متى يجب وضع كريم واقي الشمس على البشرة ؟

أصبح الآن متوفر عدد لا حصر له من واقي الشمس في المتاجر بأسماء وأنواع مختلفة ، ولكن العبرة هو فاعلية واقي الشمس في منع تأثير الأشعة الفوق بنفسجية .

أي من أنواع واقي الشمس هي الأفضل ؟
عند شراء واقي الشمس هناك ٣ نقاط هامة يجب مراعاتها وهم الأتي :
– أن يكون واقي الشمس لديه معامل حماية SPF حوالي ٣٠ أو أكثر .
– أن يكون مكتوب عليه واقي للشمس طويل المدى أي يحمي من أشعة UVA وأشعة UVB .
– أن يكون واقي الشمس له تأثير مضاد للماء يحمي الطفل وهو في الماء لمدة ٣٠-٤٠ دقيقة .

 أنواع واقي الشمس :
يأتي واقي الشمس في صور مختلفة ، وهم الكريم والجل والرذاذ ويعد واقي الشمس من النوع الكريمي هو الأفضل في حالة الجلد الجاف ، أما الكريم اللاصق أو stick هو المناسب لمنطقة حول العين ، والجل مناسب للمناطق ذات شعر مثل الفروة ، أما واقي الشمس الرذاذ فلا يعطي فكرة كاملة عن ما إذا تم وضعه بكمية كافية تحمي الجلد من أشعة الشمس أم لا ، كما أن الرذاذ يحتوي على مكونات قابلة للاشتعال لذا يجب تجنب استعماله قرب اللهب .

نصائح هامة عند استخدام واقي للشمس :
– لا تستخدم واقي للشمس يحتوي على مادة PABA والذي يسبب حساسية للجلد .

– إذا كنت من ذوات البشرة الحساسة فأبحث عن واقي للشمس يحتوي على مادة فعالة تحمل اسم titanium dioxide .

– يفضل المراهقين استعمال واقي للشمس يسمح لجلدهم باكتساب لون برونزي من الشمس لذا يجب اختيار أنواع من واقي الشمس تقدم حماية حتى لو ضئيلة من أشعة الشمس .

– إذا كنت تستعمل مستحضرات تجميل ذات معامل حماية من الشمس ، لا يجب الاعتماد على تلك النسبة الضئيلة الموجودة في مستحضرات التجميل حيث لا تقدم حماية كاملة مثل وضع مستحضر واقي الشمس خاص بذاته قبل وضع مستحضرات التجميل .

– يجب أن يبقى الأطفال أقل من ٦ شهور بعيدًا عن التعرض لأشعة الشمس الشديدة ويجب أن يرتدي الطفل ملابس خفيفة وتغطي اليدين والقدمين مع ارتداء قبعة على رأسه .

كيف ومتى وأين يتم وضع واقي الشمس ؟
– يجب أن يتم وضع واقي الشمس في كل مرة قبل الخروج من المنزل والتعرض لاشعة الشمس ، خاصة للأطفال ، ولضمان أفضل النتائج يجب وضع واقي للشمس قبل الخروج من المنزل بفترة زمنية من ١٥- ٣٠ دقيقة .

– يجب وضع واقي الشمس في كافة مناطق الجسم حتى الكتفين ومنطقة خلف الرقبة ومنطقة الإبط .

– هناك واقي للشمس مخصص للشفاه ذات عامل حماية من أشعة الشمس نحو ٣٠ .

– يجب استخدام كمية مناسبة من واقي الشمس لضمان تغطية فعالة للأجزاء المعرضة لأشعة الشمس وتلك الكمية تعادل أوقية واحدة أو ملء كوب طبي بلاستيك .

– يجب أن يعاد وضع واقي للشمس كل ساعتين خاصة عند التعرق أو السباحة .

– عند النزول في أحواض السباحة يجب استعمال واقي للشمس مقاوم للماء أو water – resistant وهو يقدم حماية من أشعة الشمس لمدة ٨٠ دقيقة .

– لا تضع واقي الشمس بعد انتهاء تاريخ صلاحيته .

– لا تضع واقي الشمس الذي مر على فتحه ٣ سنوات .

من الأشخاص التي تحتاج واقي للشمس ؟
توصي الأكاديمية الأمريكية للجلد بأن كل الأشخاص خاصة الأطفال وبغض النظر عن درجة لون جلدهم يجب أن يستعملوا واقي للشمس ذات معامل حماية SPF= 30 أو أكثر ، وبالرغم من الأطفال ذات بشرة داكنة يحتوي الجلد على نسبة اعلى من الميلانين التي تحمي الجلد من الشمس لكن ذلك لا يمنع ضرورة وضع واقي للشمس أيضًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *