نصائح للحفاظ على جدران المنزل نظيفة

تمثل الجدران جزء كبير من المنزل ، ومع ذلك فقد يهمل العديد تنظيفها رغم تراكم الأوساخ والغبار يوميا عليها ، وذلك بسبب عدم توافر الوقت لدى البعض أو بسبب تكدس الأثاث فى الغرفة وعلو الجدران ، و فيما يلي بعض النصائح البسيطة التي تضمن بقاء جدرانك نظيفة طوال الوقت.

– نظفى الجدران باستخدم قطعة قماش نظيفة:
للتخلص من الشباك العنكبوتية والغبار والأوساخ المتعلقة بالجدران ، لا داعى لإزالة اللوحات المعلقة فالأجزاء المغطاة من الجدار لا تتسخ بسهولة ، ويجب أن يكون التركيز على المناطق المكشوفة فقط ، يمكن أيضًا استخدام قطعة قماش بيضاء ناعمة ملفوفة في طرف عصا المكنسة.

– علمى أطفالك آداب و سلوكيات صحيحة:
فالأطفال تحب الرسم والتلوين ، لكن جدارن المنزل ليست من أجل هذا الغرض ، يجب أن يتعلم الأطفال فى سن مبكرة ألا يكتبوا أو يرسموا علامات على الجدران ، لضمان أن تبقى جدرانك نظيفة.

– ابدأى بتنظيف جدران المطبخ والحمام :
 فهما الأكثر عرضة للإتساخ (وذلك بسبب بخار الاستحمام وبقايا الطبخ) ، وبمجرد الانتهاء من غسل الجدران  ، تأكدي من تجفيفها بمنشفة قديمة.

– اصنعى سائل لتنظيف الجدران بنفسك  ، عن طريق خلط كوب من بيكربونات الصوديوم و كمية من سائل غسل الأطباق وإضافتهم إلى جالون من الماء  ، هذا المزيج مثالى لتنظيف جميع الحوائط  ، فهو ليس أرخص من منتجات التنظيف الجاهزة فحسب ، بل أيضا أكثر فاعلية ويزيل كل العلامات على الجدارن.

– اختبرى طلاء الحوائط قبل غسلها:
قومى بالإختبار فى الأجزاء غير الملحوظة فى الحوائط ، إذا لاحظتى تغيير فى لون الطلاء فلا تتابعى بنفس الطريقة ، ولا تستخدم فوسفات الصوديوم  ، لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان لمعة الجدران.

–  حددى أكثر الأماكن عرضة للإتساخ فى الغرفة:
فقد لا تحتاجى لتنظيف الحائط بأكمله ، فالأجزاء المحيطة بمفاتيح الكهرباء هى التي تحتاج إلى الغسيل المتكرر ، وتعتبر الجدران خلف التلفزيون أو الأجهزة الإلكترونية الآخرى من أصعب أجزاء الحائط حيث تتراكم الأتربة والأوساخ ، فهى تحتاج للتنظيف بشكل متكرر مقارنة بالجدران الأخرى.

– أصلحى الأجزاء المتضررة فى الجدران:
بمجرد ملاحظتها ، اخدشى برفق الطلاء فى الجزء المتضرر ، أملئى الثقوب أولا ثم أدهنى طبقة خفيفة حولها ، تأكدى من استخدام نفس درجة لون الطلاء  ، أواستخدمى ما تبقى من الطلاء الأصلى.

–  قد تحتاجى لاستخدام تقنية تطابق ألوان الطلاء بالكمبيوتر:
 فحتما سينفذ لديك الطلاء الأصلي ، و في هذه الحالة ، أفضل شيء يمكنك القيام به هو إزالة جزء صغير من الطلاء باستخدام سكينة ، و يمكنك بعد ذلك أخذ الشريحة إلى متجر للطلاء ، يستخدم تقنية المطابقة بالكمبيوتر ،  حينها يمكنك الحصول على نفس درجة لون الطلاء على حائطك.

– تجنبى الدهانات المحتوية على مادة الرصاص :
فدهانات الرصاص تعجل من إتساخ الحوائط ، كما أنها أيضا غير آمنة وتسبب العديد من الأمراض ، ويمكنك اختبارما إذا كان طلاء جدرانك يحتوى على رصاص ، وذلك من خلال إرسال عينة منه إلى أقرب مختبر ، وإذا كان التقرير إيجابيا ، فيمكنك إضافة طبقتين من الدهانات غير المحتوية على الرصاص للطلاء الأصلى  ، يمكنك استخدام طلاء شفاف طالما أن الطلاء الأصلى لا يزال سليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *