اضرار وضع التلفزيون في غرفة الأطفال

أظهرت دراسة حديثة أن وضع التلفاز بغرفة الطفل يجعله يمتنع عن تناول الخضروات والفواكه ويكثر من تناول الوجبات الخفيفة أو ما تسمى بالسناكس.

قامت جامعة لوفبرا بإنجلترا بعمل بحث على مجموعة تتكون من 527 طفل يتراوح أعمارهم بين 11و12 عام ، وقد أثبتت الدراسة أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لمدة ساعتين باليوم يتجنبوا تناول الخضروات والفواكه ، كما أنهم يقبلون بشكل كبير على تناول الوجبات الخفيفة عالية الدهون .

كما أثبتت الدراسة العلاقة الوثيقة بين عادة مشاهدة التلفاز لأوقات طويلة والرغبة الدائمة في تناول الوجبات الخفيفة ، مما يؤدي لانتشار السمنة بين الأطفال ، وقد وجد أن واحد من كل ثلاثة أطفال من الذين خضعوا للدراسة يعانون من زيادة منطقة الخصر .

تلك الدراسة التي تم إجراءها على 527 طفل من الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عام ليست هي مصدر القلق الوحيد ، فقد أثبت العديد من الدراسات الأخرى أن جلوس الأطفال لفترات طويلة أمام التلفاز وسوء العادات الغذائية المصاحبة لذلك يزيد من خطر السمنة على الأطفال .

كما أكد الخبراء أنا جلوس الأطفال لمشاهدة الإعلانات التلفزيونية عن الوجبات الخفيفة يسبب إغراء كبير للأطفال يجعلهم يغيروا عاداتهم الغذائية حيث يميلوا أكثر لاتباع أنظمة غذائية خاطئة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ، مما يسبب لهم السمنة المفرطة وذلك يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بـ السكري و بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية في المستقبل .

كما دعمت دراسة أجراها مكتب الصحة العامة بلندن هذا الرأي حيث أكدت على أن الوقت الذي يقضيه الأطفال في مشاهدة التلفاز يجب أن يتم تقليله .

كما دعمت أيضًا الإخصائية النفسية دكتور هايكرافت هذا البحث وقالت :” انه بإجراء تغيير بسيط في العادات الغذائية للأطفال مثل تقليل الأم من شراء الوجبات الخفيفة أو ما يعرف بإسم السناكس سيحسن بشكل كبير من صحة الأطفال ” وأضافت أيضًا : ” يجب أن نغلق التلفاز أثناء تناول الوجبات ونجلس جميعًا لتناول الطعام كأسرة واحدة ” .

كما قامت منظمة القلب البريطانية بعمل بحث على طلاب الصف السابع من أربعة مدارس ثانوية ، حيث سئل الطلاب عن عاداتهم الغذائية  ، ومن يشاهد معهم التلفاز ، ومدى صرامة الوالدين ، وعن مدى توافر السناكس في منازلهم .

وقد وجد أن الآباء الذين يتبعون أنظمة غذائية سليمة ويضعون قيود على مشاهدة التلفاز ، فإن أطفالهم بالتبعية يأكلون بشكل جيد ، كما وجد أن الأطفال الذين يقضون أوقات طويلة بمشاهدة التلفاز يتناولون خمس الكمية التي يحتاجها أجسامهم من الفواكه والخضروات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *