أطعمة تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي

بالتأكيد الشفاء من التهاب المفاصل الروماتيزمي ، لا يتحقق بالطعام ، بل تناول طعام صحي يضمن الوزن المثالي والصحة الجيدة ، التي تقلل من حدة التهاب المفاصل الروماتيزمي ، ومن أفضل أنواع الأطعمة هو أطعمة البحر المتوسط ، والذي يرتكز على الأسماك والحبوب الكاملة وتناول الفاكهة والخضروات ، وهي تشكيلة مثالية من الأطعمة لتقليل حدة الالتهاب .

أفضل نوعيات من الأطعمة لتقليل التهاب المفاصل الروماتيزمي .
1- الأسماك :
تناول أسماك مثل السالمون والسردين والتونة وأسماك المياه الباردة ، يقلل من التهاب المفاصل الروماتيزمي ، والألم في المفاصل وتصلبها في الصباح ، ويفضل تناول 3 أوقية من السمك أسبوعيًا .

2- تناول مكملات غذائية :
تناول المكملات الغذائية الطبية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 ، يمكن أن يقلل الالتهاب بدرجة تغنيك عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب ، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها للتأكد من أنها تناسب حالتك الصحية .

3- تناول الدهون الصحية :
تناول الزبد والسمن واللحوم الحمراء الدسمة يزيد من حدة الالتهاب ، لذا يجب تناول مصادر صحية للدهون مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون ، الذي يقلل ألم المفاصل والتهابها .

4- تناول الحبوب الكاملة :
تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف تساعد على الهضم ، وتقلل الالتهاب لذا يفضل تناول الخبز الأسمر وحبوب الإفطار المصنوعة من القمح الكامل .

5-تناول الخضروات والفاكهة :
تناول الخضروات والفاكهة يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحفز جهاز المناعة ، وتقلل الالتهاب مثل التوت والجرجير والسبانخ والزبيب ، والخضروات الورقية الداكنة تقلل من الآثار الجانبية لحقن الميثوتركسات ، التي يأخذها مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي .

6- البقول والفول :
فهي مصدر غير حيواني للبروتين ، وتمد الجسم بالألياف التي تقلل الالتهاب ، والبروتين يحافظ على قوة العضلات التي تدعم المفاصل .

7- تناول الكالسيوم وفيتامين د :
فهي عناصر تحافظ على صحة العظام وقوتها ، ومنع تأثرها بحقن الكورتيزون المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي ، ومن مصادر فيتامين د البيض والكبد البقري ، ومن مصادر الكالسيوم الخضروات الورقية الداكنة والأسماك الدهنية وعصير البرتقال وحبوب الإفطار المدعمة .

8- تعرف على الأطعمة التي تزعجك :
لا يوجد قاعدة ثابتة لأصناف الأطعمة التي تسبب لك الالتهاب ، بل تختلف استجابة الجسم من شخص لآخر للأصناف المختلفة ، لذا إذا لاحظت أن هناك نوع من الطعام يزيد الالتهاب دون غيره ، فأمتنع عن تناوله لمدة أسبوعين ولاحظ الفرق .

9- استعمال التوابل والبهارات :
تتبيل الطعام أثناء الطهي بالكركم والزنجبيل ، يساعد على تقليل الالتهاب المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتيزمي .

10- شرب الشاي :
الشاي بكل أنواعه ، الأبيض والأسود والأحمر والأخضر ، يحتوي على فينولات متعددة ومضادات أكسدة تقلل الالتهاب .

11- استشارة الطبيب :
يمكن لطبيب أخصائي تغذية أن يضع خطة غذائية لتقليل التهاب المفاصل الروماتيزمي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *