لون شمع الأذن يحدد تفاصيل صحتك

عادة ما يقوم كلًا منا بتنظيف أذنه كل عدة أيام ، ولكن معظمنا لا يعلم أن شمع الأذن له فوائد وقائية ، كما أنه يعتبر مؤشر على حالتنا الصحية ، لذلك من المفيد أن نقوم بالتحقق من لون الشمع باستخدام الماسحة القطنية ، لأنه يمكن أن يخبرنا الكثير عن صحتنا  .

ويعرف شمع الأذن علميًا باسم الصملاخ ، وله فوائد صحية عديدة ، ويتكون الصملاخ من سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية ومركب السكوالين والكحول وهي توفر بطانة للأذن تحميها ضد الماء ، كما أنها تمنع عنها العدوى البكتيرية والفطرية ، وغالبًا ما يتساءل الناس ، لماذا يختلف لون شمع الأذن في بعض الأوقات ، وهل هذا يعني شيئًا ؟! ، وإليك بعض المعلومات عن معنى لون شمع الأذن الخاص بك .

1- اللون الرمادي :
إذا كان لون الصملاخ الخاص بك يميل إلى اللون الرمادي ، دون وجود أي أعراض أخرى فلا داعي للقلق ، فهذا اللون يأتي نتيجة الغبار ، وهو يظهر غالبًا عند سكان المدن التي تعاني من تلوث الهواء .

2- وجود بعض آثار الدماء :
إذا لاحظت وجود بعض آثار الدماء أثناء تنظيف أذنك ، فإن هذا قد يعني وجود بعض الالتهابات بالإذن ، وقد تتطور تلك الالتهابات حتى تصل للأذن الوسطى ، ويمكن أن يكون هناك ثقب في طلبة الأذن ، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب فورًا .

3- اللون البني :
إذا كان لون الصملاخ الخاص بك قاتم ويميل إلى اللون البني فإن ذلك قد يعني أن جسمك في حالة إرهاق ، ويجب أن تحصل على قدر من الراحة .

4- اللون الأسود :
إنه من النادر أن نجد هذا اللون  ، وهو في العادة لا يدعو للقلق ، أما إذا صاحب ظهور هذا اللون وجود حكة قوية بالأذن ،فإن ذلك قد يعني وجود عدوى فطرية بالإذن ، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب .

5- اللون الأبيض :
تحول الصملاخ إلى اللون الأبيض قد يعني نقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الصغرى داخل الجسم ، وتحديدًا الحديد والنحاس ، ولذلك من المهم أن تقوم بإضافة الفول والشوفان إلى نظامك الغذائي .

6- شمع الأذن مع رائحة كريهة :
إذا لاحظت وجود رائحة قوية مصاحبة للشمع ، فإن هذا قد يعني وجود عدوى بالأذن الوسطي ، وقد يصاحبه شعور بالطنين داخل أذنيك ، وفي مثل هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب .

7- الشمع السائل :
إذا شعرت بتغير في كثافة الشمع الموجود بأذنك ، حيث يتحول قوامه إلى سائل ، فإن ذلك يشير إلى بداية وجود التهاب ، ولذلك يجب زيارة الطبيب .

8- الشمع الجاف :
إذا شعرت أن الشمع الموجود داخل أذنك يميل إلى الجفاف أو الصلابة ، فإن ذلك قد يعني نقص الدهون في الجسم ، كما يمكن أن يحدث نتيجة وجود التهابات جلدية أو بعض الأمراض الجلدية التي تسبب جفاف البشرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *