الزراعة المصاحبة : أكثر الخضروات شيوعا ورفقائهم في الزراعة

مصطلح الزراعة المصاحبة هو طريقة رائعة لزيادة كفاءة حديقتك ، فلكل نوع من الخضراوات ستجد أن هناك نبات مساعد مفيد يساعد على زيادة المغذيات في التربة ، أو يزيل الآفات ، أو يقدم بعض الفوائد الأخرى .

وللحصول على أقصى استفادة من عملك الشاق ، قدمنا ​​الخضروات العشر الأكثر شعبية وأصدقاءهم وكذلك ما لا يجب عليك زراعته بجوراهم في الحديقة .

1 – الطماطم
الريحان والطماطم يصنعان فريقا رائعا معاً ، ليس فقط في الصلصات ولكن في الحديقة أيضاً ، هذه العشبة تساعد الطماطم على إنتاج أكبر ، وتطرد كلا من الذباب والبعوض عنها ، نبات القطيفة أيضا رفيق آخر جيد ، يعمل على صد الديدان وغيرها من آفات الحديقة ، من الأصدقاء الآخرين للطماطم: الهليون والجزر والكرفس والبصل والخس والبقدونس والسبانخ .

ومن المهم أن تبقي زراعة الطماطم بعيدا عن : الملفوف والبنجر والبازلاء والشمر والشبت وإكليل الجبل والذرة ويفضل إبقاء هذه النباتات منفصلة لمنع انتشار الآفات أو الأمراض .

2 – الفلفل
الريحان صديق جيد للفلفل أيضا ، فهو يساعد على صدّ المن وعث العنكبوت والبعوض  والذباب ، ويعتقد أيضا أن الريحان يحسن نكهة الفلفل ، من الصحبة الجيدة الأخرى للفلفل البصل والسبانخ والطماطم .

يفضل إبقاء الفلفل بعيدا عن زراعة الفاصوليا حتى لا تنتشر العروش بين نباتات الفلفل .

3 – الفاصوليا الخضراء
تنمو الذرة والفاصولياء جيدًا بصحبة بعضهم البعض لأن الفاصوليا ستنمو في حبات الذرة ، مما يعني أنك لن تضطر إلى صنع تعريشة خاصة بها ، الفاصوليا أيضا تبث النيتروجين في التربة وهو أمر جيد للذرة ، من النباتات الأخرى المصاحبة للفاصوليا القطيفة والروزماري والفلفل الحار يحسن من معدل نموها ونكهتها ، وكذلك البروكلي والخيار والبازلاء والبطاطا والفجل .

يفضل إبقاء زراعة الفاصوليا الخضراء بعيدا عن: البنجر أو أي شيء من عائلة البصل ، لأنها تعوق نمو نباتات الفول .

4 – الخيار
لصدّ حشرات المنّ والخنافس ، تعد نباتات القطيفة والكبوسين أفضل خياراتك ، ومن النباتات الرفيقة أيضا الفاصوليا والكرفس والذرة والخس والشبت والبازلاء والفجل .

يفضل الحفاظ على الخيار بعيدا عن: الأعشاب العطرية مثل الميرمرية لأنها ستوقف نمو الخيار .

5 – البصل
يجب زراعة الجزر بالقرب من البصل لأن البصل سيصد ذبابة الجزر ، يعمل البصل كطارد لحشرات المن ، لذلك يتم زراعته بالقرب من الخضار المعرض لهذه الحشرة.

هناك أصدقاء حميمون آخرون للبصل مثل البنجر والملفوف والجزر والخس والجزر الأبيض (الذي يعاني أيضا من ذبابة الجزر) والطماطم والبهارات مثل المردقوش واللحوم وإكليل الجبل .

يفضل الحفاظ على زراعة البصل بعيدا عن: الهليون والفاصوليا والبازلاء .

6 – الخس
النعناع يحفظ الخس من الرخويات التي تتغذى على أوراق الخس ، وكذلك الثوم والفاصوليا والبنجر والقرنبيط والجزر والذرة والبازلاء والفجل تعمل أيضا كرفقة جيدة .

أبقي محصول الخس بعيداً عن : نبتة البقدونس .

7 – الكوسة
يصنع الذرة والكوسة فريقا جيدا عند زراعتهما لأن الذرة توفر لها مكانًا للنمو ، كما تزرع الكوسة جنبا إلى جنب مع الفاصوليا والبازلاء والفجل والشبت والتوت .

يفضل إبقاء الكوسة بعيداً عن : البطاطا لأن كلا النباتين عرضة للآفات .

8 –الجزر
الجزر حساس للحرارة ، وهذا هو السبب في أنها تكون على ما يرام مع نباتات الطماطم التي توفر له قليلا من الظل ، من المعروف أيضًا أن الطماطم تنتج السولانين وهو مبيد حشري طبيعي يستهدف الآفات التي تؤثر على نباتات الجزر .

الطماطم تستفيد من الجزر أيضا ، حيث يعمل الجزر على تهوية التربة حول جذور نباتات الطماطم ، مما يسمح لمزيد من الهواء والماء للوصول إلى الجذور .

الكراث والجزر أيضا رفيقان فالكراث يطرد عن الجزر الذباب والعث والذباب وكذلك البصل والروزماري و المريمية تساعد أيضًا في صد ذباب الجزر.

أبقي زراعة الجزر بعيدًا عن : الكزبرة والشبت حيث ينتج كلاهما مركبات يمكن أن تضر الآخر .

9 – الفجل
يمكن زرع الفجل بين الخيار لجذب خنافس الخيار بعيدا عنه ، من النباتات المصاحبة للفجل الجزر والبصل والبنجر والملفوف واللفت والخس والسبانخ والكوسة .

يفضل الحفاظ على نبات الفجل بعيدا عن نبتة الزوفا عند الزراعة .

 10 – الذرة الحلوة
الذرة تحب الخضار الذي يبث النيتروجين في التربة مثل الفاصوليا الخضراء ، ومن النباتات الرفيقة للذرة الفول والخيار والبازلاء والقرع والبطيخ والكوسة .

يفضل إبقاء نبات الذرة بعيدا عن: الطماطم (البندورة) ، لأنه يتم الهجوم عليها من قبل ديدان الذرة .

**اتبع هذه الإرشادات لتعزيز إنتاجيتك من خلال زرع الرفقاء ، والحد من مشاكل الآفات أو الأمراض ، وجعل إدارة حديقتك أسهل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *