختها الخاصة من كرة القدم ولكن بقواعد مختلفة ولذلك تستخدم لفظ soccer للتعبير عن النسخة العالمية من كرة القدم ، ومن هذه الدول كندا وأيرلندا حيث أن بها لعبة Gaelic football ، وتملك استراليا أيضًا نسختها الخاصة من كرة القدم وهو مستمدة من الرجبي ، أما باقي  دول العالم الأخرى فتستخدم المصطلح الإنجليزي كرة القدم football لأنه يقدم وصف دقيق للعبة الشهيرة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *