سبعة معلومات تغير فكرنا عن النظام الشمسي

بعض الحقائق مثل استدارة الأرض ، وسخونة كوكب عطارد ولون الشمس الأصفر ، كلها حقائق لا أحد يجهلها .

ولكن هنا سنوفر لك معلومات حول الحقائق الأكثر شيوعا عن النظام الشمسي ربما قد حان الوقت للتفكير مرة أخرى :

 كروية الأرض
هذه المعلومة صحيحة وغير صحيحة في نفس الوقت ! تؤثر الصفائح القارية على شكل الكوكب باستمرار لأن حركتها غير منتظمة ، ولتلك الحركة تأثير على هيكل الكوكب مع أنها حركات صغيرة جدا لا تتجاوز 5 سم كل عام ، ولكنها تغير من كروية الأرض بنسبة كبيرة.

هل يوجد جزء معتم من القمر؟
ذاعت تلك النظرية التي تخبرنا أن أشعة الشمس تطل على ناحية واحدة من القمر ، مما يعني ظلام الناحية الأخرى ، وذلك بسبب رؤيتنا لناحية واحدة من القمر ، ولكن الشمس تطلق أشعتها على كلا الجانبين ، والفترة التي يدور فيها القمر حول محوره تكون متوافقة مع نفس الفترة التي يدور فيها حول الأرض وهذا ما يجعلنا نرى جانب واحد من القمر كل مرة.

هل عطارد الأعلى سخونة؟
نظرا لقربه من الشمس فلابد أن يكون أسخن الكواكب ، لكن الأبحاث أظهرت أن كوكب الزهرة نظرا لسمك غلافه الجوي والمكون معظمه من ثاني أكسيد الكربون ، الأمر الذي ينتج عنه احتباس حراري ومانعا مما يجعل كوكب الزهرة الكوكب الأسخن في المجموعة الشمسية.

هل الشمس كتلة من النار؟
من المعلوم أن حرارة الشمس عالية جدا وتصل إلى أكثر من 5700 درجة مئوية لكن ما بها ليس نار كما نظن ، إنما هو طاقة حرارية وضوئية ناتجة عن تفاعلات نووية والتي تحدث داخل الشمس ، نتيجة تغير بعض العناصر إلى أخرى فيصاحبها طرد حرارة وضوء لتمر بجميع طبقات الشمس حتى تصل إلى السطح فيظهر وكأنه مشتعل.

ما هو لون الشمس؟
طبيعي أن نرى الشمس صفراء ، لكن على عكس ذلك فهي بيضاء ، ويرجع ذلك لغلافنا الجوي الذي تمر من خلاله الأطياف الضوئية ذات الطول الموجي الطويل كالأحمر والأصفر منها بصورة أكبر من أطياف الضوء ذات الطول الموجي القصير كالأخضر والبنفسجي ، والتي تختفي أغلبيتها اثناء عبورها من الغلاف الجوي ، وهذا ما يجعلنا نراها صفراء ، في حين نراها بيضاء لو خرجنا من الغلاف الجوي.

هل سيعيش الإنسان بدون بدلة فضاء في الفضاء؟
ورد إلينا هذا الفكر المغلوط عن طريق أفلام هوليود ، حيث وصفت ما قد يحدث مع شخص خارج سفينة الفضاء ، والحقيقة هي أن جلد الإنسان مرن ليحمي كل الأعضاء الداخلية ، وكذلك مرونة الأوعية الدموية تقي الدم من الغليان ، ولكن درجة حرارة الدم ستزداد في غياب الضغط الجوي ، والنتيجة من ذلك أن جسم الإنسان سيكبر في الفضاء ويتمدد ولكنه لن ينفجر ، ولكن ستكون قلة الأكسجين هي السبب الرئيسي للموت .

بعد الأرض عن الشمس في الشتاء
يبدو منطقيا أن تبعد الأرض عن الشمس في الشتاء ، لكن الواقع مخالف تماما ، حيث أن المنطقة الأكثر برودة من الأرض خلال السنة أقرب بمقدار 5 مليون كم من الشمس عنه في الصيف ، ولكن ترجع حقيقة الأمر أن محور الأرض ليس متعامدا مع مدارها فتسقط أشعة الشمس بنسبة كبيرة على جنوب كوكب الأرض ليحل الشتاء على الجزء الشمالي منها.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *