وسائل للدفاع عن نفسك تحمي بها حياتك

سمعنا كثيرا عن مواقف يتعرض لها الناس بالاعتداء عليهم ، ونحن في ثقة تامة بأننا في منعة من ذلك ، لكن العكس صحيح ، فلسنا في منأى من التعرض لتلك المواقف ، من أجل ذلك قررنا تعريفكم بعدة أساليب للدفاع عن النفس نتمنى ألا نكون في حاجة إليها في يوم ما ، ولكن لابد من اتخاذ مبدأ الحيطة والحذر.

 جهز لكمة يدك لضربة قوية
كثرت الأقوال حول أيهما أقوى في القتال : اللكمة أم الصفعة ، وقت الشجار لا يوجد متسع من الوقت للتفكير ، لذلك أضمم يدك جيدا ، ولا تظهر إبهامك خارج قبضتك ولا تجعله داخل قبضتك حتى لا ينكسر ، تذكر الصفعة تكون فعالة في حالة إذا تمت بطريقة مفاجأة.

 طريقة التخلص من القيود
تعتمد الخطة في هذه الحالة على استغلال الفراغ ، فعليك توفير مساحة من الفراغ عند تكبيلك واجعل قبضتيك مغلقتين ، فإذا تم ربطك بقوة ستجد فرصة لتمدد القيد ، بهذه الطريقة ستكون قد خلقت مليمترات من الفراغ تستعين بها لفك وثاقك.

 معرفة الأماكن الخطرة في الجسم
في حالة كان المعتدي عليك قوي البنية ، عليك محاولة تفكيك انتباهه ، واجعل ضربتك القادمة له في مكان حساس في جسده وبأقصى سرعة وقوة في إمكانك.

استخدم تطبيقات الأمان
أصبحت متاجر التطبيقات مليئة بالتطبيقات التي تساعدك وتساعد أصدقاؤك وأقاربك بالتواصل معك أو إرسال إشارة استغاثة لهم في حال تعرضك للخطر .

استخدم كلمة سر خاصة
عرف أصدقاؤك وأقاربك بمحموعة من الكلمات إن أرسلت بها إليهم ، ستدل على أنك في خطر حتى وإن كان تعبير هذه الكلمات اللفظي يدل على عكس ذلك .

استغلال ما بحوزتك من أشياء
حاولي الاعتماد على أي شيء في حوزتك ، ويمكنك استخدام الحقيبة لمنع الهجوم بالسلاح الأبيض مع الحرص على عدم الضغط على الجسم ، وقد تستخدمي حجابك برميه في وجه المعتدي لإعاقته وتوفير الوقت لاتخاذ قرار في تلك اللحظات ، كذلك يمكن استغلال المظلة والحقيبة والنقود المعدنية والمفاتيح.

اصطحبي بخاخ الفلفل بالقرب منك
قومي باستعمال بخاخ الشطة كوسيلة للدفاع عند تعرضك لهجوم مفاجئ ، ضعيه في جيبك ، وقت الاعتداء ستحتاجين إلى وسيلتك الدفاعية في أقرب وقت ممكن .

 في حال تم السيطرة على يديك
يمكنك الإفلات من يد المعتدي ، وذلك بثني اليد ناحية إبهام المعتدي بسرعة ، وإذا كان إمساكه شديد ، اضرب قدمه بقوة ، أو اركله بعنف في قدمه وركبته ولا تنسى عنصر المفاجأة .

إذا قبضك من شعرك
من إحدى وسائل الاعتداء على الفتيات ، وهي صعبة جدا وتتيح للمعتدي الهيمنة التامة على الفتاة ، وللإفلات منها قم بإمساك يد المعتدي بيديك الاثنين وانتزعيها من على شعرك ، ثم اركليه بقدمك كما ذكرنا ، حتى تخر قوة المعتدي ، ثم اهربي من يده بسرعة.

إذا قبضك من عنقك
اضربي المعتدي في قدمه ، أو قومي بوكزه في عينه ، وسيقوده الألم للتراخي وإراحة قبضته .

في المصعد الكهربائي
من النصائح المعروفة ألا تستعملي المصعد مع وجود أشخاص لا تعرفيهم ، ولابد من تركه في حال ركوب شخص مشكوك في أمره ، وقفي دوما بجوار أزرار المصعد حتى تستطيعي إيقافه في حال تعرضك لخطر .

في السيارة
كما هو الحال في المصعد القاعدة الأساسية هو عدم الركوب مع الغرباء ، يمكنك أن تكتب رقم السيارة ولونها وترسلها لشخص قريب منك في حال شككت في أمر من معك ، إذا حدث الهجوم تذكر استهداف المناطق الضعيفة كالأنف والعينين .

تعلم الإسعافات الأولية
من الضروري أخذ نبذة مختصرة عن الإسعافات الأولية ، فربما تدفعك الظروف لاستعمالها في حالة صعوبة الوصول للمستشفى بالسرعة المطلوبة ، فربما تتمكن من نجاة حياة بعض الأفراد.

بعض النصائح الإضافية

كن حذرا : انشغالك بسماعة الرأس أو شاشة هاتفك قد تشتت انتباهك عن ملاحظة المعتدي .

احفظ مسافتك الخاصة : حتى لو كان المهاجم يتحكم فيك ، لا تتراجع تحرك جانباً ، وحاول تغيير مسار حركتك .

حافظ على راحة يدك أمامك : هذا ليس فقط موقف دفاعي ولكنه في الوقت نفسه ، تدع المهاجم يعرف أنك قادر على القتال .

اركض : حتى لو كنت تتقن كل الحيل ، فلا وقت الآن لإظهار قوتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *