أطعمة لتقوية صحة المخ : ٥ أطعمة يجب تناولها قبل الامتحان

يصاب معظم الناس بالتوتر عند خوض الامتحانات ويمكن أن يسبب التوتر الزائد أضرارًا عدة من ضمنها نقص الدرجات في الامتحان ، لذا فإن الغذاء المناسب مهم للغاية خلال الامتحانات وقد يساعدك في الحصول على درجات جيدة ، إليك بعض الأطعمة التي تحسن صحة المخ وتدعمك يوم الامتحان:

١- السمك يحتوي على أوميغا-٣:
إن أوميغا ٣ مهمة للغاية لوظائف المخ حيث تقوي تركيز الطالب خلال الامتحان ، فهي -وفقًا لموقع ويب ميد- طريقة رائعة للمحافظة على قدرات التركيز ومقدرة المخ والانتباه العام.

وأفضل مصدر للحصول عليها سمك الماء البارد الدسم ، ولا سيما سلمون ألاسكا البري ، كما أن السردين والإسقمري وسمك السلمون المرقط يحتوون على أوميغا ٣ أيضًا.

وبالنسبة للنباتيين يمكنهم أن يحصلوا على أوميغا ٣ من مصادر نباتية مثل بذور الكتان وبروتين القنب ، على أن تطحن بذور الكتان وإلا لن يستطيع جسمك الوصول للمغذيات.

٢- تحتوي الخضروات والفواكه الداكنة على مضادات الأكسدة:
يبدو أنه كلما كان لون الخضروات والفواكه داكنًا أكثر أصبحت صحية أكثر ، فوفقًا لمدرسة هارڤارد للصحة العامة فإن مضادات الأكسدة أكثر نفعًا عندما يتم الحصول عليها من الأغذية المتكاملة ، حيث يبدو أن المكملات أقل فاعلية مما كنا نعتقد مسبقًا.

والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي: التوت وبالأخص العنب البري ، الفاصوليا الحمراء والسوداء ، الخرشوف ، البرقوق ، التفاح وجوز البقان.

٣- الكربوهيدرات المعقدة:
يستخدم المخ السكر كوقود إلا أن السكريات البسيطة الموجودة في الصودا والحلوى تحترق بسرعة ، لذا فإن الكربوهيدرات المعقدة مهمة للغاية ، حيث يحتاج المخ إلى ضعف كمية الطاقة التي تحتاجها باقي خلايا الجسم وفقًا لما أشار إليه معهد فرانكلين ، وأفضل مصدر لهذه الطاقة هي الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة كالشوفان والخضروات والفواكه الطازجة والفول وغيره من البقوليات.

٤- البروتين المتكامل:
إن البروتينات تعد هي الأخرى مصدرًا جيدًا للطاقة الثابتة ، حيث يوصي موقع ويب ميد بتناول إفطار يتضمن البروتينات من أجل تقليل القلق وهو ما سيكون مفيدًا جدًا وقت الامتحان.

واجعل مصدرك للحصول على البروتينات صحيًا ومنخفض الدهون على قدر الإمكان ، وتتضمن بعض أفضل بروتينات الإفطار: اللحوم الخالية من الدهن ، البيض لا سيما البياض حيث لا يحتوي صفار البيض على بروتينات ، أطعمة الصويا مثل لبن الصويا واللحوم البديلة لبروتينات الصويا ، اللبن وبالأخص اللبن منخفض الدسم.

٥- الماء:
إن الترطيب الجيد مهم للغاية لوظائف المخ ، لذا يجب الحرص على ترطيب جسمك من خلال شرب الكثير من الماء في الصباح وأخذ زجاجة ماء معك إلى الامتحان ، وإذا بدأت تشعر بالتعب او الجوع اشرب كوبًا من الماء ، سيساعد ذلك في تقليل أعاض التوتر ولن يعيقك في شيء.

العادات الصحية:
إن إضافة هذه الأطعمة الصحية لنظام طفلك الغذائي هي طريقة رائعة لمساعدتهم في تحسين أدائهم العقلي في الامتحان وفي الحياة بشكل عام ، ويمكنك أيضًا أن تبدأ في ممارسة بعض عادات الأكل الصحية الدائمة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *