تأثير الصيام على صحتك

يمكن أن يكون صيام رمضان جيدًا لصحتك إذا قمت بأدائه بطريقة سليمة ، كما يمكن أن يكون فرصة جيدة لفقدان الوزن.

ماذا يحدث لجسمك عندما تصوم؟
يدخل الجسم في حالة صيام بعد آخر وجبة ب٨ ساعات عندما يتم الجسم امتصاص المغذيات من الطعام ، ثم بعد استهلاك مخزون الجلوكوز تصبح الدهون هي المصدر التالي للطاقة ، وإذا استمر الصيام لأيام أو أسابيع يبدأ الجسم في تكسير البروتينات وهي حالة لا يبلغها الجسم في رمضان نتيجة للإفطار يوميًا.

الانتقال من الجلوكوز للدهون:
بما أن صيام رمضان يدوم من الفجر للغروب فإنه يتم استبدال طاقة الجسم خلال وجبتي السحور والإفطار ، كما يسبب انتقال الجسم من استخدام الجلوكوز لاستخدام الدهون كمصدرًا للطاقة.

إن استخدام الدهون لإنتاج الطاقة يساعد في فقدان الوزن ويحافظ على العضلات ويقلل مستوى الكوليسترول ، كما أن فقدان الوزن يمكنك من السيطرة على مرض السكري ويقلل ضغط الدم ، ثم بعد عدة أيام ترتفع مستويات الإندورفين مما يجعلك أكثر يقظة ويحسن صحتك العقلية.

كيفية الصيام بأمان في رمضان:
يجب أن تتناول غذاءً متوازنًا يحتوي على النسب السليمة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ، كما يجب الحذر وإلا سيسبب السحور والإفطار زيادة الوزن لذا يجب التحلي بالنظام وضبط النفس.

تناول غذاء متوازن:
يجب أن يحتوي طعامك على كل المجموعات الغذائية الأساسية وهي الخضروات والفواكه والخبز والحبوب والبطاطس واللحوم والسمك واللبن والأطعمة المحتوية على السكر والدهون ، على أن تحاول تقليل الأطعمة السكرية وتناول مصادر صحية للكربوهيدرات بدلًا منها ، كما تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والبقول والأطعمة النشوية في المحافظة على صحة أمعائك والشعور بالشبع ، ويجب تجنب المشروبات المنبهة حيث تحفز فقد الماء.

الأطعمة الصحية:
يجب أن يكون السحور صحيًا ومعتدلًا ليمدك بالطاقة الكافية طوال اليوم بأن يتضمن الأطعمة بطيئة الهضم كالخبز والسلطة والحبوب ، كما يجب تناول بعض السوائل التي تمدك بالڤيتامينات كعصائر الفواكه ، كما أن الإفطار على التمر يمدك بدفعة من الطاقة ، ويجب البدء بشرب الكثير من الماء ليعيد الترطيب لجسمك وتجنب الأطعمة الدسمة .

الأطعمة التي يجب تجنبها:

  • – الأطعمة المقلية جدًا كالسمبوسة والزلابية المقلية.
  • – الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مثل حلويات راسجولا.
  • – الأطعمة المطبوخة عالية الدهون مثل المعجنات الدهنية والرقائق.

البدائل الصحية:

  • – السمبوسة المخبوزة والزلابية المسلوقة.
  • – اللحوم والدجاج المشوية أو المخبوزة.
  • – المعجنات المصنوعة منزليًا.
  • – الحلويات المصنوعة من اللبن.
  • وسائل الطبخ التي يجب تجنبها: التحمير والقلي والاستخدام الزائد للزيت.

وسائل الطبخ الصحية:

  • – التحمير الخفيف وعادةً لا يحدث اختلافًا كبيرًا في الطعم.
  • – الشوي أو الخبز حيث يساعد في الحفاظ على مذاق ونكهة الطعام.

تجنبي تسمم أول أكسيد الكربون أثناء الطبخ :
إن الطبخ لفترات طويلة على أفران الغاز باستخدام قدور كبيرة الجحم يسبب تراكم غاز أول أكسيد الكربون لا سيما في المنازل رديئة التهوية ، لذا إذا كنت تنوين الطبخ لعدد كبير من الناس من المهم أن تتجنبي استخدام القدور الكبيرة وألا تضعي ورق فويل بجانب الشعلات.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *