أطعمة تقلل من ارتجاع حمض المعدة

ارتجاع حمض المعدة هو حالة مرضية ، وفيها يحدث تدفق لحمض المعدة في الإتجاه المعاكس ، فيتدفق حمض المعدة من المعدة إلى المريء ومنها إلى الحلق والفم ، ويصاحب تلك الحالة شعور بألم في الصدر وارتجاع قطع من الطعام إلى الفم ، وعادًة ما يحدث ذلك عندما يكون الشخص في وضع النوم فيزداد ارتجاع حمض المعدة .

دور الطعام في ارتجاع حمض المعدة :
هناك أطعمة تزيد من حدة الحالة مثل اللحوم الحمراء والبصل والشيكولاتة والأطعمة الحمضية ، وعلى العكس هناك أطعمة أخرى تساعد في علاج ارتجاع حمض المعدة مثل :
– صدور الدجاج :
صدور الدجاج المشوي أو المسلوق بدون جلد ، يعد مصدر رائع للبروتين وسهل الهضم ولا يسبب ارتجاع حمض المعدة

– المياه :
يعد شرب المياه هو المشروب المثالي لتقليل ارتجاع حمض المعدة ، حيث أن المشروبات المحلاة بالسكر أو العصائر الحمضية أو المشروبات الغازية ، يساعد في علاج ارتجاع حمض المعدة .

– مشروب الزنجبيل :
الزنجبيل يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة ، تجنب شرب الزنجبيل مع الشاي ، لأن الكافيين يزيد من ارتجاع حمض المعدة ويمكن مضغ بعض الزنجبيل المجفف .

– البطيخ :
البطيخ والكانتالوب وقرع العسل من الفاكهة المنعشة في الصيف الحار ، والتي تقلل ارتجاع حمض المعدة .

– الأرز البني :
الأرز البني من الكربوهيدرات المركبة التي لا تهضم بسهولة ، وبالتالي لا تسبب ارتجاع حمض المعدة ، مثله مثل الأرز الأبيض أو المكرونة .

– الشوفان :
لا تناول البان كيك أو السوسيس أو الدونات أو غيرها من الأطعمة التي تثير ارتجاع حمض المعدة في الصباح ، لكن من الأفضل استبدال تلك الأطعمة بوجبة من الشوفان ، فهو نوع من الحبوب الغني بالألياف ، مما يمنحك شعور بالشبع لساعات طويلة ، ولكن تجنب وضع الكريمة أو السكر أو الفاكهة المجففة معها لأنها تزيد من ارتجاع حمض المعدة .

– البطاطس :
تحتوي البطاطس والجزر على كربزهيدرات مركبة ، وألياف صحية لكن تجنب طبخها بالبصل أو الثوم ، لأن كلاهما يسبب ارتجاع حمض المعدة .

– زيت الزيتون :
يحتاج الجسم لقدر من الدهون حتى يعمل بطريقة جيدة ، لكن نوعية الدهون مثل الزبد والسمن ، تسبب ارتجاع حمض المعدة ، لذا يمكن استبدالهما بزيت الزيتون .

– الخس والكرفس :
يسبب ارتجاع حمض المعدة لغازات في البطن ، ويزداد الأمر سوءًا مع تناول البقول والفول والفاكهة المجففة ، لكن تناول الخضروات الصحية كالخس والكرفس يفيدان في منع الغازات في البطن .

– الشمر :
ذلك النبات الذي له نكهة تشبه العرقسوس ، يساعد في تلطيف المعدة ويمكن تناوله محمصًا او سوتيه .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *