قواعد حماية الطفل أثناء التنقل بالسيارة

يعد خط الدفاع الأول للطفل أثناء ركوب السيارات ، هو وجود مقاعد السيارات المخصصة للطفل حسب عمره وحجمه ، مع وجود وحزام آمان يضمن ثبات الطفل وعدم تحركه أثناء السفر ، ولكن مقعد الطفل وحزام الآمان لا تعد طرق ضمان سلامة الطفل أثناء السفر فقط ، لأن الطفل يحمل جزء من المسئولية في الحفاظ على سلامته أثناء السفر .

لذا يجب أن نعلم الطفل أسس سلامة الطرق ، لأنه يبقى في حافلات المدرسة بعيدًا عن والديه ، ويجب أن نؤكد على الطفل تطبيق تلك القواعد أيًا كانت وسيلة المواصلات التي يركبها ، أو بغض النظر عن السائق وبغض النظر عن قصر الرحلة .

أولًا : قواعد السلامة في السيارة
– وضع حزام الآمان :
يجب ارتداء حزام الأمان في كل رحلة من أول الرحلة إلى أخرها ، ويجب على الطفل ربط حزام الآمان قبل أن تتحرك السيارة وأن يتم تثبيته بطريقة جيدة تناسب حجم الطفل .

– ربط جميع أحزمة الآمان :
هناك أنواع مختلفة من أحزمة الآمان في المقعد ، فهناك مقاعد ذات حزام آمان واحد وهناك مقاعد ذات حزامين ، لذا يجب تعليم الطفل ضرورة ربط جميع أنواع أحزمة الأمان وبطريقة جيدة ، حتى وإن كانت أقل راحًة للطفل ، بل يجب ربطها جميعًا لتكون أكثر كفاءة في حالة التعرض للتصادمات .

– لا تتشارك مقاعد السيارة :
مقعد السيارة مخصص لجلوس طفل واحد فقط ، وقد يكون من الممتع للطفل أن يشارك الجلوس مع طفل آخر ، لكن ليس الأمر ممتعًا عندما يكون ذلك تهديد لسلامة الطفل ، لذا يجب أن يلتزم كل طفل بمقعده دون أن يشاركه مع طفل آخر .

– الجلوس في المقعد الخلفي :
لا يجب أن يجلس الطفل أقل من 13 عام في المقعد الأمامي ، ويجب أن يلتزم الطفل بالجلوس في المقعد الخلفي ، وذلك لمنع ارتطامه بالحقيبة الهوائية التي تكون مخصصة للأشخاص البالغين وتعرض حياة الطفل للخطر وتعرضه للإصابة من قوة فتحها .

– بقاء الطفل هادئًا :
يجب أن نعلم الطفل أن يحافظ على هدوئه أثناء ركوبه السيارة ، لأن الصياح والقفز يشتت انتباه السائق مما يعرضهم للخطر .

– إتباع التعليمات في كل سيارة :
يجب أن نؤكد على الطفل تطبيق قواعد السلامة في كل سيارة يركبها ، سيارة أحد الأصدقاء أو سيارة الأقارب ، وأن يرفض الجلوس في المقعد الأمامي حتى وإذا عرض عليه أحد الجلوس في المقعد الأمامي يجب أن يرفض ويجلس في المقعد الخلفي .

قواعد السلامة في الحافلات :
– انتظار الحافلة بعيدًا عن الطريق :
يجب أن نؤكد على الطفل وقوفه بعيدًا عن الطريق العام بمسافة نحو 2 متر وأن يقف على أحد جانبي الطريق .

– انتظار الوقت المناسب :
يجب أن نعلم الطفل أن يتحرك ناحية الحافلة عندما تقف تمامًا ويتم فتح باب الحافلة وأن لا يسرع الطفل ناحية الحافلة قبل ذلك .
– الحرص أثناء ركوب الحافلة :
يجب أن نؤكد على الطفل خاصة الذي يحمل حقيبة ظهر كبيرة وثقيلة أن ينتبه خلال ركوب الحافلة لئلا تعلق حقيبته بباب الحافلة .

– وضع حزام الآمان :
هناك حافلات مدرسية مزودة بحزام آمان لكل مقعد لذا يجب أن نؤكد على الطفل وضع حزام الآمان منذ ركوب الحافلة حتى وصول الحافلة لمكانها .

– بقاء الطفل هادئًا :
يجب أن نؤكد للطفل أن يحافظ على هدوئه وأن يكف عن الركض والقفز على المقعد لأن ذلك يشتت انتباه السائق ويعرض حياة الطفل للخطر .

– الحرص أثناء نزول الطفل من الحافلة :
يجب أن نعلم الطفل نزول درج الحافلة بهدوء وأن يمسك بالمقبض المجاور للدرج وعند نزوله من الحافلة يسير أمام الحافلة وليس خلفها .

– يسير بعيدًا عن طريق الحافلة :
يجب أن نؤكد على الطفل بقائه بعيدًا عن الحافلة بمسافة لا تقل عن 3 متر وأن لا يعبر الطريق أمام الحافلة .

– لا تختفي عن الأنظار :
يجب أن نؤكد على الطفل عندما ينزل من الحافلة وتسقط أحد أغراضه ، لا ينحني ليلتقطها لأن ذلك يجعله غير مرئي للسائق فيعرض حياته للخطر .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *