الكوليسترول يمكن أن يسبب مرض الزهايمر

أصبح من المعروف لدى الكثيرين اليوم أن زيادة الكوليسترول في الجسم تسبب مشاكل صحية مثل انسداد الشرايين ، والتي يمكن أن تسبب نوبات قلبية وجلطات ، ولكن هل اكتشف العلماء مؤخرًا أن الكولسترول قد يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر أيضًا .

والكوليسترول مادة موجودة بشكل طبيعي في الدم  ويوجد نوعان من الكوليسترول منها الجيد ومنها الضار ، وزيادة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل ، ويمكن أن يزيد الكوليسرول الضار نتيجة للإفراط في تناول اللحوم الحمراء والجبن كامل الدسم والبيض .

وقد وجدت دراسة حديثة أن الكوليسترول الضار لا يؤدي فقط إلى مشاكل في القلب ، ولكن في الدماغ أيضًا ، حيث اكتشف العلماء وجود علاقة بين مرض الزهايمر وزيادة الكوليسترول في الدماغ .

ماهو مرض الزهايمر :
الزهايمر هو مرض تنكسي يؤثر على قدرة على تشكل وحفظ الذكريات والقدرة على استعادتها ، كما أنه يؤثر على وظائف المخ الأخرى مثل التفكير إلى درجة يصبح فيها قيام المريض بمهامه اليومية الأساسية أمر صعب .

ما هي العلاقة بين الكوليسترول والزهايمر ؟
الكوليسترول يوجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن بنسبة بسيطة ، وعند زيادة هذه النسبة يحدث تراكم لبروتين يسمى اميلويد بيتا ، وهذا هو السبب الرئيسي في تطور مرض الزهايمر ، فالكوليسترول يساعد هذا البروتين على التماسك وتكوين سلسلة من رد الفعل السام الذي يؤدي إلى تدمير خلايا الدماغ .

وعادة ما يوجد بروتين اميلويد بيتا في أدمغتنا بنسبة قليلة جدًا ، ولكن وجد الباحثون أن نشاط هذه البروتينات يزيد بدرجة كبيرة عند بعض الأشخاص مما يؤدي إلى إصابتهم بالزهايمر ، وبعد عدة دراسات وأبحاث اكتشف العلماء أن زيادة الكوليسترول هي السبب في نشاط هذا البروتين .

فعادة ما تكون خلايا الأميلويد قليلة ولا تلتصق جزيئاتها مع بعضها ، ولكنها تستطيع أن تلتصق بغشاء الخلايا الدهنية الموجودة في الكوليسترول ولذلك عندما يزيد الكوليسترول في الدماغ تزيد فرص التصاق خلايا الأميلويد وتشكل سلسة تفاعلات تؤدي في النهاية لتدمير خلايا الدماغ .

ما الذي يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدماغ ؟
حتى الآن لم يستطيع العلماء التوصل لإجابة هذا السؤال ، فالكوليسترول لا يمكن أن ينتقل للدماغ من خلال تناول أغذية مليئة بالكوليسترول ، ولكن يعتقد العلماء أن هذا قد يحدث نتيجة لأحد الاضطرابات الوراثية .

هل هذا البحث يمكن أن يساعد في علاج مرض الزهايمر ؟
على الرغم من أن الكوليسترول وحده ليس هو السبب الوحيد للإصابة بمرض الزهايمر إلا أن هذا البحث سوف يساعد في فتح آفاق جديدة باتجاه اكتشاف علاج لمرض الزهايمر أو منعه من خلال إيجاد طريقة للسيطرة على بروتين الأميلويد في الدماغ .

أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة مرض الزهايمر :
على الرغم من أن مرض الزهايمر يقتل الخلايا الدماغية ببطء ولا يوجد علاج له حتى الآن ، إلا أننا يمكننا السيطرة عليه عن طريق تغيير نمط حياتنا .

ويعتبر الشمندر هو أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في مكافحة مرض الزهايمر لأنه يحتوي على مركب يسمى بيتانين ، وهو المركب المسئول عن إعطاء الشمندر لونه المميز ، وهذا المركب أيضًا يساعد في إبطاء التفاعلات الكيميائية التي تتم في الدماغ وتؤدي في النهاية إلى ظهور الزهايمر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *